web analytics
الطبخ

حقيقة الأطعمة قليلة الدسم

shopping-main

حقيقة الأطعمة قليلة الدسم

يجب دائمآ الحفاظ علي اوزاننا , وإدارة مستويات الكولسترول لدينا وتناول الاطعمة التي تساعد علي صحة القلب وخاصة الاطعمة قليلة الدسم. وقد نري عندما نمر في اي سوبر ماركت الحلويات الخالية من الدهون والبسكويت القليل الدسم والوجبات الجاهزة المحتوية علي سعرات حرارية. فالاسواق مليئة بالعديد من هذه الاطعمة.

أدخال الدهون الغير مشبعة في الطعام

ففي عام 1980 ظهرت طفرة من المنتجات قليلة الدسم ، وذلك للحفاظ علي صحتنا ، خاصة صحة القلب ، فنحن جميعآ بحاجة للحد من كمية الدهون المشبعة في وجباتنا الغذائية. فالدهون المشبعة هي نوع من الدهون المسؤولة في المقام الأول عن انسداد الشرايين لدينا،وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم. وظهرت صناعة حديثة للمواد الغذائية تعمل علي استبدال الدهون الحيوانية في منتجاتها بالزيوت النباتية الغيرمشبعة.وظهرت بعض التغييرات لجعل هيكل الزيوت النباتية يمكن استخدامه بدلآ من الدهون الصلبة. ، ونحن نعلم أن هذه الدهون الغير مشبعة تؤثر سلبآ علي القلب والكولسترول لدينا.

الفوائد والأضرار

فضلآ عن الدرسات التي قامت لتغيير الزيوت المستخدمة لإنتاج الأطعمة قليلة الدسم، وجدت الشركات المصنعة أيضا أنهم اضطروا إلى زيادة كمية السكر في منتجاتها . وقد لاحظنا ان المنتج القليل الدسم به نسبة عالية من الكربوهيدرات ، ويحتوي علي الدهون الغير مشبعة التي عند تناولها تكسب الجسم في نهاية اليوم سعرات حرارية مشابهة جدا لتلك التي اعتمد عليها المنتج الأصلي.وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلبات للسكر في الدم و يزيد من صعوبة سيطرتنا علي السعرات الحرارية وينبغي عدم اتباع نظام غذائي  عالي الدهون لأنه يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب ويؤدي لارتفاع مستويات الكولسترول.

الدهون الجيدة والدهون السيئةbiscuits-200_0

نحن جميعا بحاجة إلى بعض الدهون في النظام الغذائي لدينا، لانها تجعل طعامنا أكثر قبولا ومذاقآ. والدهون لها اهمية اكبر من انها تعمل علي توفير السعرات الحرارية. فبعض الدهون، مثل تلك الموجودة في المكسرات والبذور والأصناف من الأسماك الزيتية تعمل علي توفيرالأحماض الدهنية الأساسية.وهذه الدهون الأساسية مهمة للحفاظ على صحة الأوعية الدموية، والحفاظ علي الجهاز العصبي وذلك من خلاص سيطرتها علي الهرمونات.والدهون في نظامنا الغذائي تساعد أيضا علي امتصاص بعض الفيتامينات، مثل فيتامين A، D، E و K. ويراعي عدم اتباع نظام غذائي منخفض الدهون حتي لايجعل الجسم عرضة لنقص الفيتامينات وينتج عنها نقص المناعة، وتحد من قدرة الجسم على شفاء نفسه ويكون لها تأثير على صحة العظام. فمن الأفضل أن تركز على النظام الغذائي الملئ بالدهون الغير مشبعةلانها أكثر صحة ويمكن تناولها عن طريق الأسماك، والمكسرات والبذور والزيوت النباتية وزيت الزيتون والعمل علي الحد من تناول الدهون المشبعة. وفيما يلي كيفية جعل وجبات الطعام بها دهون صحية بشكل طبيعي …

التقليل من الدهون المشبعة في النظام الغذائي وذلك عن طريق:

• استبدال الدهون مثل الزبدة والدهن بالزيوت الغيرمشبعة مثل بذور اللفت أو زيت الزيتون.

• تناول المزيد من الأسماك، والمكسرات والبذور – على سبيل المثال اختيار السلمون بدلا من لحم البقر ، وتناول وجبة خفيفة من المكسرات الغير مملحة بدلا من رقائق البطاطس.

• إزالة الجلد من الدواجن.

• فحص العلامات على المنتجات الغذائية – عن طريق النظر لطرف الإطار.

salmon-200_0

• استخدام نوعية الزيوت الجيدة الغيرمشبعة ، مثل الجوز أو اليقطين.

• تجنب القلي واستخدام الشواء.

• استبدال المايونيز بالزبادي العادي – كما يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون وبعض الأعشاب المختلطة، والثوم المعمر.

• تناول رقائق الخبز مع زيت بذور اللفت ويمكن رش الفلفل الحلو.

إغلاق