web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد الحمص : 10 مزايا لتناول الحمص علي الصحة والجسم

 فوائد الحمص

الحمص من البقوليات التي لها العديد من الفوائد الصحية حيث أنه مصدر من مصادر البروتين النباتي للأشخاص الذين لا يرغبون في تناول البروتين الحيواني، و فوائد الحمص الصحية عديدة.

يؤكل الحمص بأكثر من طريقة حيث يأكله النباتيون وحده، أما بالنسبة للأشخاص العادية فيمكن أن يؤكل مع البيض او في السلطات المختلفة او يؤكل كطبق جانبي.

الحمص من الأطعمة التي تحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية حيث انه يحتوي علي البروتينات و الكربوهيدرات و الألياف الغذائية كما أن الحمص يحتوي علي الكثير من المعادن مثل المغنسيوم و الفوسفور و الحديد و الزنك كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين بي 6 و فيتامين بي 12 و فيتامين أ و فيتامين كاف و حمض الفوليك و النياسين و الريبوفلافين (1)، كما أن الحمص يحتوي علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تمنع العديد من الأمراض.

تشمل الفوائد الصحية للحمص انه يحسن عملية الهضم و يحمي من مرض السكر و يقوي العظام و يعزز صحة القلب و يعزز صحة العين و يعمل علي توازن الهرمونات و غيرها من الفوائد الصحية التي نحصل عليها عند تناول الحمص، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للحمص.

ما هي فوائد الحمص الصحية؟

١- الحمص يخفض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع نسبة الصوديوم في الأطعمة هو من أهم الأسباب التي تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة، لذلك يجب علي مريض ضغط الدم المرتفع أن يتناول أطعمة تحتوي علي كمية قليلة من الصوديوم حتي يقلل من ضغط الدم المرتفع، الحمص من أفضل الأطعمة التي تحتوي علي كمية محدودة من الصوديوم و بالتالي فهو يعتبر طعام مثالي للأشخاص التي تعاني من ضغط الدم المرتفع، فضلا عن ذلك فإن الحمص يحتوي علي مركبات تسمي بوليستيرول مثل مادة البيتا ستيرول و هي مركبات تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تنظيم ضغط الدم بشكل عام.

٢- فوائد الحمص في تقوية العظام

 فوائد الحمص

الحمص من الأطعمة التي تعمل علي تقوية العظام بصورة كبيرة حيث انه يحتوي علي العديد من العناصر مثل النحاس و الحديد و الزنك و هي كلها عناصر ضرورية للنمو السليم للعظام كما أنها تعمل علي منع هشاشة العظام و حدوث الضعف فيها عند الكبر في سن، كما أن الحمص يحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين الذي يعمل علي بناء العظام بصورة سليمة، أيضا الحمص يحتوي علي فيتامين كاف و هو فيتامين مهم لتحفيز الكالسيوم للوصول إلي العظام و الاستفادة منه و منع هشاشة العظام.

٣- فوائد الحمص في الحماية من مرض السكر

الحمص من الأطعمة التي تعمل علي انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم و بالتالي فهو يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري كما أنه يعمل علي تقليل نسبة السكر لدي الأشخاص المصابين به بالفعل، كما أن الحمص يعمل علي تنظيم إفراز الجلوكوز و تنظيم نسبته في الدم كما أنه يتحكم في نسبة الانسولين التي تخرج من البنكرياس و بالتالي فهو يحمي من الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر في الدم،

فضلا عن ذلك فإن الحمص يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية المفيدة التي تؤدي الي انخفاض مؤشر السكر، لذلك بالحمص يحمي من مرض السكر و يحمي من العواقب التي قد تترتب علي ارتفاع نسبة السكر في الدم.

٤- الحمص يساعد في فقدان الوزن

 فوائد الحمص

الحمص من الأطعمة المفيدة و المناسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة بانقاص الوزن، و ذلك لأن الحمص سعراته الحرارية اقل من السعرات الحرارية الموجودة في العديد من الأطعمة الأخري.

كما أن الحمص من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية التي تعمل علي زيادة الإحساس بالشبع و عدم الإحساس بالجوع لفترة أطول و بالتالي فهو يقلل الوزن بصورة كبيرة، فضلا عن ذلك فإن الحمص يمنح الجسم ما يحتاجه من النشاط و القيام بالوظائف الطبيعية دون تعب بسبب فقدان الوزن.

٥- فوائد الحمص في تحسين الهضم

الحمص من أفضل الأطعمة التي تحسن الهضم كما أنه يعمل علي حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي حيث ان الحمص يحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة التي تعمل علي تحسين حركة الجهاز الهضمي و الأمعاء بصورة كبيرة كما أنها تقلل من مشاكل القولون فضلا عن ذلك فإن الحمص يعمل علي تقليل انتفاخات و غازات و تقلصات البطن بسبب الألياف الصحية التي يحتوي عليها، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم احرص علي تناول الحمص و ادخله في طعامك.

٦- فوائد الحمص علي القلب

 فوائد الحمص علي القلب

الحمص من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بصورة كبيرة و ذلك لعدة أسباب، حيث أن الحمص يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و هو ما يؤدي إلي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي فهو يحمي من امراض القلب الناتجة عن إرتفاع نسبة الكوليسترول مثل تصلب الشرايين، فضلا عن ذلك فإن الحمص يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و ذلك بسبب احتواء الحمص علي كمية قليلة من الصوديوم و كمية مرتفعة من البوتاسيوم، و بالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلي ذلك فإن الحمص يحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 و التي تعمل علي حماية عضلة القلب من الالتهابات و الأمراض المزمنة.

٧- الحمص يمنع العيوب الخلقية عند الأجنة

الحمص من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك و هو من فيتامينات ب المهمة أثناء فترة الحمل، و ذلك لأن حمض الفوليك يمنع العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي و عيوب الحبل الشوكي و غيرها من العيوب الاخري التي قد تحدث خلال فترة الحمل، لذلك إذا كنت حاملا في الشعور الاولي او كنت تخططين احدث حمل فاحرصي علي تناول حمض الفوليك علي شكل مكملات و تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الحمص.

٨- الحمص يعزز صحة العين

الحمص من الأطعمة التي تساعد في تحسين صحة العين بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من العناصر و الفيتامينات المهمة للعين مثل فيتامين أ و فيتامين سي و الحديد و الزنك، كما أن الحمص غني بمضادات الأكسدة التي تحمي العين من الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي قد تسبب اعتام عدسة العين او التنكس البقعي و تدهور الرؤية.

٩- الحمص يحارب السرطان

 فوائد الحمص في الوقاية من السرطان

الحمص من الأطعمة التي تحارب السرطان بشكل كبير و تحمي الإنسان من الإصابة بالسرطان و ذلك لان الحمص يحتوي علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول و بيتا كاروتين و هي مواد تمنع الإجهاد التأكسدي و تقلل من نشاط الجذور الحرة في الجسم و بالتالي فهي تقلل من فرصة الإصابة بالسرطان فضلا عن ذلك فإن الحمص يحتوي علي فيتامين سي الذي يعمل علي تقوية مناعة الفرد و يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض من أهمها السرطان.

١٠- الحمص يحارب الالتهابات

الحمص من الأطعمة التي تحمي من الالتهابات التي تحدث في الجسم و ذلك بسبب احتواء الحمص علي مادة الكولين و هي مادة تقلل من حدوث الالتهاب لي الجسم سواء التهابات المفاصل او التهابات عضلة القلب و غير ذلك، كما أن الحمص أيضا يعمل علي تقليل الالتهابات الدماغية و بالتالي فهو يعزز صحة الدماغ و يحسن من الذاكرة.

ها هي أفضل ١٠ فوائد للحمص حيث انه يقلل من ضغط الدم المرتفع و يعزز صحة القلب و يحمي من السرطان و يقوي العظام و يقلل من الالتهابات التي تحدث في الجسم، كما أنه يعزز صحة العين و يمنع حدوث العيوب الخلقية عند الأجنة، كما أنه ينظم حركة الجهاز الهضمي و يقوي جهاز المناعة، لهذه الفوائد الكثيرة احرص علي تضمين الحمص في نظامك الغذائي للحصول علي فوائده.

المصادر

  1. حقائق غذائيه عن الحمص
  2. أهمية الحمص الصحية
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق