web analytics
اماكن

مثلث برمودا – بين الحقائق والأساطير

download (3)

على الرغم من أنك لن تجد مثلث برمودا على الخريطة، إلا أنه مكان حقيقي . وفي الماضي كانت هناك العديد من القصص عن السفن والطائرات والناس الذين يختفون . وعلى الرغم من أن هناك تفسيرا معقولا لكثير من حوادث الإختفاء هناك ، إلا أن بعضها لا يزال لغزا حتى الآن .

يقع مثلث برمودا قبالة سواحل فلوريدا بين كل من ميامي و بورتوريكو وبرمودا. وتبلغ مساحته نحو 000 500 كيلومتر مربع من المحيط الأطلسي. ومن المعروف أيضا باسم مثلث الشيطان لأن برمودا كان يطلق عليها يوما  ما جزر الشياطين . وتحاط السواحل في جميع أنحاء الجزيرة بالشعاب الخطيرة التي واجهتها السفن على مر القرون.

أحداث غير عادية حدثت حول مثلث برمودا تعود إلى وقت رحلات كريستوفر كولومبس الذي كثيراً ما أخبر أن قراءات البوصلة لديه هناك كانت على خطأ. وقد حاول العديد من الصحفيين إثبات أن عدد من الحوادث والأشياء الغير عادية قد حدثت في المنطقة. و أظهروا بعض الحالات التي لا توجد لها أي تفسيرات واضحة .

واحدة من الحوادث الأكثر شهرة هو اختفاء الرحلة 19 خلال تدريبات للبحرية الأمريكية. وفي ديسمبر كانون الأول 1945 غادر خمسة قاذفات أميركية فورت لودرديل بولاية فلوريدا في مهمة روتينية. واختفى أفراد الطاقم ال 14 بعد إرسال عدة رسائل لاسلكية ، وعندما انفجرت طائرة الإنقاذ التي كانت تبحث عن المهاجمين البحريين اختفت  هي أيضا.

 الخطأ الذي حدث أثناء البعثة ليس معروف تماما. ولكن ما عرف هو أن البوصلات والاتجاهات كانت خاطئة والرؤية أيضاً كانت سيئة للغاية ، لذا قرر زعيم رحلة الطيران التنقل بالطائرة عن طريق المعالم التي يراها أدناه . ثم جاءت عاصفة مفاجئة وانقطع اتصال الراديو. و لم يتم انتشال أجزاء حطام الرحلة 19 أبداً .

وقد اختفت سفن أخرى في مثلث برمودا ، من بينها سفينة ماري سيليست، وهي سفينة تجارية أمريكية، ففي عام 1872 كانت السفينة تبحر من نيويورك إلى جنوة، ولكن تم العثور في وقت لاحق عليها في سواحل افريقيا دون أي من أفراد الطاقم على متن الطائرة. ورغم عدم وجود أدلة على أن ماري سيليست دخلت مثلث برمودا إلا أن هناك العديد من  الأشخاص  الذين يربطون اختفائها الغامض بمنطقة مثلث برمودا .

وظهرت العديد من النظريات حول هذا العدد الكبير من الطائرات والسفن الذي يختفي في مثلث برمودا. فنجد البعض يقترح أن هناك مجالات مغناطيسية خاصة تسبب هذه القوى الفيزيائية الغير معروفة . ويقول آخرون أن القارة المفقودة أطلانتس غرقت في منطقة برمودا وأنها السبب في هذه الأحداث الغامضة. وهناك نظرية أخرى حول المواد الكيميائية الغير معروفة في مياه المحيط الأطلسي والتي قد تكون سبباً أيضاً .

مع ذلك يشير بعض الخبراء إلى أن المنطقة الشمالية من منطقة البحر الكاريبي ليست آمنة كما قد يبدو . وهو  واحد من مكانين على الأرض التي تشير البوصلة إليهم في القطب الشمالي الجغرافي. وهو أيضا منطقة لا يمكن التنبؤ فيها بالطقس ، حيث يمكن للعواصف الظهور بسرعة . وهناك تيارات قوية بسبب الأماكن الضحلة والخنادق العميقة في المحيط ، وهذه العوامل يمكن أن تضلل البحارة حتى لو  كانوا من ذوي الخبرة.

والجدير بالذكر أن أكثر من 1000 شخص قتلوا في مثلث برمودا خلال القرن الـ 20. وخلص العلماء إلى أن هذا الرقم أمر طبيعي ومعظم حالات الإختفاء يكون لها تفسير منطقي . ومع ذلك أسطورة مثلث برمودا، لا تزال قائمة إلى هذا اليوم .

download (2)

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق