web analytics
الأمومةعلاقتك بطفلك

معلومات للأم بعد الولاده …

معلومات للأم بعد الولاده …

أشياء كثيره تجعل الأم بعد الولاده حائره تفكر فيها ليلآ ونهارآ
خاصة وهى تحمل بين يديها رضيعها وتحاول أن تبعد عنه مجرد الواء
ولذلك لابد أن تتعرف الأم على هذه الأشياء …

1 – التغذيه …

لبن الأم هو المصدر الرئيسى والوحيد للتغذيه فلذلك لأنه يحتوى على جميع العناصر الغذائيه اللازمه من بروتين ودهون وكربوهيدرات وأملاح ومعادن وفيتامينات.
لبن الأم له صفاته الخاصه والتى تختلف كثيرا عن صفات غيره من الألبان حيث انه يحتوى عل أكثر من مائة مركب توجد بنسب متفاوته عند مقارنتها بألبان الحيوانات.
إن بعض المجتمعات استخدمت بنجاح ألبان بعض الحيوانات مثل البقر والجاموس والماعز والجمل كبديل عن لبن الأمهات التى توفيت عند ولادة اطفالهم ولكن لبن الأم يختلف اختلاف كبير عن لبن الحيوانات
كما ان كمية وتركيب لبن الأم يختلف كثيرا حسب الأحوال الاتيه .. مرحلة الرضاعه , غذاء الأم من شخص لأخر , ان هذا الاختلاف قد يحدث من رضعه لأخرى فى اليوم وخاصة بالنسبه للكميه ونسبة الدهون .
إن الاختلاف قد يحدث فى تركيب اللبن حتى فى نفس الرضاعه بين بدايتها ونهايتها.

1350727776_breastfeeding-nutrition

2- الوقايه من العدوى …

إن لبن الأم يمنع حدوث حالات الاسهال التى تحدث خاصة فى الجو الحار مع سوء النظافه. إن لبن الأم لايحدث له تلوث كالذى يحدث عند استخدام اللبن البقرى , من المحتمل وجود بعض البكتيريا على حلمة الأم الا ان عددها قليل وليس هناك فرصه لتكاثرها . إن التلوث يحدث فى اللبن البقرى او الجاموسى بسبب طول الفتره بين الحلب والاستخدام والحاجه الى غليه وتبريده .
3 – مشاكل الفم …
إن لبن الأم يمنع حدوث تسوس الاسنان اللبنيه وهذا نتيجة وجود مادة السيلنيم فى لبن الأم وبنسبه عاليه. كما ان حدوث تسوس فى الاسنان الاماميه عند الطفل قبل ثلاث سنوات قد تعود الى نوم الطفل وزجاجة اللبن فى فمه طوال الليل حيث ان هذا يسبب تجمع بعض اللبن بين حلمة زجاجة اللبن والاسنان الاماميه مسببا تسويسه .

20058201362400

images

4 – الوقايه من الحساسيه …

ان امراض الحساسيه فى الطفوله المبكره والتى تعود الى الطعام  هو شئ كثير الحدوث فى المجتمعات الغربيه وتزداد نسبتها باطراد لعدم الرضاعه الطبيعيه , إن البروتين فى اللبن البقرى ه أشهر مسببات الحساسيه فى ثلاث ارباع الحالات فى اول شهرين من الولاده .
إن لبن الأم لا يسبب أى حساسيه ويضاف الى ذلك حدوث حساسيه وراثيه تتكون سبع مرات أكثر فى الذين لا يرضعون من امهاتهم .كما ان وجود مناعه مثل الجلوبين – المفرز من لبن الأم والذى لا يوجد له مثيل فى اللبن البقرى وهو الذى يقوم بطلاء  جدار الأمعاء ويحمى من حدوث الحساسيه .

1

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق