web analytics
الصحة و الرشاقة

الأطعمة فائقة القيمة الصحية

الأطعمة فائقة القيمة الصحية

سنقدم لكم في مقالتنا اليوم عدد من الأطعمة فائقة القيمة الصحية التي لها قيمة صحية عالية وأيضا تتميز بالمذاق الرائع.

الفاكهة

تأتي الخضروات والفاكهة في المرتبة الأولى في أكثر الأطعمة قيمة صحية وغذائية وأيضا طعمها ونكهتها الذيذة ،بالإضافة لكونها سريعة التحضير فهي لا تحتاج للطهي وسريعة الهضم أيضا.

التفاح

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه تمتعا بقيمة غذائية وصحية عالية،فهو غني بالألياف وفايتامين (سي) ، والعديد من مضادات الأكسدة.

الأفوكادو

تتميز فاكهة الأفوكادو اللذيذة عن باقي الفواكه بكونها تحتوي على الدهون الصحية بدلا من الكربوهيدرات، فهو كريمي لذيذ الطعم وهو أيضا غني بالألياف المعادن مثل البوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين (سي).

الموزوالتوت البري

يعتبر الموز من بين أكثر المصادر الغنية بالبوتاسيوم،كما يحتوي على فيتامينB6 .
اما التوت البري بالإضافة لطعمه اللذيذ ،فإن التوت البري غني جدا بمضادت الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا وحمايتها من الموت.

البرتقال والفراولة

من المعروف عن البرتقال أنه من أكثر الفواكه عنى بفيتامين( سي) ، وهو أيضا يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة.
اما الفراولة فهي غنية في القيمة الغذائية و قليلة السعرات الحرارية،فهي لا تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات ولكنها غنية بفيتامين سي والألياف ومضادات الأكسدة.

بعض الفواكه الأخرى

الكرز والعنب والجريب فروت والكيوي والليمون والمانجو والبطيخ والزيتون والخوخ والكمثرى والأناناس والخوخ والتوت.

اللحوم

كثيرا من الأشخاص يخافون من تناول اللحوم لما يقال من أنها غنية بالدهون والكوليستيرول كما أنها تسبب بعض الأمراض كالنقرص،ولكن هذا الكلام ينقصه العديد من المعلومات وهي أن اللحوم هي المصدر الوحيد للبروتينات الأساسية التي تحتاجها أجسادنا ولا يتم تعويضها بالنباتات كما أنها من أغنى المصادر للحديد وفيتامين B12 ، وعندما نتحدث عن أضرارها فيجب التنويه أن هذه الأضرار تحدث عندما نستهلك اللحوم بشكل سيء كعدم طهيها جيدا وتناول كميات كبيره منها وبشكل مستمر أيضا تناول الدهون بكثرة. لكن عند تناولها بشكل صحيح تعطي لك فائدة عالية دون أضرار.

لحوم الأبقار،والضأن والطيور

لحوم الأبقار تعتبر من أفضل أنواع اللحوم لقلة نسبة الدهون بها عن باقي أنواع اللحوم الحمراء كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهي تختلف عن لحوم الضأن ،فلحوم الضأن أو الماعز من أكثر اللحوم إحتواء للدهون .
أما لحوم الطوير كالدجاج وغيرها فهي أقلهم في نسبة الدهون، وأسرعهم في الهضم فهي تناسب مع من يعانون السمنة أو زيادة الدهون في الدم وأيضا من يعانون مشاكل في الهضم.

المكسرات

على الرغم من إحتواء أغلب المكسرات على نسبة عاليه من الدهون إلا أنها غنية القيمة الغذائية والصحية أيضا كما أنها تساعد على إنقاص الوزن لأنها تعطي الشخص الشعور بالشبع والإمتلاء، غير كونها تحتوي على مضادات الأكسدة و الألياف التي تساعد بشكل كبير على الهضم وأيضا إحتوائها على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

اللوز

إن اللوز غني جدا بفايتامين (E)،ومضادات الأكسدة والمعادن كالمغنيسيوم والألياف وهو يساعد على إنقاص الوزن.

بذور الشيا

تعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية ،حيث يحتوي ال28جم من بذور الشيا على 11جم من الألياف كما تحتوي على جزء كبير من الكمية الموصي بها من المغنيسيوم والمنجانيز والكالسيوم و العديد من المواد الغذائية.

جوز الهند

يحتوي جوز الهند على الألياف والأحماض الدهنية عالية الطاقة كالدهون الثلاثية متوسطة السلسة والذي يعد مرطب عالي الجودة يستخدم زيت جوز الهند في العديد من مستحضرات التجميل،ولجوز الهند رائحة ونكهة مميزة جدا تستخدم كمكسبات الطعم والرائحة.

الجوز والفول السوداني

من المكسرات اللذيذة والغنية بالمواد الغذائية والمعادن والفيتامينات.وايضا الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة.

الخضروات

تعتبر الخضروات من أكثر الأطعمة صحية لغناها بالمعادن والفيتامينات وأيضا مضادات الأكسدة وقلة إحتوائها على الدهون كما أنها يمكن تناولها طازجة دون طهي أو إضافة أي مكون وهذا يزيد من تحصيل الجسم على كمية وفيرة من القيمة الغذائية داخلها اليكم بعض أنواع الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية:

الفلفل الرومي

الفلفل بأنواعه وألوانه المتعددة الأخضر والأصفر والأحمر غني بفايتامين (سي) ومصدر كبير لمضادات الأكسدة

القرنبيط

من الخضروات الزهرية إنه مصدر ممتاز للألياف وفيتامين(k, c)،كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من البروتينات مقارنة بباقي الخضراوات.

الجزر

الجزر من الخضروات الجذرية ، ومليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف وفيتامين( K،A).
كما أن الجزر يحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي تحتوي على الكاروتين ، والتي لها فوائد عديدة.

الخيار

ايعتبر الخيار واحد من الخضروات الأكثر شعبية في العالم. حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، ويتكون في الغالب من الماء. ومع ذلك ، فإنه يحتوي على عدد من العناصر الغذائية بكميات صغيرة ، بما في ذلك فيتامين K.
أما الطماطم محملة بالعناصر الغذائية كافيتامين سي والبوتاسيوم.

الثوم والبصل

على الرغم من نكهتهم القوية ورائحتهم النفاذة إلا انهم يحتوا على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية.
هناك أيضا قائمة من الخضروات التي لهافائدة صحية عالية منها(لخرشوف ، براعم بروكسل ، الكرنب ، الكرفس ، الباذنجان ، الكراث ، الخس ، الفطر ، الفجل ، اللفت ، الكوسة).

السمك و المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية بشكل عام من أفضل مصادر اللحوم وأكثرهم قيمة غذائية وفوائد صحية رائعة ،فهي بالإضافة لكونها مصدر للبروتينات إلا أن مايميز هذه المأكولات هي ما تحتويه من كميات كبيرة على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 وهي من مضادات الأكسدة القوية، وأيضا تحتوي المأكولات البحرية على اليود والفوسفور، وهذا بالإضافة لكونها لا تحتوي على كميات عالية من الدهون الثلاثية أو الكوليستيرول، أيضا المأكولات البحرية سريعة الهضم ومناسبة جدا لمن يعانون مشاكل هضمية ومن يعانون السمنة أو من هم على نظام الحمية.
ومن أشهر تلك الأسماك(سمك السلمون والتونه وأنواع الجمبري وبيض السمك (الكفيار)، المحار وغيرها من العديد من المأكولات البحرية اللذيذة).

المصدر
health line

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق