web analytics
الصحة و الرشاقةرشاقة جسمك

كيف تتجنبين آلام الظهر…

كيف تتجنبين آلام الظهر…

images
تعد الام الظهر أكبر المشكلات شيوعا والتى تواجهها الحوامل خلال فترة الحمل وفى الاشهر الاولى بعد الولاده
حيث يفرز الجسم أثناء الحمل كميات ضخمه من هرمون  ” ريلاكس ” الذى يعمل على تليين الأربطه كى تمكن مفاصل الحوض بشكل اساسى من التباعد والتوسع حتى يصبح مناسبا لولادة الجنين ويحتاج الريلاكس من 3:5 اسابيع للعوده الى مستوياته الطبيعيه.
ومن المهم خلال هذه الفنره ان تأخذى حذرك كثيرا كى تحمى ظهرك من الاصابه إذ ان العضلات البطنيه الضعيفه لا تستطيع القيام بدورها فى حماية العمود الفقرى كما ان المرونه الزائده فى أربطة الظهر والحوض تعرض ظهرك بشكل خاص للالتواء عند الانحناء والنهوض وحمل أو رفع الاشيا.
عليكى أن تجلسى بشكل مريح فى مقعدك وبإمكانك وضع وساده صغيره خلف ظهرك للمحافظه على وضعية سليمه لأسفل الظهر وإذا كان طفلك صغير الحجم ضعيه فوق وساده على رجليكى فسوف يقلل ذلك من الضغط على منطقة الكتفين.
الوقوف …

images
عندما تقفين تشعرين أحيانا بألم فى اسفل الظهر سواء طالت المده او قصرت لذلك رفع احدى قدميكى أعلى من الاخرى قليلا يسمح بتخفيف بعض الضفط عن اسفل الظهر.
وإذا كانت غسالتك منخفضه وتسبب لكى ألمآ فى الظهر حاولى استخدام وعاء غسيل فى هذه الحاله وضعيه فوق أخر مقلوب .
الرفع …
إذا كان طفلك قد بدأ يدرك فسوف يساعدك ذلك فى رفعه الى مستواك مثل القيام بأفعال كربط شريط حذائه على سيل المثال او يكون من الافضل الجلوس على ركبتيكى أماه بدلا من الانحناء وإذا أردتى رفعه اثنى ركبتك وضعى إحدى قدميكى أمام الاخرى وثبتى قاعك الحوضى وشدى عضلاتك البطنيه ثم خذى شهيقى وانت ترضعينه .
الحمل …
إذا أردت حمل طفلك من الافضل ان تحمليه امامك فى شبكه من الحبال بدلا من ان تجلسيه على فخذك مما يسبب لكى مزيدآ من الضغط على ظهرك

images
حاولى …
عند نزولك للتسوق ان توزعى مشترواتك بالتساوى على حقيبتين واحملى كلا منهما فى يد ولا تضعيها كلها فى حقيبة واحده كبيره واذا كانت المشتروات كثيره فبإمكانك عندئذ استخدام حقيبه الظهر وعربة اليد . اختارى عربة اليد ذات ارتفاع مناسب لطولك حيث تكون يداك الممسكه بالعربه على مستوى قمة عظمة الوسط .

 

 

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق