web analytics
الصحة و الرشاقةمقالات عامة

أفضل طعام للحامل : ما يمكنك تناوله في فترة الحمل

أفضل طعام للحامل

أفضل طعام للحامل

السيدة الحامل يجب أن تهتم بالعديد من الأمور لانها تحمل مسؤولية شخصين، مسؤولية نفسها و مسؤولية جنينها، فيجب أن تتناول الأطعمة الصحية التي تمدها و تمد جنينها بالعناصر الغذائية المطلوبة لنموه.

أفضل طعام للحامل يجب أن يحتوي علي العديد من العناصر الهامة مثل المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و الفيتامينات مثل حمض الفوليك و فيتامين سي، و فيتامينات ب و فيتامين K.

كما ينبغي عليها أيضا الحصول علي القدر الكافي من النوم، و عدم بذل المجهود المفرط الذي قد يعرضها للخطر، و ألا تأخذ أدوية بدون استشارة الطبيب.

في هذه المقالة سوف نناقش معا أفضل طعام للحامل للحصول علي العناصر الغذائية المطلوبة للحفاظ علي صحتها و صحة جنينها.

ما هو أفضل طعام للحامل في فترة الحمل؟

١- الزبادي يعتبر أفضل طعام للحامل في فترة الحمل

الزبادي أفضل طعام للحامل

الزبادي من الأطعمة المغذية و التي تمدنا بالعديد من الفوائد الصحية، و هو من الأطعمة المهمة خلال فترة الحمل، حيث انه غني بالبروتين الذي يعمل علي بناء جسم الجنين بصورة صحيحة و سليمة.

كما أنه غني بالكالسيوم الذي يعمل علي بناء العظام و الأسنان بصورة كبيرة، حيث انه عندما لا يجد الجنين الكمية التي يحتاجها من الكالسيوم يبدأ في استنزاف الكالسيوم من عظام الأم و بالتالي تتعرض الأم بعد ذلك لمخاطر نقص الكالسيوم مثل هشاشة العظام و ضعف الاسنان، إذا كنت حاملا فاحرصي علي تناول كوبين من الزبادي يوميا لتكفي احتياجك و احتياجات طفلك من الكالسيوم.

فضلا عن ذلك فإن الزبادي أيضا يحتوي علي بكتيريا مفيدة تعمل علي تنظيم الهضم و حركة الجهاز الهضمي و تحارب الانتفاخات، كما أثبتت بعض الدراسات و الأبحاث أن تناول الزبادي له دور في التحكم في ضغط الدم و جعله مناسبا ليس مرتفعا و لا منخفضا.

٢- البرتقال صحي أثناء الحمل

أفضل طعام للحامل

البرتقال من الأطعمة اللذيذة التي توفر العديد من الفوائد الصحية، و هو مفيد للحامل علي وجه الخصوص، فهو ملئ بحمض الفوليك الذي هو مهم لنمو الجنين نموا صحيحا دون اخطار او مشاكل، كما أن البرتقال يحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي مناعة الأم من الامراض و الفيروسات التي يمكن أن تضر بها و بالجنين، كما أن البرتقال يعالج مشاكل الإمساك الذي يصيب الحوامل.

٣- الموز أفضل طعام للحامل

أفضل طعام للحامل

الموز فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات التي تمد جسم الحامل و الجنين بالعديد من الفوائد الصحية فالموز غني بعنصر البوتاسيوم الذي يتغلب علي ارهاق الحمل و الخمول و يمد الجسم بالطاقة، كما أن الموز غني بالعديد من الفيتامينات التي تعزز المناعة لدي كل من الام و الطفل مثل فيتامين B6 فضلا عن ذلك فان الموز أيضا يحارب الإمساك الذي يسببه الحمل لدي النساء.

٤- الجوافة مفيدة في فترة الحمل

الجوافة مفيدة خلال فترة الحمل لانها تحتوي علي فيتامين سي بكمية كبيرة و هو ضروري لتعزيز جهاز المناعة لحماية الأم من الإصابة بالبكتيريا و الفيروسات و بالتالي فهي تحمي الطفل ايضا من انتقال الأمراض له عبر الام، كما أن الجوافة تعمل علي ضبط سكر الدم و بالتالي تحمي الام من الإصابة بسكر الحمل، كما أن الجوافة تعمل علي تنظيم ضغط الدم بصورة طبيعية، كما أنها مفيدة في حالات الإمساك الذي تتعرض له الكثير من الحوامل.

أقرا أيضا: فوائد الجوافة الصحية

٥- الحمص يعتبر أفضل طعام للحامل في فترة الحمل

الحمص

الحمص له العديد من الفوائد الصحية للحامل حيث انه مصدر للبروتين الذي يعمل علي بناء جسم الجنين، كما أنه ملئ بالالياف الغذائية التي تخفف الامساك لدي الحوامل و تمدها بالطاقة، فضلا عن ذلك فإن الحمص أيضا يعمل علي تقوية جهاز المناعة و يحمي الام من الإصابة بمختلف الأمراض.

٦- الكرنب مفيد أثناء الحمل

الكرنب

الكرنب من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية الام من الامراض، فضلا عن ذلك فإن الكرنب يحتوي علي فيتامين سي الذي يعزز المناعة، فضلا عن ذلك فإن الكرنب يزيل السموم من الجسم و يطهره كما أنه يضبط مستوي الكوليسترول لدي الحامل.

٧- البابايا مفيدة لصحة الحامل

البابايا

البابايا من الأطعمة المفيدة لصحة الحامل فهي مفيدة في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي للحامل و تقليل حرقة المعدة و الغثيان، كما أن البابايا تعزز المناعة و تحمي من الإصابة من الامراض المختلفة، فضلا عن ذلك فإن البابايا تعمل علي ضبط سكر الدم و بالتالي تحمي الحامل من الإصابة بسكر الحمل، لكن يجب أن تختاري البابايا الناضجة ذات القشرة الصفراء لان البابايا الغير ناضجة ذات القشرة الخضراء قد تسبب اضرارا.

٨- الزيتون مفيد لصحة الحامل

الزيتون

الزيتون من الأطعمة الصحية و المفيدة للحامل حيث انه ملئ بمضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب التي تكافح الأمراض و تمنع تطورها، فضلا عن ذلك فهو يعزز المناعة بشكل كبير، كما أنه يعمل علي ضبط نسبة الكوليسترول في الدم، فضلا عن ذلك فإنه يعالج مشكلات الجهاز الهضمي المرتبطة بالحمل، كما أنه يسيطر علي حالات الانيميا لدي الحوامل و يعالجها.

٩- أفضل طعام للحامل : البطاطا الحلوة مفيدة خلال فترة الحمل

أفضل طعام للحامل

البطاطا الحلوة من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انها تحتوي علي فيتامين A الذي يعزز المناعة، كما أنه مهم لنمو خلايا الجلد و خلايا العين عند الجنين، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي علي فيتامين سي الذي يعمل علي تقوية جهاز المناعة و حماية الام من الامراض التي قد تصيبها.

١٠- الأسماك الدهنية مثل السالمون مفيدة للحامل

الأسماك مفيدة للحامل فهي مصدر للبروتين الذي يقوم ببناء الجسم و منحه العديد من الفوائد الصحية، كما أن الأسماك الدهنية و خاصة سمك السالمون يحتوي علي الكثير من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 التي تلعب دورا أساسيا في بناء دماغ الجنين بصورة سليمة لأن المخ يحتاج إلي تلك الأحماض الدهنية لكي ينمو بصورة صحيحة.

١١- أفضل طعام للحامل : البيض مهم أثناء الحمل

البيض مهم خلال فترة الحمل حيث انه يحتوي علي البروتين الذي يعمل علي بناء جسم الجنين، كما أن البيض يحتوي علي مادة الكولين و هي مادة مهمة لنمو مخ الطفل نموا سليما، فضلا عن ذلك فإن البيض مفيد لصحة القلب، كما أن البيض يوفر الطاقة اللازمة للحامل و يقضي علي شعور الخمول و الإجهاد.

١٢- أفضل طعام للحامل : اللحوم الحمراء مهمة أثناء الحمل

اللحوم الحمراء من الأطعمة التي تحتوي علي الحديد و هو من أهم العناصر تاني تحتاجها السيدة خلال فترة الحمل، و ذلك لان حجم الدم يزداد أثناء الحمل لتوصيل الأكسجين الي الطفل بصورة سليمة، و بالتالي فإن عنصر الحديد مهم لصنع كرات الدم الحمراء و الحفاظ علي صحة الأم و الطفل، فضلا عن ذلك فإن اللحوم الحمراء أيضا تحتوي علي البروتين بشكل أساسي الذي هو مهم جدا في بناء جسم الجنين.

١٣- القرنبيط مفيد خلال فترة الحمل

أفضل طعام للحامل

القرنبيط من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يحتوي علي فيتامين سي الذي يعزز المناعة و يحمي من الامراض التي قد تصيب الام، كما أن القرنبيط يحتوي علي فيتامين K و هو فيتامين مهم لصحة العظام في الأم و في الجنين.

١٤- التين مفيد أثناء فترة الحمل

أفضل طعام للحامل

التين من الفواكه اللذيذة و خصوصا أثناء فترة الحمل فهي تحتوي علي البوتاسيوم الذي يمد الجسم بالطاقة و يقضي علي الشعور بالاجتهاد و الخمول أثناء فترة الحمل، فضلا عن ذلك فإن التين غني بعنصر الكالسيوم الذي يعمل علي بناء عظام الجنين و يمده بما يحتاجه من الكالسيوم حتي لا تتعرض الام لنقص الكالسيوم.

١٥- العدس مهم أثناء الحمل

أفضل طعام للحامل

العدس مفيد أثناء فترة الحمل حيث انه يحتوي علي البروتين اللازم للطفل كما أنه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يعمل علي النمو السليم للجنين و حمايته من العيوب الخلقية.

ها قد استعرضنا معا اهم و أفضل طعام للحامل خلال فترة الحمل مثل اللحم و القرنبيط و الكرنب و الموز و البرتقال و الجوافة و الزبادي و الزيتون و البيض و العدس و التين، كما يجب علي الحامل ان تحصل علي القدر الكافي من النوم و لا تبذل مجهود شاق حفاظا علي صحتها و صحة الجنين.

المصادر

15 طعام مفيد للمرأه الحامل – هيلث لاين

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق