web analytics
التشجير و الزراعة

زراعه التفاح من البذور

 1

كيف يتم زراعه التفاح من البذور؟

العديد من الأطفال والكبار على حد سواء مفتونون بالتفاح وطريقه زراعته . فالبذور متوفره فى كل ثمره من ثمرات التفاح وينمو التفاح فى درجات الحراره فى فصل الشتاء مع قليل من المعروفه وبعض الصبر ويمكن زراعه بذور التفاح لكى تصبح شجره . فيمكنك عمل ذلك مع اطفالك فى فصل الشتاء ورؤيه ثمره زراعتك فهو امر ممتع للغايه فيجب تجربته.

كيف يتم الزراعه ؟

2

اولا : يتم إزاله البذور من التفاح وتنظيفها من اى شئ عالق بها من ثمره التفاح. ويتم نقع البذور فى الماء لمده 24 ساعه وتليين الطبقه الخارجيه ووضع البذور فى منشفه ورقيه رطبه ثم يتم طيها إلى ارباع. ووضع المنشفه فى كيس بلاستيك ويحفظ فى مكان فى الثلاجه ويتم الحفاظ على البذور داخل الثلاجه لمده 60 إلى 80 يوما وبعد حوالى 6 اسابيع يجب على البذور ان تبدأ فى التنبيت وهذا يتوقف على نوع التفاح . فقط حوالى 30 % من البذور سوف تنبت نباتات بكميه تكفى .

3

زراعه البراعم فى حاويات حجم 6 بوصه مليئه بالتربه والسماد الطبيعى ويجب ان تحتوى الحاويه على ثقوب فى الاسفل حتى تستطيع التنفس والتخلص من الماء الزائد ويجب الحفاظ على نظام الجذر عندما يتم زرع شتلات التفاح والحفاظ على التربه رطبه ولكن ليس مليئ بالماء ووضع الحاويه فى نافذه مشمشه.

4

عند مرور 6 اشهر إلى سنه فيجب وضع النبات فى مكان مشمس بالكامل وتربه جيده ويتم تحديد موقع الزراعه حيث لا يكون مزدحم بالأشجار والحصول على تهويه جيده وبقاء التربه رطبه بأستمرار ووجود شجره التفاح فى اماكن بها اشجار كثيره ذلك سوف يؤدى إلى موت الشجره او مرضها.

5

يتم وضع حوالى 2-3 بوصه من فرش الوقايه او نشاره الخشب حول منطقه جذور شجره التفاح ولكن كن منتبها لا تضعها مكان نمو الجذوع. فالفرش الواقى او نشاره الخشب تقلل من نمو الحشائش حول الشجره ويحافظ على رطوبه التربه ويجب التسميد السنوى فى فصل الربيع وذلك عن طريق التنقيط إذا وجد ويجب ان تحافظ على سقيها بالماء بأستمرار  ويجب تقليم الفروع المكسوره بأستخدام المقص وذلك يسمح للشجره بتطوير الدعم المركزى القوى ويجب تقليم الفروع الجديده عندما تقترب من 18 بوصه بين كل فرع جديد.

إغلاق