web analytics
التنمية البشريةالنجاحتحسين الذاتفن التعامل مع الأخرين

شوية اتيكيت !!

اذا كنت ممن قد حصلوا علي فرصة تقديم لعمل او بالفعل قد حصلت علي عمل جديد في احدي الهيئات او الشركات ، فيجب ان تراعي الاتيكيت في هذا العمل حتي ، تنجح في مجالك حتي وان كنت لا تحبه ،images (1)

الاتكيت بشكل عام ، هو اسلوب التعايش مع الاخريين ، او الاحترام المتبادل بين الاشخاص ، او هو “الكاتالوج” الذي يحكم السلوك الانساني وطريقة الاحتكاك بين كل شخص واخر ،

اذا اعتبر الشركه او الهيئه التي تعمل بها مجتمع صغير ، اي صوره مصغره من المجتمع الكبير الذي تطبق فيه الاتيكيت ، لان الاتيكيت لا يتجزأ من شخصية الانسان ،

اذا يجب ان تفعل بعض الامور والا تفعل بعض الامور ، مثل :

1- يجب الا تقاطع احد نهائيا ، المقاطعه اثناء الحديث هي اهم وسائل التعبير عن عدم الاحترام و عدم التقدير ، علي العكس ان عدم كقاطعه الاخرين هي وسيله لابراز الاحترام والاهتمام بكلام الشخص الاخر والانصات الجيد .

2-لا تتناول الطعام ابدا عي مكتبك او الحجره التي يجلس بها الموظفون ، لان هذا يعطي انطباع بعد احترام مكان العمل مثل ان تنام في حجرة الضيوف مثلا ، وقد تسبب الرائحه في نفور البعض من المكان .

3-لا تتدخل فيما لا يعنيك ، راعي الحدود في كل التعاملات التي تقوم بها في اطار العمل ، واذا لم يسمح شخصا ما لك ان تتدخل في شئونه الخاصه اذا لا تفكر في مجرد السؤال .

4-لا تستخدم نغمات الموبايل المرتفعه ، يفضل ان تضبط الموبايل علي وضع الاهتزاز حتي لا تثير غضب الاخرين فانت في مكان عمل ، والهاتف نفسه مخصص فيه وضعيه الهاتف بوضع صامت .

5-لا تستخدم العطور النفاذه داخل الاماكن المغلقه ، لان هناك من يعانون من الحساسيه او من عدم قبول الروائح النفاذه ، وقد تضطرهم الي الخروج من المكان .

6- احترام المواعيد ، بالاخص مواعيد الحضور والانصراف ، ومواعيد ساعه الغداء ، ومواعيد البريك ، والاجتماعات التي تعقد في الشركه او الهيئه ، واحترام مواعيد تسليم عملك وانجازه .

7- احترام الوعود التي تعطيها لمدرائك عن قدرتك لتنفيذ عمل ما ، ولا تنكس هذه الوعود ابدا لان هذا سيجعل الثقه معدومه بك .

8- استخدام الالقاب في مناداة كل شخص يعمل معك حتي يسمح لك بمناداته باسمه .

إغلاق