web analytics
معلومات طبية

سرطان الأمعاء : ما هي أعراض و أسباب سرطان الأمعاء ؟

سرطان الأمعاء

ما هو سرطان الامعاء ؟

سرطان الأمعاء, (المعروف أيضا باسم المستقيم، القولون أو سرطان القولون) ويصيب الجزء السفلي من الجهاز الهضمي وهو ثالث اكثر انواع السرطان شيوعا في الرجال وثاني أكثر الانواع شيوعا في النساء. ثلثي هذه الأورام تنمو في القولون أو الامعاء الكبيرة وحوالي الثلث ينمو في المستقيم أو فتحة الشرج
وهذه الحالة نادرة عند الأشخاص تحت سن 40 ويتم تشخيص ما يقرب من 85 في المائة من هذه الحالات في الاعمار اكثر من 85. ويصيب سرطان القولون الرجال والنساء على حد سواء، وسرطان المستقيم هو اقل الانواع شيوعا في الرجال. واحد من كل 15 رجلا وواحدة من كل 19 امرأة في المملكة المتحدة تصاب بسرطان الأمعاء

اقرأ ايضا: أعراض سرطانية تبدو عادية يجب الحذر منها

علاج سرطان الامعاء

سرطان الأمعاء ليس من السهل علاجه، ويرجع ذلك أساسا في كثير من الأحيان لعدم الكشف المبكر عنه بمجرد ظهوره- ولا بعد انتشاره خارج الأمعاء. إلا أن التقديرات تشير إلى أن يمكن أن يكون أكثر من 90 في المائة من الحالات يمكن ان تعالج بنجاح اذا تم الكشف المبكر عنها. وعموما، قد تضاعفت نسبة البقاء على قيد الحياة عن السنوات ال 40 الماضية بسبب التشخيص المبكر والعلاج أفضل

أعراض سرطان الامعاء

أعراض سرطان الأمعاء يكون من الصعب رصدهم نظرا لقلة الشكاوى المهددة للحياة، وقد تسبب البواسير أو أعراض القولون العصبي مشاكل مماثلة.

مع ذلك، إذا استمرت الأعراض التالية لمدة أطول من بضعة أسابيع، ينبغي التماس العناية الطبية: الدم في البراز الخاص بك . وربما يكون احمر فاتح او احمر غامق. هذا هو أكثر الأعراض شيوعا ولو لوحظ ينبغي أبدا عدم تجاهله.

ويجب ان تراجع طبيبك على وجه السرعة اذا كان هناك:

  • فقدان الدم واضح.
  • ظهور مخاط في البراز.
  • أي تغيير في عادات الأمعاء العادية الخاصة بك، مثل الإمساك أو الإسهال الشديد أو الذى يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر وألم البطن أو عدم الراحة التي تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر.
  • ألم مستمر في الدبر أو فتحة الشرج.
  • فقدان الوزن الغير مبرر.

ومثل كل انواع السرطان ينشأ سرطان الامعاء عندما يكون هناك قلة تحكم فى نمو الخلايا وهى الخلايا التى تحد السطح الخارجى للامعاء وتتحكم جيناتنا فى نمو الخلايا وفى التغيرات او الطفرات التى تحدث فى الجينات.ولكن ما أسباب هذه الطفرات الجينية؟

ما هي أسباب سرطان الأمعاء :

تشارك العديد من الجينات في السيطرة على نمو الخلايا و بالتالي قد تكون هناك حاجة إلى سلسلة من التغيرات الجينية قبل أشكال السرطان. ولكن تطور هذه العملية برمتها في سرطان الأمعاء غير معروف، ولكن في عدد قليل من الحالات، يتم توريث الطفرات الوراثية تاركا الشخص فى خطر أكبر من ذلك بكثير. هؤلاء الناس غالبا ما يكون لديهم تاريخ عائلي لسرطان الأمعاء، والتي تحدث في سن أصغر من المعتاد. (نضع في اعتبارنا أن الغالبية العظمى من سرطانات الأمعاء تتطور فى نهاية الحياة). وهناك شرطين موروثين لزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. هذه قد تكون عائلية المرجلات غدومي (FAP) وحالة تسمى سرطان القولون والمستقيم وراثي غير مرجلات وهما (HNPCC أو متلازمة لينش). هذه نادرة مسؤولان عن حوالي 5 في المائة من جميع حالات السرطان في الامعاء. مجموعات صغيرة غير سرطانية من أورام الغشاء المخاطي في القولون والتي قد تصبح سرطانية مع مرور الوقت.

وهؤلاء يكونون اكثر عرضة للاصابة بانواع اخرى من السرطان مثل الرحم، المبيض، والمعدة والبنكرياس والمثانة
ولو كان لديك شخص قريب فحص قبل سن 45 او فردين من العائلة مصابين بنفس الحالة فى اى عمر
يجب عليك التحدث إلى طبيبك حول الفحص الجيني لمعرفة ما إذا كنت في خطر.وعليك الاحتفاظ بسجل ا لتاريخ المرضى لعائلتك والتدخين وهو نمط الحياة الخاملة وتناول نسبة كحول كبيرة وكذلك السمنة كلها عوامل تزيد نسبة الاصابة بسرطان الامعاء.

يعد النظام الغذائى عاملا اساسيا اخر تم اكتشافه بواسطة العلماء وتعد الاطعمة المصنعة واللحوم الحمراء وقلة الالياف وزيادة الدهون كلها عوامل تزيد نسبة الاصابة بسرطان الامعاء ويزيد خطر سرطان الامعاء مع تقدم العمر والاشخاص الصغار يمكن ايضا ان يشخص لديهم المرض كما أن متوسط عمر التشخيص نحو 70 كما ان المشاكل السابقة مع مرض التهاب الامعاء المزمن، مثل التهاب القولون التقرحي يزيد من خطر، وكذلك مرض السكري وبعض الظروف الأخرى.

تشخيص سرطان الأمعاء

لو كنت تعانى من الاعراض التي تسبب لك القلق، اذهب الى طبيبك للقيام باجراء مزيد من الاختبارات للتأكد من تشخيص الإصابة بسرطان الأمعاء. وقد تشمل هذا فحص المستقيم للتحقق من أي تغييرات غير طبيعية في الطرف الأدنى من الأمعاء. وهذا ينطوي على وضع الاصبع مرتديا القفاز في المستقيم ليشعر بوجود أي كتل أو تورمات وقد يكون هذا غير مريح بعض الشيء. فقد تجرى أيضا اختبارات أخرى تعرف باسم “الدماء المصاحب للبراز” أو السلاسل. وهذا ينطوي على تقديم عينات من البراز الخاص بك للتحقق من خلال كميات الدم المجهرية المفقودة من الورم.

اقرأ ايضاً: ما هي اعراض واسباب سرطان عنق الرحم؟

إذ اكان فحص الدم الخفي فى البراز إيجابيا، أو للتحقيق من أعراض سرطان الأمعاء، مزيد من الأطباء والمتخصصين في المستشفى يوصون بالتنظير السيني أو تنظير القولون. كل هذه التجارب تنطوي على تمرير أنبوب طويل بلطف يحتوي على كاميرا فيديو صغيرة، من خلال المرور خلال المستقيم والقولون لإلقاء نظرة فاحصة على داخل الأمعاء. إذا رأيت الاورام الحميدة أو المناطق غير الطبيعية من بطانة الأمعاء، يمكن أن تؤخذ الخزعات وإرسالها إلى المختبر لتحليلها. وهذا يمكن أن يكون غير مريحا، ولكنها نادرا ما تكون تجربة مؤلمة.وفى كثير من الأحيان تستخدم لذلك حقنة الباريوم الشرجية. هذا ينطوي على حقن صبغة في الأمعاء عن طريق حقنة شرجية، والتي تظهر على الأشعة السينية لمساعدة الأطباء في تحديد علامات من السرطانات.

الوسوم

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق