web analytics
معلومات طبية

نقص فيتامين (د) وأعراضه

نقص فيتامين (د) …

 فيتامين D فى الطعام أو أشعة الشمس يمكن أن يقوم بإعداد العجز او القصور . العوامل التي تزيد من خطر الاصابه بنقص او قصور فى فيتامين D هو ما يلي:

سن 50 عاما أو أكثر , البشرة الداكنة , من يعانون من زيادة الوزن، و يعانون من السمنة المفرطة، عمليه جراحة فى المعدة . من لديه حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز
و الكبد أو سوء الهضم الأمراض، مثل هذه تسمى مرض كرون أو الاضطرابات الهضمية.

getty_rf_photo_of_woman_eating_breakfast

أعراض  نقص فيتامين D”

معظم الناس تعانى من انخفاض فى مستويات الدم وذلك نتيجة نقص فى  فيتامين D . وهناك نقص شديد في البالغين يمكن أن يسبب ليونة العظام، و تسمى ليونة العظام (كما هو موضح فى الصوره ). وتشمل الأعراض كلا من  آلام العظام وضعف العضلات. و في الأطفال، يمكن ان يؤدى الى العجز الشديد الذى يؤدي إلى الكساح وأعراض العظام اللينه ومشاكل الهيكل العظمي. الكساح أمر نادر الحدوث في الولايات المتحدة.

princ_rm_of_xray_of_pelvis_with_osteomalacia

الاختبار الخاص بمستوى فيتامين د…

هناك اختبار دم بسيط يستخدم لفحص مستواك بفيتامين (د)، وتسمى D اختبار 25 هيدروكسي. المبادئ التوجيهية الحالية من قبل معهد الطب هى ضبط مستوى الدم من 20 نانوجرام في المليلتر (نانوغرام / مل) كهدف لصحة العظام والصحة العامة الجيدة. ومع ذلك، فإن بعض الأطباء يقولون الناس يجب ان يكون مستوى الدم اعلى إلى نحو 30 نانوغرام / مل للحصول على فوائد صحية كاملة من فيتامين D.

getty_rf_photo_of_blood_samples

كم احتاجنا اليومى لفيتامين D

البدل الغذائي الموصى به لفيتامين D هو 600 وحدة دولية (وحدة دولية) يوميا للبالغين حتى سن 70. يجب على الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 71 و كبار السن تتناول  800 وحدة دولية من نظامهم الغذائي. يوصي بعض الباحثين جرعات أعلى بكثير من فيتامين D، ولكن تناول الكثير من فيتامين D يمكن أن يضر بك. فوق 4،000 وحدة دولية يوميا، يؤدى الى ارتفاع الخطوره ويضر بصحتك، وفقا لما قاله معهد الطب.

getty_rm_photo_of_happy_people

 

 

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق