web analytics
عالم الحيوان

القئ عند القطط : اسبابه وعلاجه

المحتوى:

http://i.imgur.com/of47Ojd.jpg

القئ عند القطط : اسبابه وعلاجه

السبب الأكثر شيوعا فى القئ عند القطط هو بلع الشعر أو بعض المواد الأخرى الأجنبيه التى تم بلعها أو دخلت أجسامهم مثل العشب وهو من الأشياء التى تعمل على تهييج المعده . ومعظم القطط تواجه تلك المشكله ويمكن أيضا ان يكون السبب تهيج المعده من الطفيليات المعويه .

الأسباب الشائعه الأخرى هى الأفراط فى تناول الطعام بسرعه كبيره .فعندما تأكل القطط وبعد ذلك تقوم باللعب والجرى فمن المرجح أن تقوم بالتقيئ فهذا النوع ليس خطيرا.

قد تكون أيضا تغذيه القطط من وعاء واحد خطأ مما يجعل القطط تأكل بشكل سريع . فيجب فصل أو إطعام القطط وجبات صغيره فذلك يحل المشكله فى كثير من الأحيان.

إذا كان القط تقيأ مره واحده أو مرتين ويبدو طبيعيا تماما قبل التقيأ وبعده فلا يوجد مشكله فذلك شئ طبيعى ويمكن علاجه فى المنزل.

 يمكن للقئ ان يكون لا علاقه له بالأكل وكثيرا ما يكون علامه على وجود مرض معد فى الكلى أو امراض الكبد أو إضطراب الجهاز العصبى المركزى. الأمراض المرتبطه بشكل متكرر مع القئ يمكن أن يكون سببها قله الكريات البيضاء فى القطط أو التهاب اللوزتين أو التهاب الحلق وامراض التهاب الأمعاء وألتهاب الرحم الحاد وغيرها من امراض.

وفى القطط الصغيره يكون القئ المفاجئ مع حمى هو نقص كريات الدم البيضاء.

وغالبا ما يمكننا معرفه مشكله القط عن طريق ملاحظه كيف ومتى كان يتقيأ. وملاحظه ما إذا كان يتم تكرار ذلك.وتفقد تقيئ القط هل هو يوجد به دم أم شعر أو اجسام غريبه.

القئ المستمر

إذا تقيأ القط أشياء رغويه مع سوائل واضحه هذا يشير إلى الأغذيه الفاسده والعشب وكرات الشعر والأشياء الأخرى وبعض الأمراض مثل إلتهاب الامعاء المعدى او تهييج بطانه المعده

التقيئ المتفرق

احيانا القط يتقيأ خلال فتره أيام او اسابيع ولا توجد علاقه بذلك لوجبات الطعام. والقط يفقد شهيته ولا يريد الأكل وعينيه مثل الصقر ويبدوضعيفا فلا بد من تفحص امراض الكلى والكبد او مرض التهاب المعده والقولون العصبى وكرات الشعر أو الاصابه بالدود أو داء السكرى.

وايضا الاجسام الغريبه فى المعده هو أحتمال اخر. القط الكبير فى السن يمكن ان يوجد لديه ورم فى المعده فيجب إجراء فحوص بيطريه.

يتقيأ دما

الدم الأحمر فى القئ يشير إلى نزيف نشط فى مكان ما فى الفم أو فى الأمعاء الدقيقه العليا ويكون سبب ذلك عاده هو دخول جسم غريب أو مواد مثل حبوب القهوه أو غيره.

واى قط تقيأ دم فهو ب1لك حالته خطيره ويجب الذهاب فورااااا للطبيب البيطرى.

البراز والقئ

إذا كان تقيأ القط الخاص بك له رائحه كريهه وتنبعث منه رائحه براز فهو يعانى على الأرجح من أنسداد الأمعاء أو التهاب الصفاق . فيجب أيضا الذهاب للطبيب البيطرى فورا.

إغلاق