web analytics
الأعمال اليدوية

كيفية صناعة البيكنج بودر

images (6)ط

البيكنج بودر  هو واحد من تلك المكونات التي يمكن أن تتواجد في خزاننك فترة طويلة. ومعظم وصفات الخبز تحتاج فقط  إلى ملعقة صغيرة أو اثنتين من البيكنج بودر  ، وقد يظل شهوراً دون استخدام . لذا يجب أن تعرفي أن بقاءه فترة طويلة جدا، قد يفقده قدرته على رفع المخبوزات وقد يكون أيضاً منتهي الصلاحية .  لذا يجب قبل استخدام البيكنج بودر المخزن لفترات طويلة ان تتاكدي من صلاحيته وكذلك اختبار قدرته على رفع العجائن حتى لا تخسري عجينك

بالنسبة للصلاحية فإن معظم علب البيكنج بودر لها تاريخ صلاحية مختوم في الجزء السفلي ، وغالباً ما تكون صلاحيته من عام إلى اثنين ، ويمكنك التأكد من ذلك لكي تطمأني تماماً .

 بالنسبة للامر الثاني وهو اختبار فعالية البيكنج بودر ، فقد يتغير مفعوله من التخزين الطويل او قد يفسد لأي سبب آخر وكل ما عليكي فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من البيكنج بودر إلى ثلث كوب ماء ساخن ، فإذا كان  هناك صوت أزيز ورغوة وفقاعات ، فإن هذا يعني أن البيكنج بودر لا يزال نشط وجيد .، اما إذا لم يحدث شيء وظل ساكناً ،فإن هذا يعني أن البيكنج بودر قديم وفاسد ولم يعد صالح للإستخدام .

baking-powder-4

والآن ماذا تفعلي إذا اكتشفتي أن البيكنج بودر لديك قد أصبح غير فعال وأنتي بحاجة إليه لصنع الفطائر وما إلى ذلك ؟

ما رأيك بتجربة صنع البيكنج بودر في منزلك ؟

إذا كان لديك بيكنج صودا وكريم التارتر ونشا الذرة ، يمكنك صنع نسخة من مسحوق البيكنج بودر محلية الصنع والتي قد لا تكون بقدر قوة الجاهزة ، ولكن سوف تسعفك بلا شك في صنع فطائرك ومخبوزاتك .

طريقة صنع البيكنج بودر المنزلي :

1 – 1/2 ملعقة شاي بيكنج صودا ( كربونات الصوديم الخام )

3 ملاعق صغيرة من كريم التارتار ( مادة كيميائية بودر تتكون أثناء تخمر العنب )

2 ملعقة شاي نشا ذرة 

نشا كريم التارتار بيكنج صودا

تخلط البيكنج صودا وكريم التارتر  ونشا الذرة وتستخدم في وصفات الخبز تماماً مثل ما كنتِ تستخدمين البينكج بودر الجاهز  .

معلومة صغيرة في الختام : اعلمي سيدتي أن الرطوبة تفقد البيكنج بودر فعاليته فاحرصي على عدم إدخال أي قطرة ماء إلى علبة البيكنج بودر أو كيس البيكنج بودر الصغير .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق