web analytics
جمالك و صحتك

فوائد زيت الشمر للبشرة : أفضل 6 فوائد لزيت البسباس للجلد

فوائد زيت الشمر للبشرة

زيت الشمر هو زيت مشتق من بذور الشمر و هو نبات عشبي يستخدم في العديد من النواحي حيث يستخدم في الطهي كما يستخدم في العديد من المجالات الصحية بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها و فوائد زيت الشمر للبشرة عديدة.

يحتوي زيت الشمر علي العديد من المواد المضادة للالتهابات و المواد المضادة للأكسدة كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و النحاس و الزنك و الفوسفور.

فضلا عن احتوائه علي العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم مثل فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين كاف و الثيامين و غيرها من المواد المفيدة.

تشمل فوائد زيت الشمر الصحية انه مدر للبول و يطهر الجسم من السموم و الفضلات كما أنه طارد طبيعي للديدان و يقلل من تقلصات الجسم كما أنه مضاد للبكتيريا و الفطريات و يهدئ من السعال و أمراض الجهاز التنفسي كما أنه يعمل علي تخفيف الإمساك و يساعد علي فقدان الوزن بطريقة طبيعية و يعالج تقرحات الفم.

تشمل فوائد زيت الشمر للبشرة انه يعمل علي تقليل الالتهابات و محاربة السيلوليت، كما أنه يحارب حب الشباب و يعمل علي موازنة الزيوت في البشرة و يعمل علي تاخير ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة كما أنه يعمل علي شفاء الجروح، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ٦ فوائد زيت الشمر للبشرة.

فوائد زيت الشمر للبشرة

١- زيت الشمر يساعد في شفاء الجروح

زيت الشمر من الزيوت الفعالة في شفاء الجروح بشكل كبير حيث انه يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات تعمل علي تقليل التفاعلات الالتهابية التي تحدث عند الإصابة بالجروح و بالتالي فهي تعمل على تهدئتها و سرعة شفائها.

فضلا عن ذلك يحتوي زيت الشمر علي العديد من الخصائص المطهرة التي تعمل علي تطهير الجروح من الملوثات و السموم كما أنه يعمل علي منع دخول البكتيريا و الفيروسات الي الجرح و التأثير عليه بالسلب، كما أن زيت الشمر فعال أيضا في تقليل حجم الجرح و منعه من التمدد، لذلك ينصح باستخدام زيت الشمر علي الجلد عقب إجراء العمليات الجراحية مثل الولادة القيصرية و غيرها من العمليات.

لاستخدام زيت الشمر في شفاء الجروح قم بغسل الجرح جيدا بالماء البارد الجاري و قم بتطبيق زيت الشمر عليه عدة مرات يوميا و سوف تشعر بالتحسن.

٢- زيت الشمر يسيطر على حب الشباب

فوائد زيت الشمر للبشرة

زيت الشمر من أفضل الزيوت التي تساعد علي علاج حب الشباب كما أنه يساعد أيضا علي منع ظهوره و ذلك بسبب أن زيت الشمر له خصائص مطهرة و منقية للبشرة فهو يعمل علي محاربة البكتيريا التي تصيب البشرة و التي تسبب حب الشباب.

كما أن زيت الشمر ينقي البشرة من الأتربة و المواد العالقة بها و التي يمكن ان تسد المسام و تظهر الحبوب، فضلا عن ذلك فإن زيت الشمر يعمل علي تقليل كمية الزيوت التي تخرج من مسام البشرة بشكل زائد و التي تسبب ظهور الحبوب و البقع.

و لا ننسي ان زيت الشمر له خصائص مضادة للالتهابات و التي تعمل علي منع التفاعلات الالتهابية التي تؤدي الي حب الشباب، زيت الشمر يحتوي علي عنصر الزنك أيضا الذي له دور كبير في محاربة حب الشباب.

يمكنك استخدام زيت الشمر لعلاج حب الشباب عن طريق وضعه علي الاماكن التي تظهر فيها الحبوب قبل النوم، و في الصباح، كما يمكنك خلط زيت الشمر مع أحد الزيوت الاخري التي تحارب حب الشباب مثل زيت شجرة الشاي او زيت النيم و استخدامهم بنفس الطريقة.

٣- فوائد زيت الشمر للبشرة في التخلص من السيلوليت

السيلوليت هي مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات و الفتيات و هي عدم تساوي مستوي سطح الجلد فتتراكم الدهون و السموم في بعض المناطق دونا عن المناطق الاخري مما يعطي شكلا غير مستحب و يحدث ذلك نتيجة عدم توازن الهرمونات او تراكم السموم في الجسم أو بسبب الغذاء غير الصحي او الحمل أو زيادة الوزن، زيت الشمر من أفضل الزيوت التي تستخدم لعلاج السيلوليت بشكل فعال حيث أن خصائصه المدرة للبول و التي تعمل علي تخليص الجلد من الماء و السموم الزائدة بشكل فعال، كما أن تناول زيت الشمر عن طريق إضافته الي الأطعمة يعمل علي تخفيف الوزن و القضاء علي السيلوليت اذا كان يرجع سببه الي السمنة.

يمكنك استخدام زيت الشمر في علاج السيلوليت عن طريق تطبيقه علي المنطقة التي تعاني من وجود السيلوليت فيها و تدليكها عدة مرات يوميا عن طريق تخفيف زيت الشمر مع زيت الروزماري او زيت الزيتون.

٤- زيت الشمر يقضي علي انتفاخ العيون

فوائد زيت الشمر للبشرة

انتفاخ العيون يحدث لعدة أسباب حيث يمكن أن يحدث بسبب السهر او عدم النوم بانتظام و قد يحدث أيضا بسبب البكاء، و هو عبارة عن تجمع السوائل في منطقة حول العين و بالتالي يؤدي إلي التورم و الانتفاخ.

يمكن أن يحدث الانتفاخ أيضا بسبب مشاكل أخري مثل الاكياس الدهنية في العين و غيرها، زيت الشمر من الزيوت التي لها خصائص مبردة و ملطفة لمنطقة حول العين كما أنه له خصائص مدرة للبول و بالتالي فهو يعمل علي التخلص من الماء الزائد و المواد المحبوسة حول العينين كما أنه يقلل الالتهابات.

يمكنك استخدام زيت الشمر لتقليل انتفاخات العين عن طريق مزجه بالماء و ضع الخليط في مكعبات الثلج حتي تجمد، و من ثم أخرجها من الفريزر ثم ضع المكعب في قطعة من القماش و مررها علي أماكن الانتفاخات، و قم بتكرار هذه العملية و ستشعر بالفرق.

٥- زيت الشمر يحارب تجاعيد البشرة

زيت الشمر من أفضل الزيوت التي تحارب تجاعيد البشرة و تمنع الشيخوخة المبكرة و الخطوط الدقيقة و ذلك بفضل احتوائه علي مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تصيب البشرة و تسبب ظهور التجاعيد، فضلا عن ذلك يحتوي زيت الشمر علي فيتامين سي بكمية كبيرة و هو يعمل علي منح البشرة النضارة و الشباب و تأخير ظهور التجاعيد بشكل كبير.

يمكنك تطبيق زيت الشمر يوميا علي وجهك قبل النوم و دلكيه جيدا في حركات دائرية لمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة.

يمكنك أيضا خلط زيت الشمر مع أحد الزيوت الاخري التي تعمل علي محاربة التجاعيد مثل زيت اللافندر او زيت بذور العنب و تطبيق الخليط بنفس الطريقة.

٦- زيت الشمر يقلل التهابات الجلد

زيت الشمر من أفضل الزيوت التي تقلل التهابات الجلد بشكل فعال فكثيرا ما نتعرض لالتهابات الجلد بسبب حب الشباب أو الاكزيما و الصدفية أو حروق الشمس و غيرها، زيت الشمر له خصائص فعالة مضادة للالتهابات و تعمل علي تقليل التفاعل الالتهابي كما أنه يقلل من التورم و الاحمرار بشكل كبير و في وقت قصير.

اذا كنت تعاني من الالتهابات قم بتطبيق زيت الشمر و تدليكه علي المنطقة عدة مرات يوميا أو امزجه مع أحد الزيوت الاخري التي تقلل الالتهابات مثل زيت البابونج.

ها قد تعرفنا علي أفضل ٦ فوائد لزيت الشمر لصحة الجلد حيث انه يعمل علي شفاء الجروح و محاربة حب الشباب و تقليل الالتهابات المختلفة مثل الصدفية و الاكزيما و حروق الشمس كما أنه يعالج انتفاخات العيون و يعمل علي علاج السيلوليت بشكل كبير، كما أنه يمنع و يؤخر ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة و يحافظ علي شباب و حيوية البشرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق