web analytics
الأسرةعلاقتك بطفلك

النوم سلطان… أطفالنا وأهمية النوم

 5131066_max

النوم عامل مهم جدًا في حياتنا اليومية سواء أكان ذلك للكبار أم للصغار ولكن للصغار مفيد جدًا لأنه أساسي من أجل نموهم العقلي والبدني، ولأن العقل هو ما ميزنا نحن البشر عن سائر المخلوقات فإن النوم يؤثر عليه وهنا نحن نخص النوم عند الأطفال كي نعرف فائدته عليهم.

والآن النمو العقلي للطفل ينمو بنومه فإن المعلومات والمهارات التي يتم تجميعها في عقله ترتكز وتتشكل في ذهنه في أثناء النوم ومن ثم تجد الأطفال كثيرو المحاولة في شيء ما لا يتذكرون إلا كيفية النجاح ولكن مرات الفشل يمحيها النوم من ذاكرتهم ومن ثم لا يكرر الفشل وهلم جرة.

أما نقص النوم فكما اتضح فهو العكس تجدين طفلك مهزوزًا غير متزنًا أدائه الدراسي يكون ليس على ما يرام وقدراته الإبداعية وتركيزه يقلان عما هو عليه ومن ثم تكون علاقته بمن حوله تتأثر تأثرًا سلبيًا وتزيد عدم ثقته بنفسه.

ثم إن نمو طفلك البدني والجسماني يحفز عليه النوم لا الطعام والشراب فقط ولذلك تجدين الرضيع ينام فترة طويلة نعمة من الله عز وجل وتكون قلقه في أثناء النوم أمر يستدعي استشارة الطبيب.

ثم إن النوم مناعة لطفلك من الأمراض لأن الهرمونات وأجسادنا تعمل أكثر في فترة النوم وتسترخي وتستقر، ولكن بالرغم من ذلك فإن تنظيم أوقات النوم ليلًا أهم من النوم الصباحي كما إن الله جعل الليل لباسًا والنهار معاشا ومن هنا يدلنا القرآن بأهمية النوم ليلًا لأن هناك هرمونات معينة مفيدة تزيد في إفرازها ليلًا وتعمل على تجديد الأنسجة وتقينا من الأمراض الخبيثة، والنوم يزيد من شهية طفلك ورغبته في تناول الطعام الذي من شأنه أن يكون صحي.

وفي النهاية فإن نوم القيلولة مفيد أيضًا وخاصة وقت الدراسة بما لا يزيد عن ساعة كحد أقصى والتنظيم مهم جدًا نحو صحة أفضل ونشاط أكبر وأعلى.

إغلاق