web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

جسم الإنسان حقائق وأسرار – 4

يبسيبء

خُلقت عضلة القلب من شبكة من فروع متميزة مورفولوجيًا، ومُستمرة إلى جانب الخلايا التفاغُرية، تحتوي كل واحدة من أنسجة القلب على نواة موجودة في المركز، وتتكيف عضلة القلب لمُقاومة التعب الشديد. ثم إنها من أنواع العضلات التي توجد فحسب في جدار القلب.

 ببيئءبؤئء

الغضروف نسيج خَشِن،   وشبه شفاف،   ومرن،   يتكون من خلايا مُعينة من الخلايا الغضروفية والأرومة الغضروفية،   والتي تُفرز عن طريق البروتين الدهني بأنسجة الكولاجين. هناك ثلاثة أنواع من الغضاريف هي: الغضروف الزُجاجي،   الغضروف الليفي،   والغضروف المَرِن. وللغضروف وظائف عدة؛  فهو يغطي سطح المِفصل،   ويُسهل على العِظام الانزلاق فوق بعضها مما يمنع الكسور ويحدُ منها،   كما أنه يمتص الصدمات. وتُشكِل الغضاريف جزءًا من تكوين الهيكل العظمي حيث تصل بين الضلوع والقفص.

 سبؤءب

المُخيخ يسهل تنظيم الحركة الطوعية، والتوازن والعضلات. وهو موجود في قاع الدماغ. ويؤدي المُخيخ دورًا أساسيًا في تكامل الإدراك الحسي. ثم إنه بحجم قبضة اليد، ويمكننا مقارنة المُخيخ بجهاز الحاسب الآلي القادر على المساهمة في مهارة الحركة. وقد تؤدي إصابة المُخيخ إلى خسارة.

يُعتبر المُخ أكبر جزء في الدماغ،   ويتعامل مع أعلى الوظائف الدماغية مثل: التفكير،   والحركة. و تنقسم قشرة المُخ إلى أربعةِ أقسام مُسماة بالفصوص. ومن وظائف تُحديد نسبة الذكاء،   وحاسة اللمس،   ووظائف الحركة،   وتفسير الدافع الحِسي،   والتخطيط والتنظيم.     ينقسم المُخ إلى نصفين الكرة المُخية وهما متماثلين يمينًا ويسارًا وهما مغلفان بالقشرة المخية.

 يؤئءئءؤ

تعمل الترقوة وعظمة الكتف على تلاءم حزام الكتف والذراعين مع محور الجسم. ومن وظيفتها زيادة قوة حلقة ربط الكتف. ومعلومة قد لا يعرفها البعض أنه عظمة الترقوة لا تحتوي على النخاع الشوكي.

 ؤءئؤئءؤ

يُعتبر البظر مُحفز الإثارة الأساسي للمرأة وتسطيع كل السيدات تحقيق النشوة عن طريقه. هو نتوء في الجزء الأمامي من فرج المرأة بين الشفران الصغيران في المنتصف بين الإحليل والمهبل.

إغلاق