web analytics
معلومات طبية

اسباب وطرق علاج شلل بيل

 

35

شلل بيل  يسبب ضعف مؤقت أو شلل في العضلات في جانب واحد من الوجه أعراض شلل بيل تختلف من شخص لآخر.ونجد ان الضعف على جانب واحد من الوجه يمكن وصفه بأنه إما: الشلل الجزئي الذي هو ضعف العضلات المعتدل او شلل كامل ومعه لا تستطيع الحركة على الإطلاق  – على الرغم من أن هذا أمر نادر الحدوث جدا.  يمكن أن يؤثر  شلل بيل أيضا على الجفن والفم مما يجعل من الصعب إغلاقهم  وفتحهم  وفي حالات نادرة، يمكن أن تؤثر على كل من الجانبين من وجه الشخص.

أعراض شلل بيل يمكن أن تختلف، من خدر خفيف في الوجه، إلى إجمالي الشلل.الأعراض تتطور بسرعة وتصل إلى ذروتها في غضون 48 ساعة. وهي تشمل:ضعف أو شلل في جانب واحد من الوجه، والتي قد تجعل من الصعب إغلاق الجفن وتسبب تدلى في جانب من الفم و تهيج في العين المصابة، مثل جفاف أو زيادة الإنتاج المسيل للدموع و ألم تحت الأذن في الجانب المصاب من الوجه و زيادة الحساسية للصوت في الأذن المتضررة و نجد انه يسيل اللعاب من الفم في الجانب المصاب من الوجه و جفاف الفم و ألم حول الفك و صداع و رنين في إحدى الأذنين أو كلتيهما و دوخة و صعوبة الأكل أو الشرب ونجد ان في معظم الحالات من شلل بيل، فإن الأعراض تبدأ في التحسن في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.شلل بيل يؤثر فقط على وجهه، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك فورا من إذا كان لديك ضعف أو تنميل في أي أجزاء أخرى من الجسم.

 علاج الشلل : حوالي 7 من أصل 10 شخصا مع شلل بيل تتماثل للشفاء بشكل كامل مع أو من دون علاج. معظم الناس تلاحظ وجود تحسن في الأعراض بعد حوالي 2-3 أسابيع. ومع ذلك، يمكن الشفاء الكامل يستغرق ما بين ثلاثة وستة أشهر. ووقت الانتعاش يختلف من شخص لآخر ويعتمد ذلك على كمية تلف الأعصاب.يتم استخدام المنشطات، وعادة ما بريدنيزولون، للحد من تورم في العصب الوجهي.قد تكون هناك حاجة قطرات العين لمنع حدوث مشاكل إذا كنت غير قادر على إغلاق عينيك. ويمكن أيضا أن تستخدم الشريط لإغلاق العين أثناء النوم.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق