web analytics
جمالك و صحتك

عصير الصبار وفوائده

images

عصير الصبار وفوائده

شجرة الصبار – من الأشجار العشبية المعمرة. يصل طول اوراقها الى 15 سم وتعد من الأعشاب الطبية وهى تنمو في فترة الشتاء والربيع. وتستعمل اوراقها كمواد خام لتصنيع الأدويه (مستخلص الصبار)، وتستخدم لعلاج أمراض العيون، تقرحات، الخ
عرف الناس خصائصها الطبية قبل 3 آلاف سنة. فمن اللغة العربية، فإن كلمة «الألوة» تأتى من كلمة «المر»، وبالفعل، عصير هذا النبات له طعم مرير. العرب يعتقدون أن الصبار رمزا للصبر نظرا لمقاومته للجفاف . المعلومات الأولية حول شجرة الصبار تنتمي إلى أيام الإسكندر الأكبر.

تتم زراعة الصبار في المنزل بسهولة ويسر والتي ينبغي أن تزرع فى طمى مجفف قليلا في الهواء قبل الغرس.

خليط الزراعه للصبار  ينبغي أن تتكون من ماده الدبال والرمل في نسبة 2:1:1:1، مع إضافة قطع من الطوب والفحم. مع العلم ان هذا النبات محبا للضوء، ينبغي أن يكون الماء معتدل في الصيف، واقل قليلا  في فصل الشتاء، ويتم نموه  في درجة حرارة معتدلة. ويتم زراعه تلك النباتات الصغيره في كل عام، وتبلغ من العمر عاما واحدا فى تلك السنه.

ويتم إنتاج العصير من نبات الصبار من الداخل . وتحضيره يتم كالتالى، فصل أوراق كبيرة عن بعضها ،  ويتم بعد ذلك وفرمها ، من ثم وتوضع داخل عدة طبقات من الشاش وتغلى لمدة 3 دقائق.  ويتم استخدامها على الفور، كما أنه أثناء التخزين  يفقد فعاليته.

يتم إعداد مستخلص أوراق الصبار لحقنة تحت الجلد. فهو يقوي عمليات تجديد الخلايا في الجسم، ويستخدم أيضا في حين التهاب الملتحمة، والالتهابات الأخرى. وتستخدم أوراق االصبار كعصير الصبار و كمرهم  فى الأمراض الحادة والمزمنة من الجلد، والقرح والجروح والحروق.

استخدامات عصير الصبار في الطب الشعبي
يستخدم عصير الصبار النقى كمرهم. يمسح الوجه ويتم تنظيفه بقطعة من نبات الصبار في الصباح والمساء. هذا الأجراء مفيد جدا للجلد

ضد التجاعيد
يقوم المساعده على منع ظهور التجاعيد وعلاج الجلد المتجعد، انه يستخدم كمحلول، والذي يتم إعداده على النحو التالي: تأخذ 100 غرام  من اوراق الصبار(2-3 أوراق كبيرة)، ويتم تقطيعه،و يصب مع 1 ليتر من الماء المغلي مسبقا لكنه  بارد . تغلي على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، يمكن ان نحتفظ به فى كأس زجاجى داخل الثلاجة ويستعمل باردا

لعلاج الشفاه
أولئك الذين كثيرا ما يلعقون شفاههم، يعانون من تشقق الشفتين، وخصوصا خلال موسم البرد، فإنها تصبح خشنة. ومشققه، ففي محاولة لتليين الشفاه يجب استخدام الأعشاب المريرة، مثل عصير الصبار. فإنه يعالج بسرعة من خشونة الشفاه وتشققها ، مما يجعل الشفاه لطيفة ورطبة.

إغلاق