web analytics
اسلامياتفن التعامل مع الأخرينمقالات عامة

أحــــــــذر !!

نهانا الإسلام عن بعض الأشياء التى تسىء إلى الآخرين ، فحذرنا منها حفاظاً على الترابط الاجتماعى ،ومن هذه الأشياء :

– أن تقول لأحد :يا كافر: فقد حذرنا الإسلام من ذلك ،قال النبى صل الله عليه وسلم : ( أيما أمرىء قال لأخيه :يا كافر،فقد باء بها أحدهما ، أن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه ).

-الغش :تبرأ النبى صل الله عليه وسلم من الغشاش ولم يجعله من المسلمين ، قال النبى صل الله عليه وسلم : (ومن غش فليس منا)

-محاربة المسلمين : حذرنا النبى صل الله عليه و سلم أن نقاتل المسلمين وأكد على ذلك ، يقول النبى صل الله عليه وسلم : ( من حمل علينا السلاح فليس منا)

-النميمة :قال صل الله عليه وسلم : ( لا يد خل الجنة نمام ) والنميمة هى :نقل الكلام بين الناس بقصد الإفساد بينهم .

– الكبر : قال صل الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر ).

-الغلظة : فهى أداة الشيطان للتفريق بين الإنسان ،قال تعالى : ( ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك ) [آل عمران :159].

-السخرية : فقد نهى عنها ربنا تعالى ، فقال : (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم) [الحجرات :11].

-التنابز بالألقاب : لما فى ذلك جرح مشاعر الآ خرين وعدم احترامهم .
قال تعالى: (ولا تنابزو بالألقاب بئس الا سم الفسوق بعد الإيمان ) [الحجرات :11].

– التجسس : فهو يطيح بحسنات الإنسان ، ويطرحها أرضاً ،فيضيع ما عمل المسلم من الصالحات .

– مقابلة الناس بوجهين :فذلك شر النا س كما أخبر عنه صل الله عليه وسلم : (تجدون شر الناس ذا الوجهين ، الذى يلقى هؤلاء بوجه ، وهؤلاء بوجه ).

-إساءة الظن :فهى تجلب الضغائن وتفسد المودة بين الناس قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ) [الحجرات :12].

-إفشاء الأسرار : وهو من ذميم الأخلاق لما يترتب عليه من المخاصمة والشحناء ،وعلى المرء أن يحفظ سره ولا يلو من أحداً على إفشائه .

قال عمروبن العاص -رضى الله عنه -: ما وضعت سرى عند أحد فلمته على أن يفشيه ، كيف ألومه وقد ضقت به ؟!

– المخا صمة يقول صل الله عليه وسلم : (لا تبا غضوا ولا تحاسدوا ولا تدا بروا ولا تقاطعوا كونوا عباد الله إخواناً ).

-المن بالإنفاق : وهو خلق الدنىء . فالمنفق لاينتظر ممن أعطاه شيئاً و إنما يبغى الثواب من الله ، وقد عاب الله هذا الخلق ، فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى).

-إخلاف الوعد : وهو شعار المنافقين ، حذر منه الرسول صل الله عليه وسلم أشد التحذير ، فقال صل الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث :إذا حدث كذب ،وإذا ائتمن خان ،وإذا وعد أخلف ) .

وغير ذلك من الصفات الذميمة كا لمؤاخذة بالزلة ، وعدم قبول الأعذار ، ومجاراة السفهاء ، وكثرة المزاح ، والفخر بالنسب ، وعقوق الوالدين ، وسوء عشرة الزوجة ، وقلة مراعاة أدب الحديث و المجلس ، وسوء المعاملة الخدم ………وألخ .

Nana Abdalrazek

نرمين عبد الرازق 28 سنة مصرية
إغلاق