web analytics
التنمية البشرية

التعليم في السويد ( مرحلة ما قبل المدرسة)

sverige-barn-small

التعليم ما قبل المدرسة في السويد ينتمي إلى قطاع الرعاية العامة وتنظيمها بموجب قانون الخدمات الاجتماعية لعام 1980،  ووزارة الصحة والشؤون الاجتماعية هي المسئولة عن إعداد القوانين والمقترحات المتصلة لرعاية الأطفال على مستوى السويد. وتهدف الحكومة إلى رعاية الأطفال عامة وتوفي ذلك النوع من التعليم بحيث يكون متاحاً لجميع الأطفال. ومنذ عام 1975، كانت جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين اثنين إلى ست سنوات، وكذلك الأطفال المعاقين من سن الرابعة، مؤهلين للتعليم ما قبل المدرسة لمدة لا تقل عن سنة واحدة.

وفي عام 1985 قرر البرلمان والمجتمعون أن الرعاية والاهتمام بالأطفال من خلال التعليم قبل المدرسي يجب توسيعها بحيث يتم بحلول عام 1991، التحاق جميع الأطفال قبل سن المدرسة الذين تزيد أعمارهم على 18 شهرا وحتى ست سنوات، إلا أنه في بعض البلديات، لم يتم حتى الآن تحقيق هذا الهدف، وذلك لعدم وجود أماكن كافية .

 والتعليم ما قبل المدرسي اختياري للطفل، ولكنه إلزامي للسلطات البلدية. وأيضاً التعليم ما قبل المدرسي ورعاية الأطفال يتم تمويله بشكل مشترك من قبل البلدية والرسوم التي يدفعها أولياء الأمور.

والأطفال عادة ما يتم تقسيمهم إلى مجموعات في سن مختلطة. وتتكون هذه المجموعات إما من الأطفال الصغار حتى سن ثلاث سنوات، أو جماعات الأخوة (عادة 3-6 سنوات)، أو جماعات الأخوة الموسعة التي يمكن أن تشمل الأطفال من جميع الأعمار ما قبل المدرسة وكذلك أطفال المدارس الأصغر سنا.  ومتوسط ​​مركز الرعاية النهارية لديه أربع مجموعات أو أقسام، كل مجموعة تتكون من  15-18 طفل، وتشمل أنشطة ما بعد المدرسة وغالبا ما تكون جزءا لا يتجزأ من المدرسة.

وجميع الموظفين في مؤسسات رعاية الأطفال العامة هم موظفون مدنيون ويعملون لدى البلديات. ويعمل في مرحلة ما قبل المدرسة من قبل المعلمين والقابلات لرعاية الأطفال، في حين المدربين الترفيه والقابلات لرعاية الأطفال يعملون في مراكز ما بعد المدرسة. المعلمين ما قبل المدرسة أيضا يتعاونون بطرق مختلفة مع المعلمين على المستوى الأدنى من التعليم الإلزامي والمدير أو المشرف على مرحلة ما قبل المدرسة هي المسئولة عن التخطيط المنتظم لعمل المركز.  يعمل الموظفون في فرق حيث يمكن الاستفادة من معرفة خاصة ومصالح كل عضو من الموظفين.  ويتم تشجيع الآباء على المشاركة في الأنشطة كلما كان ذلك ممكنا. مسؤولية تدريب معلمي رياض الأطفال في السويد أثناء الخدمة تقع على عاتق البلديات ولكن ليس إلزاميا، كما أن محتوى هذا التدريب يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من منطقة إلى أخرى. في بعض الأماكن، ويتم تدريب المعلمين ما قبل المدرسة ومعلمي المدارس معا.

ومن أشكال الرعاية والاهتمام بأطفال ما قبل المدرسة في السويد:

  •    مراكز الرعاية النهارية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-6 سنوات، والعاملين بأجر الذين الآباء أو الدراسة. . مراكز الرعاية النهارية وعادة ما يتم فتحها من 6:30 حتى 3:30، من الاثنين إلى الجمعة، على مدار العام.
  •    مجموعات بدوام جزئي، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات.  هذه المجموعات تعمل خلال العام الدراسي وتلبية لمدة ثلاث ساعات يوميا، صباحا أو بعد الظهر.
  • مراكز ما بعد المدرسة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6/7 سنوات حتى 12 سنة. . والغرض من هذه المراكز، والتي هي مفتوحة قبل وبعد المدرسة، وخلال العطل المدرسية، هو توفير ما بعد التعلم من الخيارات الإضافية والمناهج المدرسية.

 

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق