web analytics
معلومات طبية

ما هو فقدان الذاكره ؟

فقدان الذاكره

تنزيل (34)

ما هو فقدان الذاكره ؟
فقدان الذاكره هو مصطلح يستخدم لتغطيه فقدان جزئى أو كامل من الذاكره. وهو فى أغلب الأحيان حاله مؤقته ويغطى فقط جزء من تجربه الشخص . مثل الذاكره الفوريه (على سبيل المثال , فقدان كامل لجميع الذكريات ,خاصه من الطفوله أو منذو فتره طويله , وهذا غير طبيعى للغايه )
فقدان الذاكره- أسباب وعوامل الخطر
تتضمن الأسباب الشائعه :
• الأحداث الحاده (مثل السكته الدماغيه أو حجزها ) أو حادثه مؤلمه ( قد تكون عاده أصابه فى الرأس) هذا يؤدى او لا يؤدى إلى تلف دائم فى المخ .
• تلف المخ من التسمم الحاد , وفى معظم الأحيان من تناول الكحول بكثره.
• ضعف اداء وظائف المخ المرتبطه بالخرف فى ظروف مثل مرض الزهايمر أو داء الجسم ليوى.
• العوامل النفسيه بما فى ذلك التوتر والقلق
فى كل هذه الظروف تحدث غضرار ماديه فى الأنسجه العصبيه فى الدماغ. وتعطل أنتقال الأشارات العصبيه الكميائيه أو التأثير النفسى المسيطر
أعراض أخرى كثيره موجوده أيضا فى كثير من الأحيان ويمكن أن يكون دليلا على سبب فقدان الذاكره , بما فى ذلك :
• تغيير السلوك او الوعى
• أضطراب الأداء الفكرى العام
• الدينونه وحل المشكلات
• سلوك او عواطف شاذه
• مشاكل مع حركه العضلات وقوتها
الأنواع الرئيسيه لفقدان الذاكره هى :
• فقدان ذاكره تقدمى . هم الأشخاص الذين يجدون صعوبه فى تذكر الأحداث يعد تعرضه لأضرار فى الرأس. أنهم لا يميلون إلى نسيان طفولتهم , من هم, أو الأشياء التى تعلموها قبل الحادث.ولكن لديهم صعوبه فى تذكر الأحداث اليوميه ,وهذا يجعل صعوبه فى أداره الروتين البسيط. لأنهم ينسو ما هو المفترض أن يكون أو ما يمكن القيام به , أو لمتابعه أى نشاط حيث أن هناك حاجه إلى سلسله من الإجراءات
• فقدان الذاكره إلى الوراء. الأشخاص الذين يجدون صعوبه فى أسترجاع الذكريات قبل وقوع حادثه التى ألحقت أضرار بالرأس .
• ذهان كورساكوف . فقدان الذاكره الناجم عن تعاطى الكحول. ذاكره الشخص القصيره الأجل قد تبدو طبيعيه ولكن سوف يكون لديهم مشاكل حاده فى تذكر القصص البسيطه ,قائمه من الكلمات ليس لها صلها ببعضها, أنماط ووجوه معقده (تخريف) , حيث يعانون من أختراع قصص لسد الثغرات فى ذاكرتهم نموذجيه من هذا النوع من فقدان الذاكره , هذا يميل إلى أن يكون أضطراب تدريجى , وهى عاده ما تكون مصحوبه بمشاكل عصبيه , مثل الحركات غير منسقه وفقدان الأحساس فى أصابع اليدين والقدمين. حتى بعد خمس سنوات من أمتناع عن الكحول , لازال يمكن أن تتأثر الذاكره.
• فقدان الذاكره ما بعد الصدمه. ويأتى هذا التلف فى المخ الناجم عن ضربه قاسيه لم تخترق الرأس , كما هو الحال فى حادث سير. فى مثل هذه الصدمات يمكن أن تؤدى إلى فقدان الوعى لبضع ثوان إلى غيبويه , وقد ينتج عنه ثغرات فى الذاكره من دقائق إلى أسابيع .
• فقدان الذاكره فى مرحله الرضاعه/الطفوله .وهذا يشير إلى عدم قدره الشخص على تذكر الأحداث من مرحله الطفوله المبكره .وهناك العديد من النظريات حول هذا الموضوع وضعها فرويد , مثل الضغوط النفسيه الشديده , على سبيل المثال. وصولها إلى القمع الجنسى ولكن الأبحاث الحديثه قد شككت بوجود مثل هذه (الذكريات المدفونه)
• فقدان الذاكره العالميه العابره. وهذا يشمل فقدان ذاكره معظمه مرتبط بصدمات نفسيه ولكن فى بعض الأحيان عقب عمليه طبيه أو التمارين العنيفه. عاده, فإنه يسبب التساؤل المتكرر وأحيانا الأرتباك ولكن الشخص يعرف من هو . ويستمر لمده 4-12 ساعه مع الشفاء التام , إذا كان هناك فقدان للهويه الشخصيه, هذا هو المعروف بشرود أو فقدان الذاكره الناجم عن صدمه نفسيه شديده. عاده , الذاكره تعود ببطئ أو فجأه بعد عده أيام , على الرغم من أن الذاكره من الصدمه قد تبقى غير مكتمله .
إداره ومعالجه فقدان الذاكره
يختلف العلاج وفقا لنوع من فقدان الذاكره و السبب المشكوك فيه. أى شخص يعانى من أى من أعراض فقدان الذاكره يجب اللجوء للعنايه الطبيه. قد يلزم ذلك المزيد من الأجراءات والتحقيقات ( مثل الأشعه على المخ) على وجه السرعه للتحقق من وجود مشاكل مثل تلف الدماغ الناتج عن صدمه أو نزيف , أو تعطل أنظمه أخرى فى الجسم.
يمكن تحسين الذاكره مع الوثت من خلال وجود معالجه فعاله . ولكن العديد من الناس المتأثره عليها التعايش مع أضطراب الطويل الأمد مع الذاكره وربما يكون هناك حاجه للمساعده المختصه وتقديم الدعم لمساعدتهم فى التكيف مع الحياه يوما بعد يوم.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق