web analytics
عالم الحيوانعجائب وغرائب

من أغرب الحيونات والمهددة بالانقراض آكلات النمل ( الإنكيديا)

آكلات النمل ( الإنكيديا)

ل1ل2

تعرف أيضاً باسم آكلات النمل الشوكي وهي من الحيوانات والثدييات وعلى الرغم من ذلك فهي لا تلد صغارها ولكنها من الثدييات التي تضع البيض داخل الحقيبة التي تعلق على البطن وتفقس في غضون 10 إلى 15 يوما يتغذى صغارها على الحليب التي تنتجها بقع الحليب داخل الحقيبةالأم.  موطنها الأصلي غينيا الجديدة واستراليا.

وهي من الحيوانات التي تشبه القنافذ لونها بني داكن قريب من السواد وذات شعر خشن ولا يوجد بها عمود فقري ، وهي قصيرة وممتلئ الجسم قوية الأطراف حيثلديها مخالب تستخدمها للحفر والبحث عن فرائسها. وسمة أخرى من سمات هذه الحيوانات هوأن لديها خرطوم طويل أنبوبي للاستشعار عن بعد رائحة النمللاصطياد فريستها. وأيضا تستخدم هذا الخرطوملمساعدتها على تناولالطعام. ومنها أنواع طويلة المنقار أو الخرطوم وأنواع أخرى قصير المنقار. واحدة من الحقائق المثيرة للاهتمام للإيكيدنا هوأن لديها لسان طويل لزج يساعد هذه الحيوانات للقبض على الفريسة، وغذائها الأساسي يتضمن النمل والنمل الأبيض وفي بعض الأحيان الديدان واليرقات أيضا،  ولها أفواه صغيرة مع عدم وجود الأسنان؛ ولكن تعتمد على لوحات عظمية في الفم لطحن المواد الغذائية..

وتستخدم مخالبها لتمزيق تلال النمل وسجلات لينة من النمل الأبيض، وتستخدمها أيضا لحفر الثقوب لدفنأنفسها وحمايتها عندما تشعر بالتهديد. وقد لوحظ أنه في بعض الأحيان تلف نفسها لفة مثل الكرة فيحال وجود أي تهديد. 

وتعد الإنكيديا من أقدم أنواع الحيوانات الموجودة على وجه الأرض. كما أنها من الحيوانات التي تعيش بشكل فردي باستثناء موسم التزاوج ويبلغ منوسط ​​عمر آكلات النمل الشوكي أو الإيكيدنا ما بين 40 إلى 50 سنة وعلى الرغم من طول فترة عمرها إلا أنها من الحيوانات المهددة بالانقراض.

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق