web analytics
السفر و المغامرة

كهوف يتومو جلوورم المذهله فى نيوزيلندا

glowworm-caves-waitom-3[6]

كهوف يتومو جلوورم المذهله  فى نيوزيلندا

كهوف يتومو جلوورم تقع خارج بلده يتومو الرئيسيه على الجزيره الشماليه لنيوزيلندا , وهى من اماكن الجذب الشهيره بسبب وجود عدد كبير من الحشرات المضيئه أو

 ((arachnocampa luminosa التى تعيش فى الكهوف فى جلوورم وهى حشرات صغيره تضيئ باللون الأخضر والأزرق وتوجد فى نيوزيلندا فقط .

glowworm-caves-waitom-2[2]

وبعد ذلك تم أكتشاف تلك الكهوف الرائعه فى عام 1887 من قبل رئيس البلده المحليه (تين تينورو) و شخص أخر وهو راصد الأراضى أو الباحث عن الأراضى الجديده الأنجليزيه فريد ميسى .

وعرف شعب الماورى المحلى بوجود تلك الكهوف بالفعل ولكن الكهوف الجوفيه لم يكتشفوها بالتفاصيل إلا عندما قام فريد ميسى  وتين تينورو بالأكتشاف والبحث .

وقامو ببناء مجموعه من سيقان او خيون الكتان لتشكيل قارب مع وجود شموع فى أيديهم لكى يستطيعوا الرؤيه . ويطفو ذلك المركب على الماء مع التيار الذى يدفعه تحت الأرض.

 glowworm-caves-waitom-3[6]

وعندما وصلو لتلك الكهوف المضيئه فكانت بالنسبه لهم مفاجاه رائعه ومنظر لا ينسى داخل تلك المغارات والكهوف فكانت تتوهج بطريقه رائعه وهى متدليه من السقف. ومع تفحصهم لتلك الكائنات قامو ايضا بأكتشاف تشكيلات من الحجر الجيرى.

glowworm-caves-waitom-4[2]

وكان فريد ميسى وتين فرحين جدا بهذا الأستكشاف العظيم فكانو يرحلون ثم يعودون فى محاوله لأكتشاف اشياء اجدد واجمل . وفى مره من تلك المرات التى كانو يعاودون فيها لأكتشاف الكهف , قد وجدو مدخل للطابق العلوى إلى المغاره او الكهف والذى يستخدم فى الوقت الحالى كباب رئيسى لدخول السياح والأشخاص منه . وفى عام 1889 قام تين فى افتتاح الكهف للسائحين وقام هو وزوجته على الأشراف على الكهف هو والمجموعات من الأشخاص وكانو ينقلون السياح بالمركب إلى داخل الكهف مقابل اجور رمزيه . وفى عام 1906 وضعت الحكومه يديها على الكهف فتولت الأداره ويقومون بإعطاء تين وزوجته مئويه من أيرادات الكهف وايضا هم يشاركون فى تطويره وتجديده .

إغلاق