web analytics
الرجيم و الدايتالصحة و الرشاقةرشاقة جسمك

أخطاء شائعة حول النظام الغذائي الصحى

النظام الغذائي الصحى


هناك الكثير من المعلومات على جميع مواقع التواصل الإجتماعي عن كيفية القيام بعمل النظام الغذائي الصحى المناسب لك لكي يساعدك على إنقاص وزنك .وهى معلومات معادة ومكررة ومن الصعب الشك فى حقيقتها.
ولكن هناك بعضها ليس على درجة عالية من الدقة وسنذكر الأن بعض هذة المعلومات ومنها

النظام الغذائي الصحى المثالي:

تناول الماء الساخن قبل الإفطار

البعض يعتقد أن تناول الماء الساخن قبل الإفطار وعلى معدة خالية هام من أجل النظام الغذائي الصحى و قد يساعد فى إذابة الدهون المخزونة فى الجسم ولكن هذا غير صحيح فلايوجد مشروب يمكنة إذابة الدهون لا الماء ولا أى نوع من أنواع الأعشاب .

تناول أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن

من الأفكار المنتشرة بين الناس تناول ما يسمى ب “شاى الرجيم”أو “أعشاب إنقاص الوزن”وهى
من أكثر العادات خطورة على الصحة لأن هذه الأعشاب تعمل على التخلص من نسبة المياه الموجودة بالجسم وتخرج من الجسم مع الفيتامينات والمعادن التى تغذى الجسم. وبهذا يفقد الوزن الكثير مما يحتاجه من مغذيات.

إلغاء وجبة العشاء

من المفاهيم الخاطئة أيضاً والمنتشرة عن النظام الغذائي الصحى هى عدم تناول وجبة العشاء.ممايشعرك بالجوع طوال الليل ويجلب لك الأرق والإرهاق صباحاً لعدم الإستغراق جيداً في النوم .هذا بالإضافة إلي الشعور بالإكتئاب الناتج عن الحرمان.

أو تناول وجبة خفيفة كالزبادى او الخضروات التى غالباً ماتزيد الشعور بالجوع والكآبة.

ولكن خبراء التغذية وضعوا قائمة بالأنواع التى يُفضل تناولها على العشاء والتى تزيد الشعور بالشبع وتحسن المزاج.

على سبيل المثال تناول البروتينات والدهون النباتية تساعد على الشعور بالشبع وإحتواء وجبة العشاء على البوتاسيوم يعمل على تحسين المزاج مثل الموز.

وبذلك فمن الممكن تناول صدر دجاجة مسلوق او مشوى مع ثمرة موز وسوف تشعر بالشبع وتستطيع الإستغراق فى النوم.

ويمكنك تناول علبة من التونة بدون الزيت أو قرص من البيض بالخضروات وهكذا فإنه يمكنك تناول وجبة مشبعة على العشاء .

أيضًا المقصود هنا بالدهون هى الدهون الطبيعية مثل نسبة الدهون الموجودة بالبيض المسلوق فيصبح البيض نفسة وجبة متكاملة فيها بروتين ونسبة دهون صحية .

وإن كان بمقدورك إضافة ملعقة من المكسرات او الفول السودانى للوجبة فهذا نوع من الدهون الصحية أيضاً .وثمرة أفوكادو تقضى هذا الغرض أيضاً.

الإمتناع عن الطعام بالمساء

من المعلومات الشائعة والخاطئة أيضاً عن النظام الغذائي الصحى هو الإمتناع عن تناول الطعام نهائيا فى المساء .رجوعاً إلى مبدأ أن الحرق يكون أبطأ ليلاً.

الفكرة هنا معتمدة على فكرة العدد الكلى للسعرات الحرارية طوال اليوم وليس على فكرة معدل الحرق.بالطبع معدل الحرق من المفاهيم الأساسية ولكن لاعلاقة له بالأمر وتناول الطعام فى الليل ليس المشكلة الكبرى ولا علاقة له بإنقاص الوزن.

ربما تكون له أضرار أخرى مثل الحموضة إن كنت تعانى منها أو سوء الهضم أحيانا .ولكن الفيصل فى مسألة إنقاص الوزن هو عدد السعرات الحرارية الكلى على مدار اليوم.

الخضروات والفاكهة من الأطعمة المشبعة

لا خلاف على أهمية الخضروات والفاكهة ولكنها ليست من الأطعمة المشبعة فمهما أكلت منها ستظل تشعر بأنك تحتاج لشىء تأكله .وهذا لا يجعلك فقط تشعر بالجوع وإنما أيضاً يُعكر مزاجك.

ولا يعنى هذا أن تناول الخضروات أمر سىء على العكس يجب أكلها على مدار اليوم أكثر من مرتين لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن وما يحتاجه الجسم ليبقى نضرا وبصحة جيدة وتحميه من الأمراض، ولكن إن شعرت بالجوع ينصحك الخبراء بتناول البروتين.

وتذكر دائماً أنه بنظام غذائي صحي وسليم وممارسة الرياضة وبدون إحساس بالجوع تستطيع الوصول للوزن المناسب .ما عليك سوى إتباع النظام الصحيح بدون تعذيب او إفراط.

المصدر
usnews
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق