web analytics
علم النفس

مرض التوحد : الأعراض و السلوكيات المتكررة

كما هو معروف إعاقة التنمية المعقدة. ويعتقد الخبراء أن التوحد يطرح نفسه خلال السنوات الثلاث الأولى من حياة الشخص. الشرط هو نتيجة لاضطراب عصبي يؤثر على وظيفة المخ المعتادة، التي تؤثر على تنمية الاتصال الشخص ومهارات التفاعل الاجتماعي.

 الناس الذين يعانون من التوحد لديهم قضايا مع التواصل غير اللفظي، ومجموعة واسعة من التفاعلات الاجتماعية، والأنشطة التي تشمل عنصرا من اللعب.

ما هو التوحد ؟

لتقف على اضطراب طيف التوحد، ويمكن أن يشار إليها أحيانا باسم توحد اضطراب الطيف. و التوحد يعني نفس الشيء.ASD أي العاهات الخلقية أن يكون ناجما عن خلل في الدماغ.  شخص لديه التوحد لديه عادة صعوبة في المهارات الاجتماعية والتواصل.

التوحد

الأعراض المصاحبة مع التوحد :

التوحد أو ASD هو اضطراب واسعة الطيف. وهذا يعني أنه لا يوجد شخصان المصابين بالتوحد سوف يكون لهما بالضبط  نفس الأعراض. وكذلك تعاني من أعراض تركيبات متفاوتة، وبعض الناس لديهم أعراض خفيفة حين أن الآخرين سوف يكون شديد. وفيما يلي قائمة من الخصائص الأكثر شيوعًا وجدت تحديدها بين الناس مع ASD.

 سماع أصواتا عالية، وبعض الروائح، وأضواء:الاشخاص الذين  يعانون من مرض التوحد عادة ما يسمعوا أصواتا عالية مفاجئة غير سارة وصادمة جدا. نفس الشىء يمكن أن يحدث مع بعض الروائح والتغيرات المفاجئة في شدة الإضاءة ودرجة الحرارة المحيطة. ويعتقد كثير أن ذلك ليس الضوضاء الفعلية، رائحة أو ضوء، وإنما المفاجأة، وعدم القدرة على الاستعداد لذلك – مماثلا للاستجابة لاتصال جسدي مثيرة للدهشة. إذا كان الشخص مع التوحد يعرف شيئا ما سيحدث، وانه يمكن التعامل مع هذا الأمر أفضل بكثير. حتى مع العلم أن شيئًا ما قد يحدث، ويجري تذكيرنا به، يساعد كثيرًا.

 العديد من الأطفال الذين يعانون من ASD لا يتكلمون على الإطلاق. و الناس الذين يعانون من مرض التوحد في كثير من الأحيان سوف يقومون بتكرار الكلمات أو العبارات التي يسمعونها –وهذا  يسمى لفظ صدوي.

السلوكيات المتكررة:

مريض التوحد يحب القدرة على التنبؤ. الروتين هو  أفضل صديق له. الذهاب من خلال الاقتراحات مرارا وتكرارا هو جزء لا يتجزأ من حياته . للآخرين، قد تكون هذه السلوكيات المتكررة تبدو وكأنها طقوس غريبة.
 يمكن أن يكون السلوك المتكرر بسيط مثلاً القفز من نهاية غرفة إلى أخرى، وكرر مرارا وتكرارا لخمسة، أو عشرة دقيقة – أو حتى لفترة أطول. آخر يمكنه رسم الصورة نفسها مرارا وتكرارًا، صفحة بعد صفحة.

الناس دون مرض التوحد هي أكثر قدرة على التكيف مع التغيرات في الكثير من الأحيان. يجوز للطفل دون التوحد يكون سعيدا جدا أن يأخذ  حمام أولاً، ثم فرشاة أسنانه، ثم يوضع على منامة له قبل الذهاب إلى الفراش – على الرغم من انه عادة فرش أسنانه الأولى.

أما الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد هذا التغيير، حمام أولا ثم الأسنان ، قد يصبحوا مستاءون جدا.
 بعض الناس يعتقدون أن مساعدة الطفل المصاب بالتوحد تعلم كيفية التعامل بشكل أفضل مع التغيير هو شيء جيد، ولكن، إجبارهم على قبول التغيير مثل الآخرين يمكن أن تؤثر سلبا على نوعية حياتهم.

الطفل الذى يعانى من مرض التوحد يتطور بشكل مختلف:

في حين أن الأطفال دون التوحد سوف تتطور في العديد من المناطق بمعدل متناغم نسبيا، قد لا يكون الأمر كذلك بالنسبة للطفل الذى يعانى  من مرض التوحد. المهارات المعرفية له قد تتطور بسرعة، في حين درب المهارات الاجتماعية واللغوية وراءهم. من ناحية أخرى، مهاراته اللغوية تتطور بسرعة في حين تفعل المهارات الحركية الخاصة بهم لا. فإنه قد لا يكون قادر على التقاط الكرة فضلا عن غيره من الأطفال العاديين ، ولكن يمكن أن يكون له المفردات أكبر من ذلك بكثير. ومع ذلك، فإن المهارات الاجتماعية للذين يعانون من مرض التوحد لا تتطور بنفس الوتيرة كما في أشخاص آخرين.

اقرأ ايضًا: التوحد
أسباب مرض التوحد و متلازمة اسبرجر
التوحد عند الأطفال : أعراض توحد الطفل
ما هو التوحد ؟ تشخيص و علاج المرض
أعراض و أسباب التوحد

الهواجس: 

مرضى التوحد غالبًا ما يكون لديهم الهواجس.

التعلم قد يكون غير متوقع:

كيف بسرعة يتعلم الأطفال المصابين بالتوحد يمكن أن تكون الأمور لا يمكن التنبؤ بها. قد يتعلمون شيء أسرع بكثير من الأطفال الآخرين، مثل كيفية قراءة الكلمات الطويلة،و قد يتعلمون كيفية القيام بشيء ما بالطريقة الصعبة قبل أن يتعلموا كيفية القيام بذلك الطريق السهل.