web analytics
معلومات عامة

فوائد شاي الكرك للتنحيف و هل شاي الكرك يسهر بالفعل

فوائد شاي الكرك

فوائد شاي الكرك ، من المحتمل أن يكون هذا المسمى قد ورد على مسامعك في يوماً ما، فنظراُ للتطور الشديد الذي أصبحنا نحيا به مؤخراً، بدأنا في الإطلاع على الثقافات الأخرى المغايرة لنا، و نظراً لأن الطعام و الشراب أصبحا هما المسيطران الأساسين على عقول كثير من الناسأ لذا فبدأ الإتجاه لمعرفة أنواع الأطعمة و المشروبات المختلفة التي تتواجد لديهم.

و بدأنا في إدخالها و تطبيقها بالفعل شيئاً فشيء، و اليوم سنقوم بالإطلاع على مشروب ذاع صيته و انتشر بشكل كبير في الأونة الأخيرة، و هو “شاي الكرك”، و لكن قد توجد نسبة قد سمعت عنه بالفعل، و لكن لا تدري ما هو أصل هذا الشاي؟، و كيف يتم تحضيره؟، و السؤال الأهم هنا هل لديه فوائد أو اضرار؟، و هذا بالفعل ما سنطلع عليه في هذه المقالة باذن الله تعالى.

ما هو تاريخ شاي الكرك؟ و من أي بلد أتى ؟

إن شاى الكرك هو ببساطة شاي هندي الأصل، و لكن بات مشهور في عديد كبير من الدول و البلدان العربية، و يتميز هذا الشاي برائحة عطرية قوية نفاذة، فهو عبارة عن مزيج و اختلاط كميات من الشاي الأسود مع كمية من الزنجبيل الذهبي، و هذا بالإضافة إلى بعض التوابل الأخرى نفاذة الرائحة، والتي منها الهيل و الزنجبيل و الفلفل الأسود، و كذلك القرفة و الشمر.

فهذا الشاي يعد مزيج و خليط من التوابل المختلفة و الأعشاب العطرية المتنوعة، و لقد اعتمدت عليه العديد من البلدان بما فيها الهند و التي تعد بلد المنشأ الخاص به، كنظام شفائي و علاجي قوي و فعال، و ذلك نظراً لما يحمله من مكونات تكمن بداخلها العديد من المنافع و الفوائد المتعددة، لذا فهو يعد واحداً من أكثر المشروبات شعبية في العالم بأكمله.

كيف نقوم بتحضير شاي الكرك ؟

يمكن تحضير شاي الكرك بطريقة بسيطة و سريعة، كل ما عليك فعله أن تقوم أولاً بطحن التوابل المختلفة المستخدمة في صنعه من الهيل و الفلفل و الشمر و القرفة و القرنفل، و بعدها قم بتسخين كمية مناسبة من المياه الممزوجة بالتوابل السابقة حتى تصل إلى مرحلة الغليان، و أثناء هذه المرحلة قم بوضع بعض أوراق الشاى و كمية من السكر على حسب الرغبة، و تأتي الخطوة الأخيرة بوضع الزنجبيل و الحليب، و انتظر قليلاً حتى يسخن الحليب، و من بعدها قم بصبه، و ستكون حينها قد حصلت على فنجان مميز من شاي الكرك اللذيذ و الشهي.

فوائد شاي الكرك

ما هى فوائد شاي الكرك ؟

تتعدد و تتنوع فوائد شاي الكرك، و ذلك لنظراً لإحتوائه على مكونات قيمة و ثمينة، تحتوي على العديد من الفوائد المختلفة و المتعددة، و فيما يلى سنقوم بتوضيح و عرض لجانب من الفوائد التي يقدمها هذا الشاي اللذيذ:

هل شاي الكرك يسهر ؟ هل يساعد زيادة الإنتباه و التركيز ؟

و ذلك حيث يتميز شاي الكرك بإحتواء على نسب عالية من مادة الكافيين الي قد تجعله الخيار الأمثل لك لتبدأ يومك بتناوله، أو عند رغبتك في الحصول على قدر كافي من الطاقة ليمكنك من المواصلة و الإستمرار.

و لعل أوراق الشاي التي تعد أحد أهم مكوناته هي السر وراء هذه النسبة من الكافيين، لذا فشاي الكرك يعد من المنهبات القوية، و لكن عليك أيضاُ ألا تفرط في تناوله بشكل كبير، حتى لا يسبب لك مشاكل صحية أخرى، فالأعتدال في كل شيء هو الخيار الأفضل دائماُ.

القدرة على التقليل و التخيف من حدة الشعور بالغثيان

يستطيع شاي الكرك أن يخفف من حدة الشعور بحالة الغثيان التي قد تصيب البعض، و ذلك نظراً لإحتوائه على مادة الزنجبيل الذهبية التي تستطيع أن تعمل بفعالية كبيرة على المساهمة في التقليل من حدة هذا الشعور المزعج، فكما هو متعارف عليه بأن الزنجبيل قد يستخدم أيضاً في بعض الأحيان لتخفيف أعراض دوار البحر و ما يسببه من رغبة قوية للتقيؤ، هذا بالإضافة أيضاً إلى الدور الذي يقوم به هذا العنصر الذهبي من تخفيف حد الآلام و إضطرابات المعدة، و العمل على تهدئتها بشكل ملحوظ.

تحسين الهضم أحد فوائد شاي الكرك

كما سبق و ذكرنا بأن للزنجبيل دور كبير في التخفيف من حدة الشعور بالغثيان، و كذلك تقليل اضطرابات المعدة، فنجد أيضاً وجود دور فعال لبقية المكونات الأخرى من هيل و قرفة و قرنفل في وقاية المعدة من التعرض للإلتهابات البكتيرية المختلفة، و هذا يأتي بالإضافة إلى دور الفلفل الأسود في تعزيز زيادة كم الأنزيمات الهضمية اللازمة لتحسين سير العملية الهضمية بشكل دقيق و فعال.

المساعدة في تخفيف حدة الآلام و الأوجاع المختلفة

يعتبر هذا المشروب بمثابة مسكن طبيعي لمختلف الآلام و الأوجاع، فهو يستطيع بواسطة ما يشمله من توابل و أعشاب مختلفة كالزنجبيل، أن يعمل على تسكين آلام العظام و المفاصل المختلفة، وكذلك آلام الرأس أو الصداع كما يُطلق عليه في الأغلب، كما يستطيع القرنفل أيضاُ على تسكين و تخيف الآلام الأسنان المختلفة بشكل كبير و فعال، لذلك فهو يعد حل فعال و سريع لمواجهة مختلف الآلام و الأوجاع.

من فوائد شاي الكرك تعزيز المناعة

و ذلك حيث أن شاي الكرك بمكوناته المختلفة، يحتوي على كم كبير من فيتامين سي و مواد مضادة للأكسدة ، و التي تعمل كلا منهما بشكل واضح و ملحوظ في تعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، و كذلك العمل على تقويته و تدعيمه ، و ذلك بغرض مواجهة الأنواع المختلفة من العدوى و الأوبئة.

المساعدة في الوقاية من أمراض القلب المختلفة

أثبتت بعض الدراسات و الأبحاث بأن شاي الكرك بمكوناته المختلفة من القرفة و الشاي الأسود، قد يستطيع أن يلعب دوراً هاماً في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، و كذلك أيضاً مستويات السكر و ضغط الدم، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تعزيز صحة و سلامة القلب بشكل ملحوظ.

شاي الكرك

ما هي فوائد شاي الكرك للتنحيف ؟

و ذلك حيث أنه يستطيع من مكوناته الحارقة للسعرات الحرارية كالقرفة و الزنجبيل، أن يساعد متبعي الحميات الغذائية المختلفة في خطوات سهلة لإنقاص الوزن، و ذلك نظراً لإكسابه الشعور بالإمتلاء و الشبع، و لكن يجب مراعاة عدم وضع الكثير من السكر حتى نجعله يقوم بفائدته هذه على أكمل وجه.

هل شاي الكرك مضر للحامل أو الرجل ؟

كل شيء في الحياة له وجهان، وجه إيجابي و الآخر سلبي، و في حالة شاي الكرك هنا نجد أنه على الرغم من أن يتمتع بالعديد من الفوائد و المزايا، الأ انه أيضاً هناك ثمة تحذيرات و احتياطات يجب وضعها جيداً في الاعتبار قبل تناوله،فشاي الكرك كما سبق و ذكرنا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

و قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالصداع و ارتفاع ضغط الدم، و قد تسبب أرق في بعض الحالات، هذا بالإضافة إلى كونه غير آمن بنسبة مائة بالمائة بالنسبة للحوامل لأن مادة الكافيين هذه قد تسبب في حدوث الإجهاض، و أخيراً يجب لمرضى السكر أن يكونوا حذرين عند تناوله بأن يكون خالي تماماً من السكر، و ذلك حتى لا يتسبب في إحداث المشاكل الصحية لهم.

و أخيراً، نكون قد أطلعنا على بعض اللمحات عن شاي الكرك المميز، و كذلك أيضاً أطلعنا على فوائده و استوعبنا أضراره، ففي واقع الأمر لقد كانت مقالة اليوم ذات نكهة هندية لذيذة و مغرية حقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.