web analytics
معلومات طبية

ما هي متلازمة ستيرج ويبر؟

متلازمة ستيرج ويبر

تعرف علي متلازمة ستيرج ويبر

متلازمة ستيرج ويبر المعروفة أيضاً بأسم ورم وعائي للمخ و الثلاثي التوائم، و متلازمة ستيرج ويبر هي اضطراب نادر يتميز بالمشاكل العصبية والحمة، والمعروفة باسم بورت ماين أو وصمة عار. ويتسبب هذا النوع من الحمة بسبب النمو الغير طبيعي للأوعية الدموية في الجلد.
وعادة ما تغطي على الأقل الجبين والجفن العلوي. قد تظهر على واحد أو كلا الجانبين من الوجه ويتفاوت ما بين اللون الوردي الفاتح إلى اللون الأرجواني الغامق. قد لا يكون لدى شخص ما متلازمة سترج ويبر أو بقعة بورت ماين، لكنّ هذا نادر تمامًا. و هناك أيضا طبقة إضافية من الأوعية الدموية على سطح المخ (ورم وعائي) التي قد تترافق مع المضبوطات والمشاكل التنموية.

كيف تتعرف علي أعراض متلازمة ستيرج ويبر ؟

هناك عدد من المشاكل الصحية المرتبطة بمتلازمه ستيرج ويبر ، والتي قد تظهر في السنة الأولى من الحياة. ولكن عدد وشدة الأعراض تختلف من شخص لآخر.
وتشمل المشاكل العصبية والتشنجات والضعف أو الشلل في جانب واحد من الجسم، عادة على الجانب الآخر إلى بورت ماين . وكثيرا ما تبدء التشنجات فى الوقت الذي يصل فيه الطفل عامه الأول..
قد تتأثر العينين بالجلوكوما، وذلك فى حاله تراكم السوائل الذى يسبب زيادة في الضغط. إذا تركت دون علاج قد تسبب، تلف العصب البصري والألياف العصبية في شبكية العين، والتي قد تؤدي إلى العمى.
وتشمل الأعراض الأخرى تأخر في النمو، وصعوبات التعلم والصداع. ومع ذلك، نادرا ما تتأثر الأعضاء الداخلية.

الأسباب وعوامل الخطر :

متلازمة ستيرج ويبر هو حاله خلقيه وتكون موجودة عند الولادة. ولكن لا يعتقد أن تكون وراثية.و سبب هذه الحالة غير معروفة وأيضا لا يمكن منعها من الحدوث.
وهذا المرض يؤثر على حالة الأطفال من جميع الثقافات ويؤثر على الأولاد والبنات على حد سواء. ومن غير المعروف بالضبط كم من الناس لديهم متلازمة ستيرج ويبر، وهناك بعض التقديرات تشير أنها ١ في ٥٠٠٠٠ .

كيفية العلاج والشفاء من متلازمة ستيرج ويبر ؟

على الرغم من أن ليس هناك علاج لمتلازمة ستيرج ويبر، إلا أنه ليس قاتلاً.
والعلاج يعتمد على الأعراض التي تعاني منها. و يشمل العلاج بعض الأدوية المضادة للتشنجات، و العلاجات المعتادة للشلل أو الضعف، و قطرات العين أو الجراحة للجلوكوما، والعلاج بالليزر للبقع بورت ماين.

الوسوم

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق