web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

جسم الإنسان حقائق وأسرار – 5

   سؤييؤي

عُنق الرحم هو الجزء الدقيق والصغير في الرحم،   ويتصل بالطرف النهائي للمهبل، ثم إن الجزء المهبلي من الرحم مُحدب،   والسطح بيضاوي الشكل ومُقسم إلى شفتين الأمامية والخلفية. ومن وظائفه الاتساع في عملية الولادة. وتشعر النساء بالآلام في الدورة ويرجع هذا الألم إلى تمدد عنق الرحم ليسمح بنزول بطانة الرحم،   ويعتقد أن هذا التمدد سببًا في الآلام والتشنجات التي تشعر بها النساء.

 شيبسيسء

 العُصعُص عظمة وظيفتها قد تكون مدثرة وغير معروفة على الرغم من أنه ذو تأثير مُهم على آلام الظهر. ويتأثر العُصعُص عادةً بالإنجاب،   وحالات السقوط على المؤخرة،   إلا أن سبب الألم غير معروف في معظم الحالات. وهناك عمليات تجرى لاستئصاله في حالات مرضية شديدة.

 ئبئبئيبئي

القولون ترتبط صحته بنمط حياة الفرد السلوكي والغذائي.  ومن وظائفه أن يخلص الجسم من الفضلات. ويبلغ طول القولون كله 5(خمسة) أقدامٍ.

 51728

القرنية تلك النافذة الشفافة،   المُقببة الشكل و التي تُغطي الجزء الأمامي للعين. وهي أكثر أنسجة الجسم حساسيةً وتتكون من خمس طبقات هم: الظِهارة،   وغِشاء بومان،   وسدى،   وغِشاء ديسميه،   وبِطانة.  وتُعدُ القرنية حيوية لجودة الرؤية حيث إنها النسيج الخارجي للعين وهي ما يتحكم في ضوء العين.

سي~

الأذن تجمع الأصوات  ولها 3 أجزاء أساسية الأُذن الداخلية،   والأُذن الوسطى،   والأُذن الخارجية. ومن أشهر أمراض الأذن؛  التهاب الأذن،   واضطراب الأذن الوسطى. أما التهاب الأذن فهو  التهاب يحدث في الأذن الوسطى عند الإشارة إلى إصابة الأذن.

images

 الكوع مفصل يسمح بحركة الذراع الأمامي ويتكون مِفصل الكوع من العضد،   والزند،   والكُعبُرة.  ويصاعب لاعبو التنس بمرض اسمه مرفق لاعب التنس هو: التهاب مؤلم في وتر الكوع؛  ويُسببه جذب العضلة المرتبطة بالرسغ والأصابع بشدة.

 }ئءؤ~ء

يُبطن المريء بغشاء مُخاطي. ويمُر الطعام الممضوغ إلى المعدة بمساعدة الحركة التمعجية للعضلة المُضلعة بعمق داخل المريء. ومن وظائف المرئ أن يستقبل الطعام من البلعوم،   ويرسله إلى الجزء الأول من المعدة.        ويتراوح طول المريء من 23 إلى 25 سم تقريبًا.

إغلاق