web analytics
تحسين الذاتمقالات عامة

كيف أتعامل مع الضغوط!

ما هي الضغوط!

الضغوط أي موقف يجعلك تشعر بالتوتر والقلق وعدم القدرة على الإنجاز .والضغوط يتأثر بها أي شخص من أي فئة عمرية ذكرا كان أم أنثى تؤثر على حالة الفرد النفسية و الجسمية وتسبب له مشكلات صحية إذا لم يستطيع التكيف الإيجابي مع الضغوط أو التخلص من الضغوط .

التخلص من الضغوط

طرق التخلص من الضغوط

تجنب الكافيين بشكل كبير

تجنب أو حاول التقليل من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والتي تعمل كمنبهات كالقهوة والنسكافيه ، حيث تعمل على زيادة الضغط والشعور بالإرهاق .

يمكنك إستبدالها بالأعشاب الطبيعية ،العصائر الطبيعية والحليب الدافىء بالعسل قبل النوم والذى يعمل على زيادة إسترخاء الجسم .

التخلص من الضغوط

جرب القيام بأنشطة بدنية

المواقف الضاغطة تزيد من إفراز هرمونات مثل هرومني (الأدرينالين والكوليتسرول ) في الدم

وتلك الهرمونات تنشط وتعمل كحافز للدماغ والتي صممت لتحمينا من الأذى الجسمي المفاجىء الذي قد نتعرض له ، ولكن عند إفرازها في حالة الضغوط تجعلنا نصاب بالنشاط الزائد السلبي الذي يجعلنا غير قادرين على التفكير بشكل سليم ، لذلك ينصح بالقيام بأنشطة بدنية لتفريغ الطاقة السلبية التي نحصل عليها عند التعرض للمواقف الضاغطة .

عندما تشعر بالضغط النفسي الملقى على كاهلك ، يمكنك القيام بنزهة لإستنشاق بعض الهواء النقي وتقليل الشعور بالقلق أو ممارسة اليوجا التي تعمل على زيادة الإسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية .

التخلص من الضغوط

احصل على قدر جيد من النوم

عدم الحصول على قسط كافي من النوم هو علامة مصاحبة للوقوع في فخ الضغوط ، فالتوتر والقلق الناتج عن تلك المواقف يجعل عقلنا في حالة نشطة لا يتوقف عن التفكير فيها ، مما يجعلنا غير قادرين على الإسترخاء الكافي للإستغراق في النوم .

بدلاً من الغرق في دوامة من المهدئات وأدوية النوم، يمكنك محاولة تحقيق أقصى قدر من الإسترخاء قبل ذهابك للنوم ، حاول أن لا تجعل في غرفة نومك ما يجعلك تفكر في تلك الضغوط، فالحصول علي قدر جيد من النوم يعتبر من افضل وسائل التخلص من الضغوط

ولا تتناول أي مشروبات تحتوي على كافيين مساءاً ، كما يجب عليك تجنب القيام بأي أنشطة تتطلب قدرات عقلية فائقة قبل ذهابك للنوم بعدة ساعات ، حاول أن تأخذ حماماً دافئاً أو تقرأ كتاب هادىء .

التخلص من الضغوط

حاول القيام بتمرينات التخلص من التوتر

حاول الإسترخاء عبر قيامك بتمارين تقليل التوتر والقلق ، والتي يمكن أن تفعلها في أي مكان سواء كنت أو داخل المنزل .

مثال : ركز على كلمة لها معنى إيجابي مثل ( الحب ، السلام ، النجاح ) أو عبارات تحفيزية للذات مثل ( أنا أستحق الراحة ، ( أستحق أن أكون سعيد ) وإذا داهمتك الأفكار المزعجة حاول أن تركز مرة أخرى على تلك الكلمات أو الجمل الإيجابية .

تحدث مع أحد

التحدث مع الناس يفرغ جزء من تلك الشحنة السلبية التي تشعر بها بداخلك من جراء تعرضك لمواقف مزعجة ، كما أنها تشتت إنتباهك عن التركيز عليها .

التوتر والضغوط تجعلك لا ترى الأمور بشكل صحيح ، فالتحدث مع الأصدقاء أو الزملاء أو حتى شخص مختص نفسيا قد يساعدك لإيجاد حلول للتخلص من مشكلاتك التي تسبب لك الضغط النفسي والتوتر .

التخلص من الضغوط

تعلم أن تقول لا

معظم المشكلات التي نواجهها وتجعلنا في حالة توتر هو أن يكون لدينا العديد من المسئوليات والواجبات التي تجعلنا غير قادرين على التعامل معها جميعاً .

عندما تتعلم أن تقول (لا ) للطلبات الغير مهمة وغير ضرورية ستخفف عنك العديد من الضغوط التي تتعرض لها كما ستزيد من ثقتك بذاتك .

ربما ستوجاه مشكلة لقول (لا ) بشكل مباشر للأمور التي لا ترغب في فعلها لكن مع التمرين ستستطيع الإنتقاء بين مهامك التي لها أولوية لديك والغير مهمة تدرب على قول كلمات مثل :

( أعتذر لكني لا أستطيع الإلتزام بهذا الأن فلدي العديد من المسئوليات )

( الآن سيكون صعبا أن اقوم بذلك لأني مشغول حاليا )

الوسوم

amira ragab

ليسانس أداب -علم نفس محبة للقراءة والإطلاع على كل جديد ، وأحب التعرف على ثقافات مختلفة ورؤى جديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق