web analytics
الطبخالمنزلمقالات عامة

كيفية الإستعداد لعيد الربيع

عيد الربيع أو كما نسميه يوم شم النسيم من الأعياد القديمة والتى لها خلفية قديمة تعكس ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا.

وهناك بعض الأقوال أن هذا العيد له أصول فرعونية .وأن الفراعنة أول من إحتفل بقدوم الربيع وتفتّح الزهور. وللحق أن هذا العيد على وجه الخصوص هو من أكثر الأعياد بهجة .ويبعث فى النفس التفاؤل والمتعة ورغم التقلبات الجوية فيه إلا أنه من الفصول المفضلة لدى الجميع ربما لأن الحرارة تكون معتدلة والزهور جميعها متفتّحة والبهجة تغلُب على الأجواء .وهنا سنتحدث عن كيفية صنع يوم شم النسيم بحيث يصبح يوم ممتع لكل أفراد الأسرة خاصة الأطفال منهم وأن يدخل تحت قاعدة صناعة الذكريات التى تحدثنا عنها سابقاً.

الإستعداد ليوم شم النسيم

أقترح عليكى عند التخطيط لقضاء اليوم بشكل يُرضى جميع أفراد الأسرة ودائما أعتقد أن الرجوع للعادات والطرق المعتادة هو ما يجعل لليوم تميزه وإختلافه عن باقى الأيام وباقى الأعياد أيضاً .ولكن هذا يحتاج منكِ التحضير قبلها بعدة أيام.

عليكى شراء الترمس الجاف والشروع فى تحضيرة وشراء الرنجة من مكان موثوق والفسيخ إذا كنتِ تفضلينه والبعض يفضل صناعته بالمنزل ضماناً لنظافته .

أيضاً وجود البيض وعُلب التونة والخضروات فى الثلاجة سوف يُشعرك بالراحة وعدم الشعور بالضغط.

خطتك لقضاء يوم شم النسيم

تلوين البيض

 الإستعداد لشم النسيم

حاولى بدأ اليوم بإجتماع الأسرة على الإفطار والذى يتضمن غالبا البيض المسلوق والذى نقوم بتلوينه ومن المُفضل أن تشترك كل الأفراد فى التلوين ولا تقومى أنتِ بتلوينه كما ينصح البعض بغرض إستخدام مواد طبيعية فالغرض من التلوين جمع شمل الأسرة وقضاء وقت ممتع يعمل على تحسين العلاقة وتدعيمها.

ويمكنك إستخدام الألوان الطبيعية المخصصة للطعام والفرشاة ويمكنك إستخدام الألوان الخشبية لأنها لا تتسرب من القشرة إلى الداخل.

تحضير الترمس والحمص

من المُفضّل أيضاً تحضير المُسليات التى تجعل اليوم غنى وله طعم مختلف وقد إعتدنا على تحضير الترمس والحمص وطريقته غاية فى البساطة.

قومى بشراء الترمس الجاف ونقعه نصف يوم ثم تغير الماء ورفعه على النار وسلقه إلى الدرجة التى تفضلينه على حسب المذاق .ثم اتركيه حتى يبرُد تماماً وقومى بتغير الماء مرة أخرى أو مرتين ثم ضيفى الملح حسب الرغبة وأحفظيه مغطى بالماء فى الثلاجة .والحمص بنفس الطريقة تماماً.

تحضير الأسماك

من المعروف فى هذا اليوم هو تناول الأسماك المملحة وبعضُنا لا يُفضِل بعضها أو كلها وعلى سبيل المثال

الفسيخ


وهو الأشهر بلا جدال وعلامة فى ذلك اليوم ولكن أقترح عليكى شراءه من مكان موثوق فيه وعند شم أى رائحة غير معتادة فلا تجازفى بتناوله وإستخدمى كمية كبيرة من الليمون عند تحضيره.

الرنجة

 الإستعداد لشم النسيم


من أميز ما فى اليوم هو تحضير الرنجة وهى النوع الأكثر إستخداماً لأن النسبة الأكبر من الناس يفضلونها وإليكى بعض الوصفات التى تجعل أكلها مختلف
لكل من لايحب أكلها بالطريقة التقليدية.

سلطة الرنجة

 الإستعداد لشم النسيم

من أشهر الوصفات للرنجة فى الفترة الأخيرة والتى تجعلها مختلفة بحق. قومى بشوى سمك الرنجة على النار المباشرة وتنظيفها وتقطيع لحمها مكعبات صغيرة وفى إناء عميق قومى بتقطيع الطماطم والفلفل والبصل وبشر جزر ثم إضافة الرنجة المقطعة والخل والليمون والزيت والطحينة وإخلطى جميع المكونات بالملعقة ثم قدميها فى وجود الخس والخضروات الطازجة.

الرنجة الساخنة

هناك أيضاً وصفة ساخنة يُفضلها البعض وهى تسخين ملعقتين من الزيت ثم إضافة ثمرة طماطم مقطعه مكعبات وتقليبها فى الزيت الساخن وبعدها نُضيف لحم سمكة رنجة مقطعة مكعبات أيضاً ونقلب حتى تذبل الرنجة ثم نقدمها ساخنة ونغطيها بالطحينة على حسب الرغبة.

التونة

قد تكون التونة الخيار الأفضل لمن لا يرغبون فى الأسماك المملحة، حتى يستطيعون مشاركتنا الإحتفال وتقديمها بأى صورة سيوفر حلول إضافية لمن لا يرغب بالفسيخ والرنجة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق