web analytics
العمل من المنزلمقالات عامة

لمن يعمل من المنزل …. كيف تحول المنزل إلي مقر للعمل؟

إنتشرت في السنوات الأخيرة فكرة العمل من المنزل كبديل لمواجهة نقص فرص العمل و كمصدر إضافي لتحقيق الدخل إلي جانب الوظيفة الأساسية… فما بين التسويق الإلكتروني و ترجمة وتأليف الكتب والمقالات تتنوع وظائف العمل من المنزل التي في بعض الأحيان تحقق أرباحاً هائلة مع توافر المهارة والخبرة اللازمين لإنجاز الأعمال المطلوبة.

في مقال اليوم سنتحدث عن الخطوات التي تساعدك علي تحويل المنزل إلي مقر حقيقي للعمل … حتي تتمكن من تجاوز الكسل و التخبط الذي سيواجهك عند بداية مشوار عملك من المنزل :

1- إ­دخل في أجواء العمل : من الصعب أن تمارس عملك من المنزل كمحترف وأنت لا زلت ترتدي ملابس المنزل و رأسك لا تزال في حالة أقرب إلي النوم من الصحوة… لا تضيع الكثير من الوقت و إنطلق الآن من فوق سريرك‏ لتغتسل وتستحم وتزيل آثار النوم من وجهك و رأسك ..الآن إرتدي الملابس التي سترتديها وأنت ذاهب لعملك التقليدي خارج المنزل ….نعم عليك فعل ذلك لأنك بالفعل لديك وظيفة ستبدأ في ممارسة مهامها بعد لحظات.

2‎- ‏ إستقل بمكان عملك : طبعا وظائف المنزل تعتمد علي الكمبيوتر…  إذا كان الحاسوب الخاص بك في غرفة الجلوس فعلي الأرجح أنك ستستخدمه في لعب ألعابك المفضلة…  الأفضل أن تنقله إلي غرفة آخري لها باب وهذا سيكون مكتبك الخاص الذي ستقضي فيه أوقات العمل فقط.

3-‏إستحضر كل تركيزك عند دخولك المكتب : توقف عن التفكير فيما مضي أو ما  سيأتي من أمور فأنت لا تملك إلا اللحظة الحالية …وطالما ستقوم بالعمل الآن فلا تفكر في شيء آخر سواه وسينعكس ذلك بالإيجاب علي أداؤك.

4- واجه مشتات التركيز : دعنا نتعامل بواقعية… أنت لن تؤدي عملك بإتقان طالما لم تتخلص من مشتات تركيزك التي تأْتي في أغلب الأحيان من الخارج.. طلبات المنزل و الطفل الذي يحتاج إلي طعام و مكالمة هاتفية من صديقك يدعوك لحضور عيد ميلا­ده… كل هذه المهام التي تعمل كمشتات لتركيزك عليك أن تتخلص منها فتفوض مهام المنزل والأطفال إلي أحد أفراد عائلتك مثل زوجتك أو أختك أو أخيك. إغلق هاتفك في أوقات العمل و أغلق باب مكتبك ليفهم الجميع أنك مشغول بالعمل.

5- إ­ترك فترات قصيرة للراحة : يوم كامل أمامك للعمل في البيت هو وقت طويل تشعر معه أنك تمتلك العالم بأسره… عليك أن تخلق أوقات للراحة بين ساعات العمل. فلنفترض أنك خططت للإ نتهاء من مراجعة أحد الملفات في الساعة 11 ..فلماذا لا تكافيء نفسك بقليل من المشي في الخارج أو الجمنازيومِ … وهكذا تشحن طاقتك ولا تصاب بالملل.

6- نظم الأوقات الخاصة بمتابعة بريدك الإلكتروني : عندما  تَعمل بمفردك،فإن البريد إلكتروني يبدو مثل الحبلِ الذي يربط حياتك مع العالم الخارجي. و نتيجة لذلك  يُمْكِن أَن يُستنزف وقتكَ  ويدمر معدل إنتاجك. لمَنْع هذا الأمر عليك بتحدي­د أوقات متابعة البريد الإلكتروني مثل عندما تَبْدأُ بالعمل، 10:30 صباحاً، 2:30 مساءً، وفي نهاية اليوم. أما  في الوسط،فإغلق برنامج بريدك الإلكتروني وركز بالعمل.

أحمد ثابت

كاتب و صحفي مصري.. عمل كصحفي في صحف ومراكز إعلامية.. يكتب مقالات رأي بصفة غير دورية في صحيفة عرب تايمز الأمريكية و موقع دنيا الوطن.. بالإضافة إلي ذلك يحب كتابة السيناريو
إغلاق