web analytics
معلومات عامةمقالات عامة

حقائق مثيرة للإهتمام عن الزهور؟؟

حقائق مثيرة عن الزهور

للل

بدون الزهور فإن العديد من النباتات لا تكون قادرة على التكاثر، و العديد من الحشرات ستكون غير قادرة على الحصول على البروتين أو الكربوهيدرات الكافية من أجل البقاء .

ما هو التلقيح؟
يحدث التلقيح عندما تهبط حبوب اللقاح على ميسم الزهرة من هذا النبات. ومن ثم ينتقل باستمرار إلى المبيض وهنا حيث يتم تخصيب البويضات . معظم النباتات لديها زهور مع أجزاء من الذكور والإناث موجودة معا في كل زهرة. في الغالب، تعتمد النباتات على الحشرات، مثل النحل، لأخذ حبوب اللقاح من المئبر إلى ميسم الزهرة .

التلقيح بواسطة الحشرات
يمكن ان تلقح الحشرة الزهور بطريق الخطأ عندما يفرك حبوب اللقاح خارج جسم الحشرة . ويمكن للنباتات ان تنتج رحيق الزهور بداخلها ، سائل سكري ، والذي تتغذى عليه العديد من الحشرات. حبوب اللقاح هي مصدر مفيد للبروتين لبعض الحشرات، مثل النحل. حيث تنجذب الحشرات للزهرة بواسطة الروائح والألوان والرحيق . فهي تحمل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة عندما تقوم بجمع الرحيق وحبوب اللقاح لأنفسها. بعد التلقيح، تنتج النباتات البذور، والتي في معظمها تنمو محمية داخل مبيض النباتات .

التلقيح من دون الحشرات
انها ليست دائما الحشرات التي تلقح الزهور فالنباتات قد تستخدم الرياح والطيور أو حتى الخفافيش كملقحات! مثل الأعشاب والحبوب وبعض الأشجار – – مع تلقيح الرياح تكون الزهور بسيطة جدا، مع عدم وجود الألوان الزاهية أو الرائحة الجميلة لأنها لا تحتاج لجذب الحشرات. هذه النباتات لديها الأجزاء التناسلية للذكور والإناث معا على حد سواء وتقوم بصنع الكثير من حبوب اللقاح. و هذا هو سبب تسمية حساسية حبوب اللقاح “حمى القش”.

حقائق مثيرة للاهتمام
• تنبت معظم النباتات الزهور كل عام، ولكن بعضها يستغرق وقتا أطول من ذلك بكثير. نباتات القرن أو الصبار ينبت زهرة واحدة فقط بعد سنوات عديدة ومن ثم فإنه يموت ! حتى أكثر من المدهش هو نبات نادر يسمى Puya raimondii من جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وهو لا ينبت ازهار حتى يبلغ 150 عاما – وبعد ذلك فإنه يموت أيضا .
• ويعتقد أن أصغر النباتات المزهرة في العالم يدعى الطحلب البطي العائم او وجبة الماء الشائعة . أوراقها هي 1 مم فقط !
• نباتات الخيزران لديها عادات مذهلة للازهار . هناك العديد من الأنواع المختلفة من الخيزران ، ولديهم دورات الازهار مختلفة. مع عدد قليل من الازهار كل عام، ولكن معظمها يبقى لفترة أطول بكثير . ما هو مدهش هو أن جميع نباتات الخيزران من نفس النوع سوف تزهر في نفس الوقت بالضبط، أينما تنمو! لا أحد يعرف كيف يتمكنوا من القيام بذلك .
• الزهور البيضاء الاوربية مغطاة بغطاء سميك من الشعر لحمايتهم من أشعة الشمس الحارقة و الرياح الجافة .
• الزهور الصفراء القوقازية ، والتي يمكن أن تنمو في بريطانيا، تكون سامة بالنسبة للنحل. الذي كثيرا ما يمكن العثور عليه تحت الأشجار على الارض .
• الطيور الطنانة تحوم في الجبهة من الزهور حين تقوم بجمع الرحيق . أنها تستخدم الكثير من الطاقة للقيام بذلك والذي يكون مثل احتياجك لتناول الطعام 150 كج من الهامبرغر كل يوم !
• الزهرة البيضاء من الأمازون تكون في حجم كرة القدم وتتحول للون الأرجواني بعد أن يتم تلقيحها.

 

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق