web analytics
معلومات طبية

ما هي أعراض و أنواع سرطان العظام ؟

سرطان العظام

ما هو سرطان العظام ؟

سرطان العظام الأولي هو الورم الذي يبدأ في النمو داخل العظم، على عكس الثانوي الذي ينتشر في جزء آخر من الجسم في العظام المحيطة.

أكثر الأعراض شيوعاً هو ألم العظام الذي يحصل عادة مع مرور الوقت ويزداد سوء طول فتره انتشار المرض ويكون أكثر إيلاماً أثناء الليل.
اذا استمر الألم لمده ٣ ايام في عظمك ولم يزول يجب استشاار الطبيب واجراء الفحوصات اللازمه للتاكد من وجود سرطان في العظام ام انها اعراض مرض اخر.

ما هي أنواع سرطان العظام ؟

جميع أنواعه هي نادرة جدا ومن اكتر الانواع المعروفه فيها هي العظمية وساركوما و يوينغ وغضروفية والمغزل ساركوما الخلايا

أولاً: العظمية

وهو اكتر انواع سرطان العظم شيوعا وهو يتطور  في الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 20، مما يجعلها ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا في الشباب (بعد أورام سرطان الدم والدماغ)و يتطور عادة في العظام الكبيرة مثل عظم الفخذ أو عظم الساق

ثانياً: ساركوما يوينغ

يتطور عادة في الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 20 على الرغم من أن 1 من كل 10 حالات تتطور في الناس الذين هم أكثر من 20.ساركوما يوينغ عادة ما يتطور في الحوض وعظم الفخذ أو عظم الساق.

ثالثاً: غضروفية

هذا نوع عادة ما يتطور في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 50.المواقع الأكثر شيوعا لهذا النوع من السرطان (غضروفية) الحوض وعظم الفخذ و وعظم العضد والكتف  والأضلاع.

رابعاً: سرطان مغزلي الخلايا

سرطان مغزلي الخلايا هي مشابهة جدا لـ osterosarcoma من حيث أعراضه وعلاجه، ولكنه يؤثر على كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين ٤٠ عاماً أو أكثر.

المصدر
سرطان مغزلي الخلايا

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق