web analytics
علم النفسمعلومات طبية

ما هو التوحد ؟ تشخيص و علاج المرض

ما هو التوحد ؟

ما هو التوحد ؟ التوحد هو واحد من الأمراض المعقدة جدًا التى تصيب المخ فتجعله غير قادر على استيعاب احداث كثيره تحدث امامه مما يؤدى بالطفل المصاب بالوقوع فى العديد من الاضطرابات والمشاكل مع الشخص الذى يقوم بالاتصال به لانه حينها يعانى من اضطرابات فى السلوك وصعوبه بالغه فى تلقى مهارات التعلم والسلوك وهو مرض يصيب الجهاز التطويرى للطفل .

متى يتم تشخيص التوحد و كيف يتم علاج المرض ؟

بعد ان عرضنا ما هو التوحد دعونا نتكلم عن كيفية تشخيص التوحد فى السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياه فليس له علاج محدد وهو منتشر فى الولايات المتحده الامريكيه حيث يصيب ١ من كل ٥٠٠ طفل .ايضا من المعروف ان هذا المرض يصيب الذكور اكثر من الاناث بمعدل ١ الى ٤.

ما هي أعراض التوحد ؟

المصابين بهذا المرض قد تصدر منهم بعض السلوكيات الغير طبيعية فعلاوه على انهم يواجهون صعوبة الالارتباط بالعالم الخارجى فإنهم قدر تظهر منهم بعض السلوكيات مثل: ان يقومو بتحريك ايديهم كأنهم يرفرفون بإستمرار و بشكل متكرر او يقومون بهز اجسادهم بشكل متكرر وقد تظهر منهم رودور افعال غير معتاده عند تعاملهم مع الناس كما انهم قد يرتبطو ببعض الاشياء دون غير ها بشكل غير طبيعى كأن تجد الطفل متعلق بلعبه معينه طوال الوقت دون النظر الى غيرها من الالعاب التى حوله و اذا حاولت صرف نظره عنها او قمت بإعطائه شئ اخر فسوف تلاحظسلوكا عدوانيا لم تره من قبل سواء كان هذا السلوك تجاه الشخص او تجاه الطفل نفسه فإنه من الممكن ان يؤذى نفسه بكل سهولة.

اقرأ ايضًا: التوحد
أسباب مرض التوحد و متلازمة اسبرجر
التوحد عند الأطفال : أعراض توحد الطفل
مرض التوحد : الأعراض و السلوكيات المتكررة
أعراض و أسباب التوحد

أسباب الإصابة بالتوحد :

وحتى الان عزيزي قارئ موقع مقالات لا يوجد سبب محدد لهذا النوع من الاعاقة و لكن الباحثون يربطونه
بالحاله الصحيه للمخ نفسه فالاختلافات البيولوجيه والعصبيه للمخ هى التى تؤدى الى حدوثه. أو يمكن ان يكون هذا المرض مرتبط بأسباب جينيه ولكنهم لم يستطيعون تحديد اى جين مرتبط بحدوث هذه الاعاقة. كما يمكن ان يظهر التوحد لدى بعض اللذين يعانون من :

  • متلازمة الصبغى س الهش
  • التصلب الحدبى “الحصبه الالمانية كعيب خلقى”
  • عند تناول المرأه بعض العقاقير الضاره اثناء الحمل فإن هذا يمكن ان يحدث التوحد للجنين
  • وهناك جدل بين علاقة عقار “إم إم أر” بالاصابه بالتوحد
  • ويمكن ان يكون الطفل مولود به او يصاب به

فاطمة على

فاطمه على من محافظة دمياط العمر 27 سنه المؤهل الدراسى بكالوريوس تجاره شعبة محاسبه الهوايات الانترنت &مشاهدة الرياضه بشكل عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.