web analytics
التشجير و الزراعةالمنزل

كيفية زراعة بلكونة و الإستفادة منها

تساعدك النباتات الخضراء في منزلك علي الشعور بالراحة النفسية, لأن النباتات الخضراء نعمة كبيرة من عند الله فإن لها رائحة عطرة طوال الوقت مثل أشجار الورد الفواح و النعناع والريحان والفل و الياسمين, وكثير من النباتات نستطيع الإستفادة منها بحيث تكون في متناول يديك مثل: الخضروات والفاكهة .

زراعة بلكونة
صورة طبيعية لزراعة البلكونة

زراعة النباتات في بلكونة منزلك لا تحتاج إلي العناية الفائقة ولا للمجهود الشاق, الموضوع سهل وبسيط, و من هنا تعرفوا معنا علي كيفية زراعة البلكونة والإستفادة منها ؟

كيفية حصول علي النباتات من البذور والجذور

لكي نحصل علي بذور جيدة لإستخدامها في الزراعة نقوم بالحصول علي بذور النباتات مثل: الطماطم والفلفل الرومي والباذنجان والشمام والليمون وكثيراً من النباتات التي بها بذور ونستطيع الحصول عليها بسهولة توافرها في المنزل, و كما يمكن أيضاً الحصول علي بعض الجذور مثل جذور أشجار الورود والريحان والفل, و في هذه المقالة تعرفوا معي علي كل هذا….

الحصول علي بذور الثمار للزراعة

بذور الشمام
بذور الشمام

وللحصول علي هذه البذور نأتي بالثمرة التي نريد الحصول علي البذور منها…. مثل :ثمرة الشمام ثم نخرج منها البذور ونقوم بغسل هذه البذور جيدا ثم نقوم بتجفيفها وبذلك تصبح جاهزة للزراعة وكذلك مع باقي الثمار التي بها بذور, و كما يمكننا شراء بعض البذور مثل: بذور الكذبرة والشبت والبقدونس والجرجير وبذور عباد الشمس أيضاً

يتم غرس بعض حبات البذور في التربة ويتم ريها بالماء الكثير لتتشرب كل التربة ويتم الري الغزير في أول ري فقط وبعد ذلك تروي كل يومين ري خفيف حتي لا تتعفن البذور .

الحصول علي جذور النباتات للزراعة

وللحصول علي جذور نباتات لزراعتها مثل جذور الريحان والفل و النعناع وجذور من أشجار الورد والصبار وغيرها, يمكنك شراء الجذور الخالية من الورد, و المهيئة للزراعة في التربة.

الزراعة في منزلك

تجهيز التربة الصالحة للزراعة

تجهز التربة الخاصة للزراعة و التي يمكن الحصول عليها من الأراضي الزراعية, و ينصح بفرد هذه التربة في الشمس لفترة حتي تتطهر مما فيها قبل زراعتها ثم يمكن خلطها بكمية قليلة من الرمل, ولأفضل تربة للزراعة بالمنزل يتم شراءها من أصحاب المشاتل, لأنها تحتوي علي عناصر جيدة للتربة ومجهزة خصيصا ً للزراعة المنزلية, ثم توضع في أواني خاصة للزراعة, ثم يتم زرع النباتات المراد زرعها بها سواء كانت بذور أو جذور .

طرق العناية بالزراعة المنزلية والري

  • يجب عليك أولا معرفة نوع الزرع المناسب للزراعة في المنزل, فهناك نباتات لا تستطيع زراعتها في المنزل لأنها تحتاج إلي مساحات واسعة وتحتاج لبيئة خاصة لكي تنمو.
  • يتم إختيار المكان المناسب بحيث يوجد بة شمس وهواء وظل وبعيداً عن الأماكن التي بها شمس دائمة, فدائما نختار الزراعة في البلكونة, لأن جوها معتدل بالنسبة للزراعة المنزلية .
  • يمكنك الحصول علي تربة جيدة لمساعدة النبات علي النمو بشكل سليم .
  • يجب إختيار الوعاء المناسب لكل نبات, فهناك نبات يحتاج إلي وعاء كبير لكي ينمو بطريقة جيدة مما تساعدة علي تمدد الجذور داخل التربة, و هناك أيضاً نباتات تحتاج إلي وعاء متوسط أو صغير .
  • الإهتمام بالنبات مهم جدا للمساعدة علي نموة بشكل أسرع .
  • يتم ري النباتات علي حسب نوع كل نبتة وإحتياجها للماء, فبمجرد النظر إليها تستطيع أن تحدد إن كانت تحتاج للري ام لا فمثلا نباتات الزهور تحتاج للماء كل3 أيام علي عكس نبات الصبار لا يروي إلا كل حين وحين .

الطبيعة وحدها لها جمال خلاب مما يساعدك علي النظر إليها بكل حب وشعور بالراحة النفسية والإسترخاء والهدوء, كما أننا نرغب دائما للجلوس أمام جمال الطبيعة. متأملين مناظرها الجميلة ومسبحين لله علي النعم الكثيرة, وبما أن النباتات من جمال الطبيعة, إذاً وجودها بالمنزل نعمة كبيرة للتمتع بالنظر إليها ولألوانها المختلفة للشعور بالراحة النفسية, و كما أن بعض النباتات لها رائحة عطرة و فواحة مما تجعل منزلك رائحتة جميلة من جمال الطبيعة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق