web analytics
معلومات طبية

التبول اللاإرادي المتكرر عند الأطفال

التبول اللاإرادي المتكرر عند الأطفال 

images (4)

التبول اللاإرادي المتكرر في الأطفال الذين تقل أعمارهم تحت سن الخامسة لا يعتبر عادة سببا للقلق
عادة ما يعتبر التبول اللاإرادي قضية طبية عندما يحدث في الأطفال الذين هم عمرهم خمس سنوات أو أكثر، والذين يتبولون  في السرير مرتين على الأقل في الأسبوع.

حوالي 1 من كل 5 حالات نجد ان هذا الطفل يعاني من أعراض إضافية والتي ترتبط بالتبول اللاإرادي. الاسم الطبي لهذا هو سلس البول polysymptomatic.

هذه الأعراض قد تشمل ما يلي:

حاجة مفاجئة وملحة للتبول، الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على المثانة ( سلس البول )  تعرفي ذلك إذا كان طفلك لا يستطيع الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب الحاجة المتكررة للتبول أو رغبة ملحة للتبول والتي في معظم الحالات ستكون أكتر من أربع مرات في اليوم
ألم عند التبول
الحاجة إلى ملينات لتمرير البول
الإمساك
التلويث (فقدان السيطرة على الأمعاء )
الشعور بالعطش جدا في كل وقت
ارتفاع في درجة الحرارة (الحمى) 38 °  أو أعلى
وجود دم في البول

 اذا كان طفلك لديه هذا المرض يجب طمأنته ؟؟

طمأنة طفلك أن كل شيء على ما يرام مهم جدا حيث  يجب أن يعرف طفلك أن:
انها ليست خطأه وانها ليست وحدها التى تكون كذالك وأنها سوف تتحسنويجب ان تعرفي انك اذا عقابتي طفلك بسبب ذلك فانكي بذلك تزيدي المشكلة

علاج

ليس هناك نهج واحد لعلاج التبول اللاإرادي، ولكن في معظم الحالات الخطة الموصى بها هي محاولة المساعده الذاتية وذلك  بتقييد كمية السائل و المشروبات لطفلك في المساء (تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين او الكولا، لأن الكافيين تشجع إنتاج البول).
إذا كان هذا لا يعمل فمن الممكن ان تشتري لابنك ملابس لها حساسيه للرطوبه حيث تساعد ابنك على الاحساس بقوم البول و ايضا من المهم ان تيقظيه 2مره خلال الليل لتفرغ المثانه ؟؟ ونجد ان معظم الأطفال يستجيبون بشكل جيد للعلاج، على الرغم من أن التبول اللاإرادي يعود في بعض الأحيان بشكل مؤقت.

إغلاق