web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

فوائد زيت الأركان للبشرة : أهم 7 إستخدامات للوجه

فوائد زيت الأركان للبشرة

زيت الارجان هو زيت مستخلص من بذور شجرة الأركان و موطنه الأصلي المغرب، يستخدم هذا الزيت في العديد من النواحي الصحية و التجميلية و فوائد زيت الأركان للبشرة عديدة.

من الناحية الصحية فهو يستخدم في تنظيم عملية الهضم، كما أنه مفيد لصحة القلب و الوقاية من السرطان، و من الناحية التجميلية فهو من الزيوت المشهورة في العناية بالبشرة و الشعر بفضل خصائصه المرطبة و المواد المفيدة التي يحتوي عليها مثل فيتامين E و فيتامين A و الأحماض الدهنية أوميجا 3 كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب فهو مفيد للشعر لانه يرطب الشعر و يغذيه و يحميه من أضرار الحرارة و يعزز نمو الشعر و العديد من الفوائد الاخري.

بالنسبة للبشرة فزيت الارجان مفيد للبشرة في العديد من النواحي فهو يرطب البشرة و يعالج حب الشباب و الصدفية و يشفي الجروح و أكثر من ذلك بكثير، و في هذه المقالة سوف نستعرض معا اهم ٧ فوائد يقدمها زيت الأرجان للبشرة.

فوائد زيت الأركان للبشرة والوجه

١- زيت الأرجان يعالج حب الشباب

فوائد زيت الأركان للبشرة

زيت الأرجان من الزيوت المستخدمة في علاج حب الشباب بفاعلية، حيث أن زيت الارجان له خصائص مضادة للأكسدة و خصائص مضادة للالتهابات تمنع حدوث التفاعلات الالتهابية التي تؤدي إلي ظهور حب الشباب و تفاقمها.

كما أن زيت الأرجان من الزيوت التي تمتصها البشرة بسهولة و لا تسبب اي شعور دهني علي البشرة، بل إنه يقلل من إفراز الزيوت في البشرة و يوازن كمية الزيوت فيها و بالتالي فهو يقلل من ظهور حب الشباب لان هذه الزيوت الزائدة تسد المسام و تؤدي الي ظهور الحبوب.

يمكنك استخدام زيت الارجان لعلاج حب الشباب عن طريق خلطه مع زيوت اخري مفيدة في علاج حب الشباب مثل زيت اللافندر و زيت شجرة الشاي و خلطهم معا و تطبيقهم علي أماكن الحبوب فهو خليط مطهر و فعال ضد حب الشباب.

٢- زيت الأركان يحارب شيخوخة البشرة

فوائد زيت الأركان للبشرة

تجاعيد البشرة و الشيخوخة المبكرة تنتج من الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد و الخطوط و تقضي علي شباب البشرة و نضارتها.

زيت الأرجان يحتوى علي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد و الخطوط الدقيقة و الشيخوخة المبكرة للبشرة.

زيت الارجان أيضا من الزيوت التي تحتوي علي فيتامين E الذي يرطب البشرة بعمق كما أنه يحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تغذي البشرة و ترطبها و تمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة و تجعل البشرة محتفظة بشبابها و نضارتها.

قومي بتدليك وجهك بزيت الارجان يوميا قبل النوم و اتركيه علي بشرتك حتي صباح اليوم التالي و ركزي علي أماكن التجاعيد و الخطوط الدقيقة و ستشعرين بالتحسن.

٣- زيت الأركان مرطب للبشرة

فوائد زيت الأركان للبشرة

زيت الارجان من الزيوت المتوسطة في القوام فهو ليس زيت خفيف و لا زيت ثقيل و بالتالي فهو أفضل الزيوت التي تمتصها البشرة مع الاحتفاظ بالترطيب اللازم لها لعدة أيام.

هذا الترطيب هو الذي يحارب القشور التي تظهر علي البشرة، كما أنه يمنح البشرة اللمعان و النضارة دون أن يترك أثر دهني علي البشرة.

لترطيب البشرة بزيت الارجان قم بتوزيع بضع نقاط بزيت الأرجان علي البشرة بعد غسل الوجه.

للحصول علي ترطيب مضاعف لبشرتك قم بمزج زيت الارجان مع زيت آخر مرطب للبشرة مثل زيت جوز الهند او زيت الجوجوبا و طبقهم علي البشرة بنفس الطريقة.

٤- فوائد زيت الأركان للبشرة في الحماية من أشعة الشمس

فوائد زيت الأركان للبشرة

ان التعرض لأشعة الشمس يعرض البشرة للعديد من الأضرار فهو يسبب الحروق و البقع و الندبات و التصبغات، زيت الارجان غني بمضادات الأكسدة الذي يمنع أشعة الشمس من الاضرار بالجلد، كما أن زيت الأرجان غني بفيتامين E و الأحماض الدهنية التي تعمل علي علاج حروق الشمس و البقع و الندبات و التصبغات التي تسببها أشعة الشمس للبشرة.

ذلك لأن التصبغات تنتج من تراكم الميلامين في الجلد و يعمل زيت الأرجان علي منع إنتاج و تراكم الميلامين و بالتالي يمنع التصبغات.

بالتالي فان زيت الارجان يعمل بمثابة وقاية من أشعة الشمس و علاج أيضا من الأضرار التي تسببها.

يمكنك وضع بضع نقاط من زيت الأرجان علي بشرتك قبل الخروج الي الشمس بربع ساعة و دلكي وجهك جيدا حتي يمتص الزيت بسرعة.

يمكنك استخدام زيت الارجان لعلاج التصبغات و الندبات عن طريق تدليك البشرة بزيت الأرجان يوميا علي الجلد لمدة عشر دقائق، و يمكن خلطه مع احد المواد الاخري المعالجة مثل جيل الصبار او عسل النحل.

٥- زيت الأركان يعالج بعض الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية مثل الصدفية و الاكزيما تتميز بالحكة و احمرار الجلد و ظهور القشور عليه، زيت الارجان من افضل الزيوت التي تعالج الأمراض الجلدية مثل الاكزيما أو الصدفية لانه من الزيوت الغنية بفيتامين E و الأحماض الدهنية التي ترطب الجلد بشكل كبير و تقضي علي القشرة المتكونة عليه، كما أنه يقلل من الاحمرار و الحكة و يحفظ للجلد كمية الماء الموجودة فيه و يعمل علي الشفاء بشكل تدريجي.

يمكن الاستفادة من زيت الأرجان لعلاج الأمراض الجلدية عن طريق تطبيقه علي المناطق المصابة من حين لآخر خلال اليوم و ستلاحظ التحسن سريعا.

٦- فوائد زيت الأركان للبشرة في شفاء الجروح

زيت الأرجان يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجرح من التلوث و الإصابة بالعدوي و يحتوي علي مضادات الالتهابات التي تعمل علي تقليل التفاعلات الالتهابية و شفاء الجروح، فضلا عن ذلك فإن زيت الأرجان يحتوي علي فيتامين E و فيتامين A اللذان يعملان علي تغذية طبقات الجلد و ترطبيها و سرعة شفاؤها.

عند الإصابة بجرح قم بغسله جيدا تحت الماء البارد و نشفه جيدا ثم ضع عليه بضع نقاط من زيت الأرجان عدة مرات يوميا و ستلاحظ النتيجة.

يمكنك خلط زيت الأرجان مع زيت جوز الهند حيث انه له خصائص مضادة للالتهابات و خصائص مضادة للبكتيريا تمنع نمو أو وجود البكتيريا داخل الجرح، و قم بتطبيقهم بنفس الطريقة عدة مرات يوميا.

٧- فوائد زيت الأركان في علاج علامات التمدد

تمدد الجلد

زيت الأرجان من الزيوت التي تحارب علامات التمدد التي تظهر في الجسم بسبب الحمل، حيث أن زيت الارجان يحتوي علي خصائص مرطبة تعمل علي استعادة الجلد ما فقده من مرونة و ترطيب، كما أنه يحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 و فيتامين E اللذان يعملان علي ترطيب الجلد و احتفاظه بالماء لأطول فترة ممكنة و حمايته من الجفاف و علاج هذه العلامات.

يتم تطبيق زيت الارجان علي المناطق التي تظهر فيها علامات التمدد ٣ او ٤ مرات يوميا لكي تصل الي أفضل نتيجة.

يمكنك خلط زيت الأرجان مع زيوت اخري تعالج علامات التمدد مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند فهم أيضا من المرطبات القوية للجلد، و طبقي الخليط بنفس الطريقة من ٣ الي ٤ مرات يوميا.

ها قد تعرفنا علي أهم ٧ من أهم فوائد زيت الأركان للبشرة استخدامات لزيت الأركان للوجة حيث يعمل علي ترطيب الجلد و تغذيته و حمايته من أشعة الشمس الضارة، و علاج البقع و التصبغات و حب الشباب و أمراض الجلد مثل الصدفية و الاكزيما كما أنه يعالج علامات التمدد، لذلك أصبح زيت الأرجان يستخدم الآن علي نطاق واسع و أصبح يدخل في تكوين العديد من مستحضرات العناية و التجميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.