web analytics
حول العالمعالم الحيوان

حقائق عن الطيور المائيه ( AVOCET ) …..

حقائق عن الطيور المائيه   AVOCET …..
الطائر المائى 
AVOCET  يتمييز أكثر من غيره من الطيور بسبب أناقة الوانه الملفتة للنظر. أنه يحتوي على انماط  من الأبيض والأسود ويكثر فى  جناحيه والظهر. و يبلغ طول الطائر المائي الكبير ما يقرب من 41-51 سم ويزن حوالي 300-420 غرام. هذه الطيور لديها العمر التقريبى من 10-15 سنة.فهو طائر كبير شاطئى البحر لديه النمط الأبيض والأسود  الجميل. و لها سيقان طويلة رمادية او سيقان زرقاء. لون عينيها  بني داكن التي تصبح اشد اثاره  في ضوء الشمس، مما يعطيها مظهرا مهيب ذات شموخ . خلال موسم التكاثر، هذه الطيور تغير لونها من الرمادي والأبيض إلى الوردي . مثل الطيور الأخرى من نوعها، الطائر المائي يمتلك سيقان طويلة والقدمين غشائيه التي صميمت تماما من أجل الصيد في المياه.أنها تحدث اصوات على درجة عالية من المهارة لتجذب انتباه الأفراد الأخرين من الطيور في السرب. و طيور Avocets الإناث هي أكبر قليلا في الحجم من الذكور.

avocest-in-water
أين يعيشون؟ هذه الطيور المائيه عادة تفضل الموائل المائيه ويقيمون بالقرب من المياه وخاصة المياه المالحة و المستنقعات العذبة والمناطق الساحلية والشواطئ. وهذه الطيور موزعه  على نطاق واسع . على سبيل المثال، تم العثور على الطائر المائي المبرقش إلى حد كبير في أوروبا وآسيا في حين، ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية هي موطن لكثير من الطيور المائيه الأمريكية.
غذاء الطيور المائيه … الطيور المائيه آكلة اللحوم في المقام الأول في الطبيعة. كما أنها تستهلك اللافقاريات المائية والحشرات والقشريات الصغيرة والبذور. أحيانا تتغذى على الأسماك الصغيرة جدا. الطيور منذ فترة طويلة، لديهامنقار مقلوب، الذى يساعدها كى  تتأرجح  في الماء للقبض على الفريسة.
هذه الطيور عادة تبنى العش على الأرض، والتي تبطن بكفاءة بالعشب، والريش . الأنثى عادة تضع
3-4 من البيض الصغير  والوانه  الأخضر والبني وفترة الحضانة تكون من قبل الأعضاء الذكور. وعندما يفقس البيض الطائ  حديث الولادة يترك العش في غضون يوم واحد من الفقس..

avocest-gazing
وهذه الأنواع مهددة بالانقراض..تلوث وتدمير الأراضي الرطبة قد تسبب في انخفاض كبير في عددهم. وقد تأثرت البيئه الطبيعية تأثيرا عميقا بسبب تسريب المياه للاستخدام البشري مثل المخططات السكنية والمتنزهات ومراكز التسوق الضخمة. كما لم يعط اي اهتماما كبيرا لهذا الطائر من قبل سلطات الحياة البرية لحماية هذه الأنواع.

avocest-flying

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق