web analytics
معلومات طبية

أعراض و أسباب التوحد

التوحد

ما هو مرض التوحد ؟

ان المخ يجمع معلومات حول العالم الذى نعيش فيه ,فيحصل على المعلومات من الحواس مما يمكننا أن نراه أو نسمعه أو نلمسه أو التذوق أو الشم والدماغ يعمل مع كل تلك الوسائل وبعد ذلك يبدأ فى التفاعل معها وبطبيعه الحال فإن الرسائل تتغير بأستمرار عندما نمضى نحو الأشياء أو تتغير من حولنا.

فالأطفال الذين يعانون من التوحد يحصلون على كل تلك المعلومات ولكنه ليس قادرا على إعطاء معنى أو شعور لأى شئ فأذانهم تسمع دائما ولكن الدماغ لا يمكنه فهم ما يقوله الأخرون وفى بعض الأحيان أصواتنا تبدو أنها أصوات عاليه جدا بالنسبه لهم. وعيونهم ترى عاده ولكن بعض الأشياءيمكن أن تؤذى عيونهم وبعض الأشياء قد تبدو مثيره جدا لأهتمام بالنسبه لهم. فمن الصعب بالنسبه لهم على التعلم والتواصل وفهم ما يحدث لهم فى العالم من حولهم.

ما الفرق بين الشخص الطبيعى و المصاب بالتوحد ؟

إذا كان الشخص يبتسم, نحن نفكر أنه سعيد أو أنه يريد أن يكون صديق لنا وعقلنا يعمل على الأتصال أيضا عن طريق الأبتسامه والسعاده والود . ولكن الأشخاص الذين يعانون من التوحد لا يفعلون هذا الأتصالا ولا يفهمونه.

تعودنا جميعا على الضوضاء اليوميه التى تحيط بنا مثل الموسيقى وحركه المرور والأطفال فى الفصول الدراسيه إلخ. ولكن الأشخاص ذو مرض التوحد يشعرون بالضيق حقا من الضوضاء وسوف يحاولون وقف ذلك عن طريق سد إذنيه.

ونحن أيضا نتواصل مع بعضنا البعض من خلال التحدث والأستماع والمشاهده ولكن هؤلاء الأطفال لديهم صعوبه فى تعلم الكلام أو فهم ما يتحدث عنه الناس أو معنى الكلام وأيضا نحن نود أن نكون جزء من مجموعه من الأصدقاء ولكن هؤلاء الذين يعانون من هذا المرض لا يرغبو ان يكونو حول الناس أو حتى على مقربه من الأصدقاء والعائله.

نحن نريد أن نكون بحاجه إلى التعلم وكيفيه التصرف مع الأشخاص من حولنا لاكن المصابين بهذا المرض قد يتصرفون بطريقه غريبه مثل الخفقان بذراعيهم ,يلوحون بأصابعهم, يقولون اشياء مرارا وتكرارا والرغبه فى فعل الشئ نفسه فى كل وقت.

نحن نعلم أن الأمور تتغير ونستطيع التكييف معها ولكن هم ينزعجون كثيرا عندما تتغير الأشياء مثل نقل الأشياء من غرفتهم.

كل واحد منا مختلف وفريد من نوعه ولكن المصابين بالتوحد أيضا فريد من نوعه ومحتلف وقد يكون لهم الكثير من المتاعب والتأقلم مع الحياه .

نحن نذهب إلى المدرسه ونريد التعليم ومعرفه المهارات المختلفه ولكن هم يكونون أكثر راحه فى بيوتهم أو فى فئه خاصه فى المدرسه.

كيف يتم الأصابه بمرض التوحد؟

يولد الأطفال ويولد معهم هذا المرض أيضا ولكن العلامات على المرض أو ان لديهم مشكله لا تظهر إلا بمرور سنه على الأقل من ولادتهم أو عندما يكبرون قليلا.

ويتسبب مرض التوحد من خلال وجود جينات مختلفه لمعظم الناس ولكن حتى عندما يكون الشخص لديه تلك الجينات المختلفه . قد يقال أنها لا تتطور لمرض التوحد , ولكن يحتاج إلى اشياء أخرى حتى يصاب بالمرض.

اقرأ ايضًا: التوحد
أسباب مرض التوحد و متلازمة اسبرجر
التوحد عند الأطفال : أعراض توحد الطفل
ما هو التوحد ؟ تشخيص و علاج المرض
مرض التوحد : الأعراض و السلوكيات المتكررة

من الذى يمكن أن يساعده؟

يمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت لأكتشاف مرض التوحد وليس هناك أختبارات لمعرفه المرض مثل فحص الدم لمعرفه إذا كان هذا الشخص مريض بالتوحد.

وقد يساعد فى ذلك مجموعه مختلفه من المهنيين الصحيين للعمل معا إذا كان الشخص مصاب بذلك المرض.و يجب أن يكون هناك مجموعه من الأطباء لمعالجه المريض

مثل طبيب الأطفال وهو مختص بصحه الأطفال وطبيب التخاطب وهو الذى يساعد الناس فى التحدث بوضوح والقدره على أيصال ما يعنيه. وطبيب نفسى لمساعده الناس للعمل على الصعوبات التى تواجههم فى العلاقه مع الأخرين والعالم من حولهم.

كيف يمكن مساعده الطفل داخل الأسرة؟

إذا كان لديك شخص مريض بالتوحد فى عائلتك أو من أصدقائك يمكنك مساعدته من خلال :

  1. كن مهتمًا عندما تلاحظ وجود مشكله بالنسبه له.
  2. شرح للأخرين أنه مصاب بمرض التوحد عندما ينزعجون من تصرفاته.
  3. كن صديقا جيدا له.
  4. تقبل أنه مختلف عن باقى الأشخاص.
  5. لا تغضب عنما لا يريد أن يفعل شئ تريده أنت أن يفعله.
  6. أبق هادئًا عندما يكون سلوكه غير مناسب.
  7. قم بمكافأته عندما يفعل شئ جيدًا.
  8. قم بمناداته بأسم يحبه هو.
  9. دائما حافظ على وعودك له ولا تكون ساخرا لأنه لا يفهم بأن ما تفعله مجرد مزاح.
الوسوم
إغلاق