web analytics
معلومات طبية

معلومات عن فيتامين D

فيتامين D:
فيتامين له فوائد فى بناء عظام قويه وحماية الجسم ضد مرض السكري، والتصلب المتعدد والسرطان وأمراض القلب، والاكتئاب كما يساعدك على فقدان الوزن.

فالباحثون يعلقون آمالا كبيرة لتزويدنا بفيتامين D – من خلال تعرض الجلد لأشعة الشمس، وبعض الأطعمة والمكملات الغذائيه .

getty_rm_photo_of_vitamin_d_collage
فيتامين D يعزز صحة العظام…

فيتامين D له دور بالغ الأهمية من أجل عظام قوية، من الطفولة إلى الشيخوخة. كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم فى الطعام. في البالغين الأكبر سنا، ينصح بأخذ جرعة يومية من فيتامين  “D” والكالسيوم يساعد على منع الكسور وهشاشة العظام. الأطفال بحاجة إلى فيتامين  “D” لبناء عظام قوية ومنع الكساح. إضافة الفيتامين إلى الحليب في عام 1930  ساعد فى القضاء على الاضطرابات.

phototake_rm_photo_of_bone_matrix
 فيتامين D ومرض التصلب العصبي المتعدد

مرض التصلب المتعدد (MS) هو أكثر انتشارا لسنوات، حيث يشتبه الخبراء بوجود علاقة بين أشعة الشمس، ومستويات فيتامين (د)، وهذا المرض يحدث نتيجة اضطراب المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تدمير الأعصاب. فهناك دراسة لخلل جيني نادر الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين (د) – وأكثر عرضة لمرض التصلب العصبى . وعلى الرغم من هذا ، ليست هناك أدلة كافية للتوصية بأخذ فيتامين D للوقاية أو العلاج من مرض التصلب العصبي المتعدد

getty_rf_photo_of_woman_with_multiple_schlerosis
فيتامين D ومرض السكري…

وقد أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين (د) ومرض السكري من النوع الثانى -و اضطراب السكر في الدم. لذلك، يمكن زيادة مستويات فيتامين D  يساعد في تجنب الاصابه بهذا المرض . ليس هناك دليل كاف للأطباء لكى يوصون باتخاذ فيتمامين (د) لمنع السكري من النوع الثانى . كما ان الدهون الزائدة في الجسم قد تلعب دورا في مرض السكري ومستويات منخفضة من فيتامين D.

getty_rf_photo_of_woman_checking_glucose


فيتامين D وتخفيف الوزن…

وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة غالبا ما يكون لديهم انخفاض فى مستويات الدم من فيتامين D.كثرة الدهون في الجسم تجعل فيتامين (د) أقل توفرا في الجسم. هناك دراسة واحدة صغيرة من أخصائي الحميات يشير إلى أن إضافة فيتامين D إلى اتباع نظام غذائي به الكثير من السعرات الحرارية المقيدة قد تجعل الناس يعانون من زيادة الوزن مع انخفاض مستويات فيتامين D  و انقاص وزنه بسهولة أكبر.

getty_rf_photo_of_woman_jumping_rope

فيتامين “D” والاكتئاب …

فيتامين (د) يلعب دورا مهم في نمو الدماغ ووظيفتها. وأظهرت إحدى الدراسات التي تناولت جرعات كبيرة من فيتامين (د) بانها يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب المعتدل. لكن دراسات أخرى تظهر نتائج مختلفة. لذلك عليك  التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان فيتامين (د) يساعد فى تجنبك لأعراض الاكتئاب او لا.

getty_rf_photo_of_sad_woman

 

 

 

 

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق