web analytics
معلومات طبية

آلام البطن

آلام البطن

images
**ما هي أسباب ذلك؟

في معظم الحالات لم يتم العثور على السبب. في ما يقرب من نصف الأطفال الذين أدخلوا إلى المستشفى بآلام في البطن، فإنهم تستقر حالاتهم بدون تشخيص.
أكثر من عشرة في المائة من أطفال المدارس لديهم الم بالبطن بصوره متكرره تستمر لعدة أسابيع ولكن فى أى وقت يوجد سبب واحد فى العشره.

ومع ذلك، قد تكون هناك أسباب خطيرة وهنا من المهم إستبعاد هؤلاء المصابين بقدر الإمكان ، وخصوصا في الأطفال الأصغر سنا، قبل أنيصبحون مرضى جدا.
وتشمل الأسباب الأقل خطورة
الإجهاد، والإمساك والتهاب الغدد الليمفاوية المعروفة باسم التهاب الغدة المساريقي – وهي حالة غير مؤذية مرتبطة بالعدوى الفيروسية، التي سرعان ما تنقشع
تسبب التهابات آلام البطن، التهاب الزائدة الدودية والتهابات المسالك البولية.

قد ينشأ وجع المعده عن الإصابه فى البطن، مثل انسداد الأمعاء، فتاق، مرض فقر الدم المنجلي، والصداع النصفي، التسمم بالرصاص وظروف خارج البطن، مثل الالتهاب الرئوي أو مشاكل عرق النسا .

**من الذي يتأثر بآلام البطن؟

تقريبا كل طفل يعاني آلام البطن من وقت لآخر لأى سبب ما .

**ما هي الأعراض؟

هذا النمط من الألم – قد يكون دليلا على السبب. على سبيل المثال، ألم معمم ينتقل إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن ويصبح أكثر شدة فأنه نمودج لالتهاب الزائدة الدودية ، بينما الألم الذي ينتهى عندما يفتح الطفل الأمعاء فأنها أعراض القولون العصبي.
ومع ذلك، فإن هناك الكثير من الاستثناءات لهذه القواعد.

**كيف يتم التشخيص والعلاج ؟
سبب آلام البطن يمكن أن يكون من الصعب تحديده. أما إذا كنت فى حاله قلق ، قم باستدعاء الطبيب الذي قد ترغب في فحص طفلك لاستبعاد سببا خطيرا . قبل أن أنصحك ماذا يجب ان تفعله.

يجب أن يستلقي الطفل فى وضع مريح ومع وضع علبه دافئه(ليس ساخنه)على البطن .و إذا كان الألم يبدو معتدل يسمح له بكميات قليلة من الماء، ولكن ليس الطعام.
يمكن إعطاء مسكنات بسيطة (وليس الأسبرين في سن ما قبل 16)

ولمزيد من المساعدة..
إذا استمرت آلام البطن أو تسوء لأكثر من بعض ساعات لساعات، أو إذا كان هناك أعراض أخرى (وخاصة الحمى والقيء ، والألم عند التبول أو وجود تورم مؤلم في الفخذ)، فيجب استدعاء الطبيب.
لمحاولة إكتشاف ما إذا كان طفلك تحت الضغط خاصة ومناقشة هذا الأمر مع الطبيب.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق