web analytics
معلومات طبية

معلومات لم تعرفها من قبل عن فيتامين D

فيتامين D وسرطان القولون …

فيتامين D يقى من الاصابه  بسرطان القولون. ولكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن الناس الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين ( د )في دمهم قد تكون مخاطر تعرضهم للإصابة بسرطان القولون اقل بكثير من الذى عندهم نقص لفيتامين D.

phototake_rm_of_polyp_in_the_colon

فيتامين D وأنواع أخرى من السرطان…

يعتبر فيتامين D وسيلة لمنع سرطان البروستاتا والثدي. ولكن الباحثين لم يكن لديهم ما يكفي من الأدلة ليقولوا ان  فوائده حقيقية. وفيتامين (د) قد يقى من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس. كما ان هناك دراسة حيوية – فى جامعة هارفارد بين فيتامين D وأوميغا 3 وتتابع 20،000 من المتطوعين للعثور على إجابات. في غضون ذلك، كانت الاجابات ترى ان الوزن الصحي للجسم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي تساعد على منع الاصابه بالسرطان.

getty_rf_photo_of_man_jogging_in_woods

فيتامين D وأمراض القلب…

قد تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين D بمخاطر الاصابة بالنوبات القلبية،و السكتة الدماغية، وأمراض القلب. ومع ذلك، فإنه ليس من الواضح ما إذا كانت زيادة فيتامين (د) يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومدى الحاجة لفيتامين D. يمكن لمستويات عالية جدا من فيتامين (د) في الدم تضر في الأوعية الدموية والقلب عن طريق زيادة كمية الكالسيوم في مجرى الدم.

getty_rf_photo_of_woman_getting_blood_pressure_checked

فيتامين D والنسيان …

الناس الأكبر سنا التي لديهم انخفاض كبير جدا فى مستويات فيتامين (د)هم أكثر عرضة لنقص .وجد الباحثون أن كبار السن يعانون من نقص فيتامين D مما يجعل اختبارات الذاكرة ضعيفه جدا والانتباه، والتفكير بالمقارنة مع الناس الذى لديهم ما يكفي من فيتامين د في دمهم. ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات أفضل لمعرفة ما إذا كان فيتامين (د) يمكن أن يمنع الخرف أو تدهور الحالة العقلية البطيئة.

getty_rm_of_senior_woman_doing_crossword

 

الشمس و فيتامين D

عندما تشرق الشمس على الجلد العاري، فانها تمد جسمك بفيتامين D. وهذا هو المصدر الرئيسي لفيتامين D، ولكنها ليست كافية لكثير من الناس.حيث انها تختلف من شخص لأخر  فالناس ذوي البشرة البيضاء قد تحصل على ما يكفيها من فيتامينD في يوم مشمس لمدة 5-10 دقائق فقط ، كما ان جلوسك فى الشمس مهم لتجنب سرطان الجلد  . كبار السن والذين يعانون من البشرة الداكنة لا يأخذون قدر كافى من التعرض للشمس. ويقول الخبراء أنه من الأفضل أن يعتمدوا على الغذاء والمكملات الغذائية التى تمدهم بفيتامين D.

 getty_rm_photo_of_man_absorbing_sunshine

 

تناول الطعام مع فيتامين D

العديد من الأطعمة التي نتناولها ليس لديها طبيعيا فيتامين D. مثل السمك السلمون،و سمك أبو سيف،و سمك الماكريل ويمكن أن توفر كمية صحية من فيتامين D في حصة واحدة. الأسماك الدهنية الأخرى مثل التونة والسردين لديها بعض من فيتامين  D”، ولكن بكميات أقل من ذلك بكثير. تم العثور على كميات صغيرة من فيتامين D في صفار البيض، و الكبد و لحوم البقر، والأطعمة المحصنة مثل الحبوب والحليب.و الجبن والآيس كريم .

getty_rm_photo_of_vitamin_d_foods

 

ابدأ يومك بفيتامين D

اختيارك لأطعمة الإفطار بحكمة، تمكنك من الحصول على كمية كبيرة من فيتامين D. فمعظم أنواع الحليب، بما في ذلك بعض حليب الصوياعصير البرتقال، والحبوب، والخبز، وبعض ماركات الزبادي أيضا بها  فيتامين D.

getty_rm_photo_of_man_eating_cereal

فيتامين D و المكملات الغذائية…

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون أن يأخذوا فيتامين D في شكل حبوب، هناك نوعان من فيتامين D: فيتامين  D2 (إرغوكالسيفيرول)، وهو النوع الموجود في الغذاء، و فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول)، و هو النوع الناتج من اشعة الشمس.وهم مختلفين ، ولكن على حد سواء يمكن أن يرفعوا من مستويات فيتامين (د) في الدم. معظم الفيتامينات لديها 400 وحدة دولية من فيتامين D. ولكن عليك الحصول على أفضل المكملات الغذائية لتلبية احتياجاتك.

webmd_rf_photo_of_vitamin_d_pills

 

 

 

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق