web analytics
المنزلعالم الحيوانمقالات عامة

التخلص من الفئران في المنزل

يعتبر الخريف و الشتاء من الفصول التي يفضل الفئران الهروب و البحث عن مكان دافئ للاختباء به، و في هذا الموضوع سنشرح لكم بعض المعلومات عن تلك الفئران المزعجة، و عن كيفية التخلص منها.

معلومات سريعة

  • اذا عثرت علي فأر في منزلك، تاكد ان هناك احتمالية كبيرة ان يوجد فئران اخري، فهم لهم القدرة علي التكيف مع البشر بسرعة ، و العثور علي بعض، و الازدياد في نفس المكان.
  • من اهم العلامات التي تشير الي تواجد فئران في المنزل هو العثور علي فضلات الفئران بالاركان، ايضا العثور علي اجزاء كارتون متاكله في المخزن او اكياس متأكلة في المنزل او سقوط بعض الادوات الخفيفة في المطبخ.

العثور علي منفذ دخول الفئران

من المهم جدا العثور علي المنفذ الذي تدخل منه الفئران حيث ان هذا يعتبر هو الخطوة الاولي لوضع المصائد، فبدونها لا جدوي من نشر المصائد حول المنزل، و عند العثور عليها تاكد من تقوم بسدها باحكام، حيث ان الفأر يمكنه العبور من اضيق الاماكن، كمثال يمكن للفار الصغير العبور من فتحه بقطر يساوي قطر قلم رصاص.

ما هي طرق اصطياد الفئران و التخلص منها؟

مصائد الفئران

المصيدة التقليدية: مصائد يتم وضعها بالمنزل و يوضع بداخلها قطعة جبن و حين يأتي الفأر لتناول الجبن تقوم المصيدة بعملها في اصطياد الفأر و هي فعاله جدا في حالة ان كنت تعلم مسار الفأر.

اللاصق: هذه يباع عبارة عن انبوب صغير و يوضع هذا الغراء علي قطع كارتون مستطيلة الشكل ويوضع فوقها قطع طعام صغيرة و حين يمر الفار فوقها فيلتصق بها ولا يمكنه الهروب.

اللاصق الجاهز: قد تطور اللاصق السابق و اصبح هناك بعض الشركات تقوم بتصنيعه عبارة عن قطعة بلاستيك مدهونه بغراء لاصق قوي جدا جدا، حين يلامس اي جزء من الفأر تلك القطعة فانه يلتصق ولا يستطيع الهروب و هو اكثر فعالية

تاكد من وضع العديد من المصائد وليس واحد فقط، وانواع مختلفة حيث ان الفأر يستطيع وضع خطة للهروب من المصيدة احيانا، و يستطيع تجنبها.

اختيار الطعم المناسب للفئران

هناك اطعمة يفضلها الفئران مثل الشوكولاتة ، أو زبدة الفول السوداني ، أو دقيق الشوفان ، أو الفواكه المجففة ، أو انتشار البندق. او الجبن الرومي، و يججب تغيير الطعام كل يومين او اذا لم تجد نتيجه يمكنك استخدام نوع اخر غير المستخدم حاليا.

اختيار المكان المناسب للفخ

في العادة لا تسير الفئران مسافة تبعد 10 الي 20 قدم من المكان الذي شاهدته فيه لذلك يجب ان تتفنن في وضع الفخاخ في المكان المتوقع ان يذهب الفأر اليه بجوار الحائط و في الاركان.

و تاكد من تنظيف المكان جيدا، حيث ان الفئران يمكن ان تنجو باكل 4 جرامات يوميا و هي كمية ضئيلة جدا، لذلك تاكد من تنظيف ااماكن تواجد الطعام جيدا جدا حتي يذهب الفأر الي الفخ مباشرة.

القطط و الفئران

تحب القطط مطاردة الفئران فاذا كنت تملك قط لا داعي للقلق ، فهو سيقوم بمطاردة الفأر حتي اصطيادةـ ولن تعاني من الخطوات السابقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق