web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

فوائد الكرنب الأجعد علي الصحة و الجسم

الخضروات الورقية من الأطعمة المفيدة و التي تستخدم علي نطاق واسع من العالم و في العديد من الدول المختلفة، مثل السبانخ و الكرنب و الجرجير، و الكرنب الأجعد من أشهر تلك الخضروات الورقية التي تستخدم في الكثير من الوصفات و في العديد من أنحاء العالم، و فوائد الكرنب الأجعد عديدة علي الصحة.

ينتمي الكرنب الأجعد الي نفس عائلة القرنبيط و الكرنب الأخضر العادي و براعم البروكسيل، و لكنه أشبه بالكرنب الأخضر العادي، كان الكرنب الأجعد من الأطعمة الأساسية لدي الإغريق و لدي العديد من الثقافات الاخري القديمة، و ذلك بسبب فوائده الصحية المتعددة، يأتي الكرنب الأجعد بعدة أنواع و اشكال و يتراوح لونه بين اللون الأخضر الغامق و الأخضر الفاتح و يأتي بملمس مجعد، يمكن أن نتناول الكرنب الأجعد في السلطات او شوربة الخضار او يتم اضافاته للعديد من أنواع الخضروات المطبوخة كما أنه يستخدم مخلل أيضا و في كل الأحوال فإن الكرنب الأجعد يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية.

يحتوي الكرنب الأجعد علي كمية قليلة من السعرات الحرارية كما أنه يحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل اللوتين و الكيرستين، كما أنه يحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجسم، يحتوي الكرنب الأجعد علي العديد من المعادن مثل الفوسفور و المغنسيوم و الكالسيوم و المنجنيز و النحاس و البوتاسيوم، يحتوي الكرنب الاجعد في العديد من الفيتامينات أيضا مثل فيتامين كاف و العديد من فيتامينات ب مثل الثيامين و النياسين و حمض الفوليك، كما أنه يحتوي علي فيتامين سي و فيتامين أ، كما أن الكرنب الأجعد يحتوي علي العديد من الأحماض الدهنية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية.

تشمل الفوائد الصحية للكرنب الأجعد انه يعمل علي تعزيز صحة القلب، كما أنه يقلل ضغط الدم المرتفع و يعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي و فقدان الوزن بشكل فعال، كما أنه يساعد في الحفاظ علي صحة البشرة و الشعر، كما أن الكرنب الأجعد يحسن صحة العظام و يعمل علي مكافحة السرطان بشكل كبير، و يحسن الرؤية كما أنه مفيد لمرضي السكر و العديد من الفوائد الصحية الأخري و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للكرنب الأجعد.

ما هي فوائد الكرنب الأجعد علي الصحة؟

١- فوائد الكرنب الأجعد في تقليل الالتهابات

الكرنب الأجعد من أفضل الأطعمة التي تعمل علي تقليل الالتهابات بشكل فعال حيث انه يحتوي علي فيتامين كاف الذي يعمل علي تنظيم التفاعلات الالتهابية التي تحدث في الجسم و التقليل منها، كما أنه يحتوي علي الأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3 و الذي يعمل علي محاربة الالتهابات و الوقاية منها بشكل كبير و بالتالي فإن الكرنب الأجعد مفيد في حالات التهابات المفاصل و العيون و الجلد و التهابات فروة الرأس و التهاب عضلة القلب.

٢- فوائد الكرنب الأجعد في تقليل ضغط الدم المرتفع

فوائد الكرنب الأجعد

الكرنب الأجعد من أفضل الأطعمة التي تعمل علي تقليل الالتهابات بشكل كبير حيث انه غني بالبوتاسيوم و هو معدن يعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع و ذلك عن طريق توسيع الأوعية الدموية و تقليل المقاومة التي يلقاها الدم عند المرور في الأوعية الدموية و بالتالي فهو يخفض ضغط الدم كما أنه يحمي القلب من خطورة إرتفاع ضغط الدم مثل الإصابة بالسكتة الدماغية و النوبات القلبية.

٣- الكرنب الأجعد يحسن الهضم

الكرنب الأجعد من الأطعمة التي تحسن عملية الهضم بصورة كبيرة حيث انه يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن من حركة الطعام في الجهاز الهضمي كما أنها تحسن الحركة التمعجية في الأمعاء و بالتالي فإن الكرنب الأجعد يعمل علي تقليل الإمساك بشكل كبير كما أنه يحارب عسر الهضم و التقلصات و آلام الجهاز الهضمي.

٤- فوائد الكرنب الأجعد علي صحة العظام

الكرنب الأجعد من أفضل الأطعمة التي تعزز صحة العظام بشكل كبير حيث انه يحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم و هو المعدن الأساسي الذي يسهم في تكوين العظام و الحفاظ عليها قوية و حمايتها من الأمراض مثل هشاشة العظام و غيرها، كما أن الكرنب الأجعد من أغني الخضروات بفيتامين كاف الذي يحسن امتصاص الكالسيوم و استفادة العظام منه.

٥- فوائد الكرنب الأجعد في فقدان الوزن

الكرنب الأجعد من أفضل الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن حيث انه يحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه يحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في التخسيس عن طريق زيادة الإحساس بالشبع و قلة الاحساس بالجوع، كما أن الكرنب الأجعد يعمل علي تحفيز عملية التمثيل الغذائي و حرق الدهون في الجسم مما يؤدي إلي تقليل الوزن.

٦- الكرنب الأجعد يقلل نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي الكرنب الأجعد علي كمية كبيرة من الأحماض الدهنية من النوع اوميجا 3 و التي أثبت انها تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الردئ و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و بالتالي تقليل نسبة الكوليسترول و حماية القلب من أمراض تراكم الدهون في الأوعية الدموية و تصلب الشرايين.

٧- الكرنب الأجعد يكافح السرطان

يحتوي الكرنب الأجعد علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة و الكاروتينات و التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي و جميع مسببات السرطان كما أنها تعمل علي تحفيز موت الخلايا السرطانية المبرمج و وقف تكاثر الأورام، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الكرنب الأجعد له دور كبير في مكافحة سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان الرئة بشكل كبير.

٨- الكرنب الأجعد يحسن الرؤية

فوائد الكرنب الأجعد علي العين

يحتوي الكرنب الأجعد علي كمية كبيرة من فيتامين أ و الكاروتينات و التي لها دور كبير في تحسين الرؤية و منع تدهور الابصار و الحماية من العديد من الأمراض مثل اعتام عدسة العين و جفاف العين، يحتوي الكرنب الاجعد أيضا علي اللوتين و الزياكسانثين و هي مواد تعمل علي حماية العين من العديد من الأمراض مثل الضمور البقعي و غيرها.

٩- الكرنب الأجعد مفيد لمرضي السكر

يحتوي الكرنب الأجعد علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي تقليل مستوي السكر في الدم كما أنها تعمل علي تحسين الاستجابة للأنسولين، كما أنه يحتوي علي الألياف الغذائية التي تساعد في انخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل الشعور بالجوع و زيادة احساس الشبع لفترة أطول.

١٠- الكرنب الأجعد مفيد خلال فترة الحمل

الكرنب الأجعد من أفضل الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يحمي من العيوب الخلقية عند الأجنة، كما أنه يحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي مناعة الام، كما أنه يحتوي علي البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم المرتفع المرتبط بالحمل، كما أنه يقلل الامساك الذي تعاني منه بعض الحوامل.

ها هي أفضل ١٠ فوائد يقدمها الكرنب الأجعد حيث انه يعمل علي تقليل الالتهاب و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تقليل ضغط الدم المرتفع كما أنه مفيد لمرضي السكر و يحسن من صحة الجهاز الهضمي و صحة العظام بشكل كبير، فضلا عن ذلك فهو يساعد في فقدان الوزن، كما أنه من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل، كما أنه من الأطعمة التي تحسن الرؤية و تكافح السرطان.

المصادر

  • فوائد الكرنب الأجعد – مقال
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق