web analytics
الأمومةعلاقتك بطفلك

تغذية و طعام الطفل من عمر يوم وحتى إتمام عامه الأول

تغذية و طعام الطفل

بداية مع وصول طفلك الجديد تطرح الأم أسئلة كثيرة مثل هل الحليب الصناعى يعوض عن الرضاعة الطبيعية؟ متى يمكننى تقديم الطعام الصلب للطفل؟ ما ها أفضل تغذية و طعام الطفل ؟ و ما الأصناف التي يمكننى تقديمها له في الطعام ؟ سأقدم لك سيدتى فى هذا المقال الخطوات التى يجب إتباعها من أجل تغذية طفلك و تقديم طعام سليم له.

فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية

بداية مع وصول طفلك فى لحظاته الأولى عليه أن يحظى بلبن الأم وهو ما يسمى لبن ( السرسوب) وعليك محاولة إرضاعه بطريقة طبيعية و عدم استخدام اللبن الصناعى الا فى حالة نصحك طبيب الأطفال بذلك لأسباب لا تسمح لك بإرضاع طفلك . فى خال وجدت صعوبة فى الرضاعة الطبيعية يمكنك اللجوء إلى استشارى الرضاعة الطبيعية .

من أهم فوائد لبن الأم انه يمنح الطفل المناعة اللازمة له و التى لا يضاهيها أى لبن صناعى لأنه غنى بالأجسام المضادة والمفيدة لطفلك. يقلل من إصابة الطفل بأمراض المناعة و الحساسية و أمراض البرد و آلام الأذن التى يعانيها الطفل فى شهوره الأولى و يمنحه الحماية الكافية كما أنه أسهل فى الهضم خصوصاً فى شهور الطفل الأولى لعدم اكتمال نمو جهازه الهضمى.

الحليب الصناعى قد يكون مفيد فى حالات غياب الأم أو لمشكلة ما فى لبن الأم و تكون فى هذه الحالة مضطرة لاستخدام الحليب الصناعى ولكنه اضطرار و ليس اختيار لأنه لو كان لبن الأم متاح فلا ينصح باستبداله بالحليب الصناعى أبداً

وعلى غير المتوقع فإن الحليب الصناعى يحتوى على نسبة اعلى من الفيتامينات بالإضافة لاحتوائه على فيتامين د الغير متوفر فى لبن الأم لذلك يجب عليك أن تعطيه فيتامين د بالجرعة التى يحددها لك الطبيب الخاص بطفلك.

ولكن بالنسبة للطعم فإن طعم الحليب الصناعى يعتبر ثابت ويعتاد عليه الطفل أما ابن الأم فيتغير طعمه تبعاً للطعام الذى تتناوله الأم .

أطعمة مفيدة و صحية للرضاعة الطبيعية

كوب شاي

المرأة المرضعة عليها الاهتمام بالتغذية لها و لطفلها فهناك أطعمة مفيدة و صحية للرضاعة الطبيعية و لذلك نقدم لك بعض الأغذية التى تزيد من لبن الأم و تمد الأم بالعناصر الغذائية التى تعوضها ما تفقده أثناء الرضاعة الطبيعية مثل : السالمون والبروتينات كاللحوم الحمراء و مننتجات الألبان الغنية بالكالسيوم و البرتقال و الحمصيات الغنية بفيتامين سى و العصائر الطبيعية لتعوضك ما يفقده جسمك من سوائل و إليك بعض الأعشاب التى تزيد من كمية اللبن مثل الحلبة و الكاموميل.

أطعمة تغير من طعم لبن الأم

أطعمة تغير من طعم لبن الأم

هناك بعص الأطعمة تغير من طعم لبن الأم و عليك توخى الخذر فى تناولها أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية وعلى الأقل لأول سنة أشهر من عمر الطفل منها :

الأطعمة الحارة كالمخلل والشطة والبهارات القوية: يؤثر تناول الفلفل الحار والتوابل القوية، وأيضًا الأطعمة المملحة والمخللة، على مذاق حليب الثدي ويجعله مرًا ومالحًا، ويسبب الانتفاخ والمغص لرضيعكِ.

الثوم والبصل : يغيران من طعم لبن الأم و يسببا الانتفاخ و يؤثؤا على الهضم لدى طفلك الرضيع.

الأطعمة شديدة الملوحة كالجبن الرومى و الرنجة المملحة و الجبن شديد الملوحة يغير من طعم حليب الأم

طعام الطفل الرضيع

طعام الطفل الرضيع

مع وصول الطفل الرضيع للشهر الرابع تبدأ الأم بالسؤال ..هل يمكننى إطعام طفلى الآن ؟ ما نوعية الطعام المقدمة للطفل فى هذا السن الصغير ؟ و كم عدد الوجبات اللازمة للطفل ؟ و كيف أتابع وزن طفلى و أسئلة كثيرة فى هذا الثياق .

بداية إطعام الطفل الرضيع

إطعام الطفل يفضل أن يبدأ من الشهر السادس لانه حينها فقط يستعد جهازه الهضمى لاستقبال الطعام . مع الأخذ فى الاعتبار أن لبن الأم أو اللبن الصناعى لا يزال هو وجبته الأولى و الأساسية

طعام الطفل في الشهر السادس والسابع

طعام الطفل في الشهر السادس والسابع

بداية يمكنك تقديم الخضار المطهى جيداً بالسلق ( بيوريه)و عند تقديم الصنف لأول مرة يجب تجربته صباحاً لمدة ثلاثة ايام متتالية تجنباً لوجود حساسية أو ما شابه .مثلاً الكوسة أو البطاطس أو البطاطا أو البروكلى لما يحتويه من عناصر غذائية قيمة

كما يمكنك تقديم سيريلاك الأرز أو القمح بلبن الأم أو بلبن صناعى

يمكنك خلط الخضراوات بعد تجربة كل صنف على حدا مع استخدام التوابل جميعها باستثناء الملح و الفلفل فقط .

يمكنك تقديم البروتينات الحيوانية كاللحوم البيضاء فقط كالدجاج المطهى جيداً و مسحوق جيداً (بيوريه )حتى يسهل على الطفل هضمه والاستفاده منه

بعد انتهاء الشهر السادس يمكنك تقديم الفاكهة بنفس الطريقة مع زيادة عدد الوجبات لتكون بنهاية الشهر السابع ثلاث وجبات متكاملة فاليوم .

يمكنك تقديم الفطار من القمح ( البليلة ) أو الشوفان و تحضير وجبة الغذاء من أرز و خضار و دجاج مطهو جيدا و مسحوق و يفضل أن يكون العشاء فاكهة خفيفة ليسهل هضمها

طعام الطفل فى الشهر الثامن

طعام الطفل فى الشهر الثامن

فى هذه المرحلة يحتاج طفلك أن يمسك الطعام وهو ما يسمى طعام الأصابع توجد وصفات عديدة لوضع الطعام و الوجبة متكاملة فى شكل أصابع و يسهل ذلك إطعام طفلك كثيراً

أطعمة لا ينصح بها قبل إتمام عام في طعام الطفل

قبل إتمام طفلك عامه الأول يمنع استخدام الملح أو السكر أو العسل الابيض مع الطعام كما يمنع الحليب البقرى فقط لبن الأم أو الحليب الصناعى

حساسية الطعام لدى الرضع

يتعرض طفل واحد من كل 12 طفلًا للإصابة بحساسية الطعام، وتنتشر أعراض حساسية الطعام بين الرضع والصغار، وقد تظهر أعراض الحساسية تجاه الأطعمة في أي عمر، ويمكن أن تظهر فجأة حتى لو كان الرضيع معتادًا على تناولها لفترة طويلة، وتحدث الحساسية من خلال إظهار الجسم رد فعل غير طبيعي وإفراز مادة كيميائية تعرف بالهيستامين عند تناول أطعمة بعينها، ظنًا بأنها مضرة للجسم.

وتختلف أعراض الحساسية من طفل لآخر قد تكون حكة مع إحمرار فى الجلد و الطفح الجلدى. و قد تكون الكحة أو السعال أو ضيق فى التنفس أو تورم فى بعض الأجزاء من الجسم.

فى هذه الحال يمكنك استخدام مضادات الحساسية للأطفال و ذلك بعد استشارة طبيب الأطفال و يمكن أن يشفى الطفل من الحساسية مع تقدمه فى السن.

أفضل الفيتامينات للأطفال
أفضل الفيتامينات للأطفال

أفضل الفيتامينات للأطفال

١- فيتامين د من أفضل الفيتامينات للأطفال

فيتامين د من أهم الفيتامينات للأطفال و الرضع و ذلك لانه يعمل على امتصاص الكالسيوم و تطور عظام المولود و لأن لبن الأم يحتوى على أغلب الفيتامينات باستثناء فيتامين د فعليك سيدتى إعطاء طفلك الجرعة اللازمة له يومياً تحت إشراف الطبيب الخاص بطفلك

٢- أطعمة غنية بالحديد لطفلك

.لديك العديد من الأغذية الغنية بالحديد كالبنجر و الرمان و السبانخ و الفاصوليا و الشوفان أيضاً و ذلك يضمن لك منح طفلك الكمية اللازمة له من الحديد . مع العلم أن فيتامين سى من أهم العناصر التى تساعد لامتصاص الحديد و المتوفر بكثرة فى البرتقال و الجوافة و الأفوكادو

٣- فيتامين ك

يعطى للطفل حقنة من فيتامين ك في الولادة مباشرة و ذلك ل حمايته من حدوث النزيف لأن نقصه قد يعرض المولود للنزيف

٤- فيتامين ب ١٢ من أهم الفيتامينات للأطفال

قد يحتاج الطفل إلى جرعة يومية من فيتامين ب ١٢ فى حال كانت الأم نباتية .

٥- أطعمة غنية بالبوتاسيوم لطفلك

من أهم العناصر الغذائية أيضاً والواجب توافرها فى نظام طفلك الغذائى البوتاسيوم و عالرغم من توافره فى عديد من الأغذية إلا أن نقصه يعد أمراً شائعاً.

من أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز و الأفوكادو والفاصوليا البيضاء.

٦- أطعمة غنية بالمغنسيوم لطفلك

يعد المغنسيوم أيضاً من أهم العناصر الغذائية التى يجب تقديمها لطفلك والمتوفر بكثرة فى المكسرات و الفول السودانى و زبدة الفول السودانى ولكن عليكى طحن المكسرات جيداً بالمطحنة و تخلط مع طعام الطفل حتى يسهل عليه أكلها.

لا تقلقى سيدتى إنها مرحلة جديدة ولكنها ممتعة و ستمر ب سلام و تسمعين ضحكات طفلك الجميل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق