web analytics
جمالك و صحتك

الخطوط البيضاء فى الجسم وطرق علاجها

كثير جدا من البنات والسيدات المتزوجات تعانى من سوء مظهر الجسد بسبب ظهور الخطوط البيضاء فى جسدها بشكل ملحوظ والسبب الرئيسى فى ظهور هذه الخطوط البيضاء هى الزياده التى يتعرض لها الجسم او بسبب الحمل .
ولكن هذه الخطوط من الصعب جدا ان تختفى من الجسد فبمجرد ظهورها لا يوجد الى الان علاج يخفيها نهائيا .  

ولكن اليكى بعض الطرق التى من الممكن ان تخفيها قليلا .

* ولكن قبل ذلك دعينا نتعرف اكثر على هذه الخطوط البيضاء فى الكلمه التى وصفها بها الدكتور ” عمر رشاد ” استشارى جراحة التجميل والعضو فى الاكاديميه الامريكيه لجراحى للتجميل . والتى يعرف فيها الخطوط البيضاء ويقول

” الخطوط البيضاء المعروفة باسم الأسترتش ماركس stretch mark هى تشققات أو شروخ ضيقة فى الجلد، تظهر على أجزاء مختلفة من الجسم الساق والفخذين والأرداف والذراعين والثديين والبطن، وأحيانا تكون فى بداية ظهورها بلون أحمر بسبب تمزق الأدمة (طبقة الجلد الخارجية) وتمدد الجلد أكثر شفافية، والأوعية الدموية الصغيرة التى تقع فى عمق الجلد، ثم يتحول إلى اللون الأبيض فى المرحلة المتطورة من الإصابة، وببساطة اللون الأبيض هو لون الدهون تحت الجلد نتيجة تمدد الجلد المفاجئ فيسبب تشقق فى ألياف الجلد نتيجة التمدد المفاجئ بسبب الزيادة أو النقصان فى الوزن، فى فترة قصيرة، أو نتيجة الحمل، أو بسبب التمرينات الرياضية العنيفة وأحيانا الاستخدام المفرط فى الكورتيزون، فيؤدى إلى ظهور الخطوط العريضة، وأى ما كان السبب فهو دليل قاطع على ضعف شديد بطبقات الجلد، وافتقاره للكولاجين وغيره من المواد الهامة لتقوية الجلد ومرونته.

من الاسباب الرئيسيه لظهور الخطوط البيضاء فى الجسم .

1. فترة المراهقه . بسبب التغيرات التى تحدث فى الجسم فى تلك الفترة وزيادة هرمون ” الستيرويد ” تظهر غالبا هذه الخطوط فى الظهر على شكل سلسله من الخطوط الافقيه فى هذه الفتره تكون الخطوه الاولى فى العلاج هى استخدام الكريمات المرطبه يوميا من ثلاث الى اربع مرات وكذلك استخدام المنتجات التى تحتوى على زبدة الكاكاو وندلك بها هذه الاماكن .

2. الزياده الملحوظه فى الوزن ” السمنه ” الاشخاص اللذين يزيد وزنهم بشكل ملحوظ ثم يتبعون حمه غذائيه بشكل خاطئ لكى يخسروا وزنهم يصابون دائما بالخطوط البيضاء لذلك يجب ان يتبعوا النظام الهرمى عند خسارة الوزن وكذلك يتبعون حمية التخفبف من الاكل لا الحرمان منه وخسارة الوزن بشكل بطئ حتى تخف هذه الخطوط لديهم .

3. رفع الاثقال. ممارسة الرياضات العنيفه مثل رفع الاثقال وكمال الاجسام تؤدى لظهور هذه الخطوط على منطقة الصدر والذراعين .

4. العوامل الوراثيه. والمقصود هنا انه اذا كان احد الوالدين يعانى من هذه الخطوط فمن الممكن ان يصاب به احد الابناء بسبب الجينات الوراثيه وكذلك عدم شرب الماء الكافى يؤدى بالجسم الى الجفاف الداخلى والخارجى مما يؤدى الى ظهور هذه الخطوط فدائما ما تكون النصيحه الطبيه هى شرب الماء بشكل مستمر .

5. الحمل . ايضا من اسباب ظهور هذه الخطوط هو الحمل فكثير من السيدات الحوامل تعانى من هذه الخطوط بسبب تمدد الجسم و التغير فى الهرمونات وعند العلاج ينصح دائما بإستخدام الكريمات المرطبه التى تحتوى على فيتامين ” أ ” .

طرق العلاج .

يمكن علاج هذه الخطوط بالميزوثيرابى .

كما يمكن العلاج بإستخدام الكريمات المرطبه التى تحتوى على فيتامين ” أ “

التقشير الكميائى عن طريق استخدام احماض الفواكه او غيرها وتكون مدة العلاج عادة من 4 الى 6 جلسات .

الليزر ايضا من العلاجات المستخدمه فى علاج هذه الخطوط .

* من الممكن ايضا معلاجة هذه الخطوط بإستخدام دهان خل التفاح يوميا قبل النوم .

فاطمة على

فاطمه على من محافظة دمياط العمر 27 سنه المؤهل الدراسى بكالوريوس تجاره شعبة محاسبه الهوايات الانترنت &مشاهدة الرياضه بشكل عام
إغلاق