web analytics
معلومات طبية

جسم الإنسان حقائق وأسرار – 1

هل فكرت يومًا أن تتعرف على جسمك ولو من باب المعرفة من منا لا يحب أن يعرف أجزاء الكمبيوتر وما شابه من أجهزة ويستمتع بالتعرف على داخلياتها؛ فلم لا نتعرف معًا على جسم الإنسان في رحلة استكشافية داخلنا؟ فهو مثله مثل الخريطة الكبيرة التي لا تستطيع حصرها وما لا نعرفه جميعنا أن جسدنا أمانة سلمها لنا الخالق الباري كي نحافظ عليها ولكن من منا يهتم بذلك ومن منا يراعي أنها أمانة الله عز وجل أن سلمنا جسد ومن منا يشكره وينعم بنعمه معرفة قيمة جيدة، فنرى شبابنا هنا وهناك يمارسون عادات غير صحية من دخان وسجائر وأكلات سريعة دونما اهتمام بصحتهم ونرى الفتيات لا يهتمون ويمارسون عادات جلدية سيئة كتغير لون الجلد وغيرها مما قد يؤثر عليها في المستقل؟

11259567990

والآن سنبدأ في هذه السلسة بتفاحة آدم  هي بروز غضروف الغدة الدرقية للأمام وفي فترة البلوغ عند الرجال تلتصق بالجزء الأمامي من الحلق ولكنها من أسمها تختص بالرجال لأنها لا تنمو بهذا الشكل عند النساء وحجم الحنجرة له دوره في صوت الذكر، وما لا تعرفه من حقائق علميه أن تفاحة آدم عضلة ذكورية بارزة لا تزال وظيفتها مبهمة ولكنها لها دور في أن يكون الصوت أجش من عدمه، ولا نقول أنها غير موجودة عند النساء لا بل هي موجودة ولكنها غير بارزة ولا تنمو كما الرجال.

 

والآن من تفاحة آدم ننتقل للغدد الكظرية وهي لونها أصفر مائل للبرتقالي كما في الصورة توجد أعلى الكليتين تفرز هرمون الأدرينالين والنورأدرينالين وهرمونات أخرى تفيد الجسم في توازن السوائل فيه وما لا يعرفه الكثيرون أن لديها اسم آخر وهو اسم الغدد فوق الكلوية ثم إنها تنظم ردود الأفعال ذات الصلة بالضغوط التي نمر بها كبشر.

يؤب

أما النتوء اللوزي يرتبط كل الارتباط بحالة الإنسان العقلية والنفسية والعاطفية ويؤثر بشكل أو بآخر على سلوكيات الإنسان من اكتئاب أو توحد ـو عنف أو ما شابه. ومكانه في الفص الصدغي الأوسط في المُخ.