web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

أدوية الكولسترول “قد تنقذ البصر”

 أدوية كولسترول ” قد تنقذ البصر”

images (25)

قطرات العين التي صممت لخفض الكولسترول قد تكون قادرة على منع واحدة من اكثر الاشكال شيوعا من العمى، وفقا للباحثين في الولايات المتحدة.
فلقد أظهروا كيف ان مستويات عالية من الكوليسترول يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة وتؤدي إلى الضمور البقعي.
وأظهرت الاختبارات على الفئران والبشر، التي نشرت في مجلة الخلية الأيض، أن الخلايا المناعية تصبح مدمرة عندما يحدث لها انسداد باالدهون.
آخرين حذروا من أن الأبحاث لا تزال في مرحلة مبكرة.
البقعة هي النقطة الحبيبية في العين و التي هي المسؤولة عن التفاصيل الدقيقة . فهي اساسية للقراءة، والقيادة والتعرف على وجوه الناس .
الضمور البقعي هو أكثر شيوعا في سن الشيخوخة. ويبدأ في شكل ” جفاف ” حيث تصبح خلايا الاستشعار في العين تالفة ، ولكن يمكن ان يتطور الى حد بعيد أكثر تهديدا “الرطوبة”، حيث ان الأوعية الدموية التي تشكلت حديثا يصبح بأمكانها أن تسبب العمى بسرعة.
القرائن الدهنية
ولقد بحث الأطباء في كلية الطب بجامعة واشنطن دور البلاعم، وهو جزء من الجهاز المناعي، في الانتقال من الشكل الجاف إلى الشكل الرطب من المرض.
وقال أحد الباحثين، الدكتور راجندرا أبته، ان دور البلاعم قد تغير وأنها أدت إلى إنتاج أوعية دموية جديدة.
“بدلا من أن تكون واقية، فإنها تقوم بتسريع المرض، ولكننا لم نفهم لماذا تحولت لتصبح خلايا سيئة “، وقال لهيئة الاذاعة البريطانية .
عادة يمكن للخلايا “أكل” الرواسب الدهنية وإرسالها مرة أخرى إلى الدم.
ومع ذلك، أظهرت ابحاثهم ان مكافحة البلاعم الاقدم. من الممكن ان تستمر في اكل الدهون ، ولكنها لا يمكنها طردهم. بحيث أصبحت “متضخمة”، مما تسبب بالتهاب الأمر الذي أدى بدوره إلى خلق أوعية دموية جديدة .
وقال الدكتور أبته: “بناء على النتائج التي توصلنا إليها، ونحن بحاجة للتحقيق في ما إذا كان يمكن منع فقدان البصر الناجم عن الضمور البقعي مع قطرات العين الخافضة للكوليسترول أو الأدوية الأخرى التي قد تمنع تراكم الدهون تحت شبكية العين .”
كلارا ايجلين ، من جمعية RNIB الخيرية للمعاقين بصريا، وقال: “هذا البحث الجديد هو مثير جدا للاهتمام لأنه يظهر أنه يمكن استخدام العقاقير المخفضة للكولسترول لمنع فقدان الآلاف من الأشخاص بصرهم دون داع من ظروف مثل AMD [بالعمر الضمور البقعي] – أكبر سبب لفقدان البصر في المملكة المتحدة.
“ويمكن أن أكثر عدوانية من هذين الشكلين، AMD الرطبة ، يمكنها اخذ رؤيتك المركزية في اقل من ثلاثة أشهر إذا تركت دون علاج.
“ومن الواضح أن هذا البحث لا يزال في مرحلة مبكرة لكنه سيكون مثيرا مشاهدة كيف سيتقدم وفي مرحلة ما فأن بعض قطرات العين الخافضة للكوليسترول قد تصبح جزءا من جيش متزايد من العلاجات في حالات أمراض البصر المهددة بالخطر.”

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق