web analytics
اختراعات واكتشافات

أعظم 100 اختراع علمى على مر العصور

صورة لغلاف الكتاب
صورة لغلاف الكتاب

 

 

لقد قامت الحضارة الحديثة اليوم على الاختراعات ، فقبل ذلك كان الإنسان يعيش على الفواكه والمكسرات و مخروط الصنوبر و ينام فى الكهوف ، تعالوا بنا نتعرف كيف تطورت الحضارة حتى وصلت الى شكلها الحالى فى عصرنا اليوم  .

 

لدينا كتاب يمكننا من خلاله التعرف على تطور الحضارة و يحمل هذا الكتاب اسم :   (أعظم 100 اختراع عبر العصور ) و هو كتاب يستحق القراءة ،  و قد ألفه عالم الأبحاث البارز كيندال هيفن و لقد كتب هذا المؤلف أكثر من 30 كتاب .

و يقول الكاتب فى مقدمة الكتاب : ( كل  شخص يتوق إلى اكتشاف شىءٍ ما أى شىء ، فالاكتشاف هو العثور على شىء جديد أو مراقبة شىء جديد … شىء لم يعرف و لم يلاحظ من قبل اى هو الانتباه لما كان هناك دومآ و ما غفل عنه الجميع سابقآ…. و هو أيضآ الامتداد فى المجهول لمناطق لم يمسسها بشر فالاكتشافات تفتح آفاقآ جديدة و تخلق حظوظآ و اسعة وهى تدلل على تطور و تقدم الحضارات البشرية ، فالمحلفون فى المحكمة يسعى كلآ منهم لكشف الحقيقة و على غرارهم يكتشف علماء الأنثروبولوجيا أعمالآ صنعتها أنامل بشرية من حضارات و ثقافات سابقة كما يحاول الأشخاص الخاضعين للعلاج النفسى كشف ذاتهم )  .

طريقة الكاتب فى السرد و الرواية مدهشة و قد تناول فى كتابه مئات من الاختراعات العظيمة التى انتشرت و ظهرت فى الفترة من 25 قبل الميلاد و حتى عام 1996  .

و يستهل الكاتب بداية كل فصل من فصول كتابه بسؤالين ما هذا الشىء؟ و من اخترعه ؟ .. و لماذا يعتبر هذا الاختراع من أعظم 100 اختراع علمى على مر العصور   ؟

وعندما يتحدث  الكاتب عن تاريخ الاختراعات يتحدث عما كان يفعله الناس قبل الاختراع و من ثم يجعلنا نتعرف على القصة الرئيسية للاختراع فيحدثنا كيف تم الاختراع ،   او بمعنى آخر يسرد لنا جميع التفاصيل  كى يفهم الجميع الحقائق بكل سهولة و بساطة ،  و ماذا حدث فى العالم بعد كل اختراع و هو سؤال طبيعى يتبادر الى ذهن كل شخص و هو يقرأ الكتاب ،  و يعطينا المؤلف جميع التفاصيل فيجعلنا نفهم كيف أصبحت الحياة أفضل بعد الاختراع و بعد تطبيق و تفعيل و استخدام الاختراع فى حياتنا    .

وسيندهش القراء عند معرفة و قراءة العديد من الاختراعات و الاكتشافات مثل :  الاستنساخ و ذلك عام 1996 و شبكة الويب او الشبكة العنكبوتية عام 1991 و القلب الاصطناعى عام 1981 و الكمبيوتر الشخصى عام 1977 و التصوير بالرنين المغناطيسى عام 1977 و زراعة الاعضاء عام 1972 و الآلة الحاسبة عام 1968 و الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية عام 1962 و رحلة الفضاء عام 1961 و منظم ضربات القلب عام 1960 و غيرها من الاختراعات   .

و فى نهاية كل فصل يعطينا المؤلف عدد كبير من اسماء الكتب و المراجع فمن يجد نفسه مهتم و شغوف بمزيد من التفاصيل و المعلومات فعليه بقرائتها   .

و الحكايات و المعلومات التى ذكرت فى هذا الكتاب فى جميع فصوله شيقة و ممتعة بالدرجة التى تجعلك تقرأ الكتاب كله فى يوم واحد  .

و هناك عنوان قصير بداخل كل فصل من فصول الكتاب و يحمل اسم حقائق ممتعة .

و من الحقائق الممتعة فى الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية أنه يمكن من خلالها تعقب الأسماك عبر المحيط   .

كما نتعرف فى هذا الكتاب على مئات من العلماء و المهندسين ممن كانوا سببآ فى صناعة هذة الاختراعات العظيمة  .

وهناك اربعم ملحقات صغيرة  واحدة منها عبارة عن قائمة باسماء المخترعين و أخرى يندرج فيها كل اختراع تحت قسم معين من اقسام العلوم واخرى تعرفنا ب40 اختراع اضافيين و أخرى للكتب و المراجع  .

وعلى معلمى العلوم و الدارسين و محبى و راغبى العلم و المعرفة فى مجال الاخترعات المذهل ان يقرأوا هذا الكتاب دون تردد.

ومما ذكره الكاتب من اكتشافات اكتشاف البكتيريا ، حيث قال عنه ان البكتيريا هى كائنات مجهرية لاترى بالعين المجردة و قد اكتشفها انتونى فان ليفنهوك .

و أيضآ من الاكتشافات المذكورة : طبيعة الحرارة  وهى ان الحرارة تأتى من الاحتكاك و قد اكتشفها الكونت رمفورد .

إغلاق