web analytics
الأدبالفنون و الترفيهقصصمقالات عامة

أفضل الكتب 1

اتااباغ

 

 

من منا لا يحب الكتب ومن منا لا يعشق القراءة؟

اخترت لكم سلسلة من الكتب التي اخترت أن اكتب في سطور عنها كي نتشجع على قراءتها.

الكتاب الأول هو حفنة من الغبار أو A Handful of Dust وكانت الرواية تعرف مسبقا باسم “حفنة من الرماد”. ثم إنه اختارتها مجلة تايم ماجازين لتكون من أفضل مئة رواية كتبت باللغة الإنجليزية. إنها رواية للمؤلف الإنجليزي إيفيلين واج. إيفيلين واج من أبرز كتاب الروايات الهزلية بالقرن العشرين. كتبت هذه الرواية في الثلاثينات وتتضمن السمات الرئيسة للرواية الإنجليزية الساخرة من كتابات واج التي عادة ما يسخر من الطبقة العليا والمؤسسات.

والكتاب الآخر هو A Passage to India أو “ممر إلى الهند” لفورستر وكانت آخر رواياته، وحصلت على تصويت أحد أعظم مئة كتاب لهذا القرن ووضعت في قائمة المكتبة العصرية “مودرن ليبراري” لمئة أفضل رواية إنجليزية للقرن العشرين. وتناولت الهند في فترة الاستعمار البريطاني. حصلت هذ الرواية على جائزة جيمز تايت بلاك التذكارية وجائزة بري فيمينا فاي هيرويز بعد نشرها بعام واحد.

ومن أشهر السير الذاتية ” لوحة للفنان كرجل شاب أو A Portrait of The Artist as A Young Man” حيث تقتبس العديد من التفاصيل من حياة مؤلفها جويس في سنوات عمره الأولى. وتم إصدار فيلم مأخوذ عن هذه الرواية عام 1977 وأخرجه جوزيف ستريك. تغطي هذه الرواية مرحلتي الطفولة والمراهقة لستيفن ديدالوس كما تشير إلى عدد من المرجعيات السياسية والدينية لبداية القرن العشرين بإيرلندا.

أما رواية صلاة من أجل أوين ميني أو A Prayer for Owen Meany لجون إيرفنج وهي سابع رواية يكتبها حيث تضمنت موضوعات سياسية ودينية جادة مثل الإيمان بالله وبالنفس والأكثر من ذلك الصراع بين الإيمان والشك.

ذهب مع الريح أو Gone with the Wind وهي رواية رومانسية كتبتها مارجريت ميتشل. وهي أساس الفيلم الشهير الذي صدر عام 1939 بنفس الاسم. يتضمن الكتاب وصفًا حيًا لسقوط أتلانتا عام 1864 ودمار الحرب، كما تمر الرواية بأحداث تاريخية مهمة. ثم إنها تعكس جانبًا من حياة كاتبتها الشخصية.

رواية كرمة الغضب  أو Grapes of Wrath كتبها جون شتاينبك الفائز بجائزة نوبل. بطل الرواية توك جواد الابن الثاني في عائلة جواد. يتخذ توم على عاتقه قيادة العائلة برغم صغر سنه. إنتاج فيلم شهير بهوليوود من بطولة هنري فوندا وجون فورد عام 1940 يعتمد على هذه الرواية ولكن نهاية الكتاب تختلف عن نهاية الفيلم.

رحلات جاليفر Gulliver’s Travels  وهي رواية مليئة بالرموز التي تنتقد الإنسان بشتى صوره. تم إنتاج عدة أعمال تليفزيونية وسينمائية وإذاعية تعتمد على رحلات جاليفر. ثم إنها دراسة هزلية للطبيعة البشرية وقدرة الإنسان على الفساد وخطر استخدام العقل استخدامًا خاطئًا.

من منا لا يسمع عن مأساة هاملت التي رواها لنا في تراجيدياته العملاق شكسبير. لطالما سحرت هاملت الجمهور والقراء لعدة قرون. وهي أطول مسرحيات شكسبير. وكان البطل واقع في حفرة محاطة بشيئين النزاهة الأخلاقية والحاجة للانتقام لمقتل والده. من المعتقد أن تكون هذه الرواية قد تم نشرها أول مرة عام 1603 إلا إنه برغم الأبحاث الكثيرة لا يزال العام الحقيقي الذي كتبت فيه رواية هاملت أمرًا متنازع عليه ومجهول.

ثم نتذكر سويًا رائعة جوزيف كونراد وهي Heart of Darkness وهي رواية سياسية ترمز للصراع بين الخير والشر. وتبين ظلم الاستعمار من خلال الشخصية الرئيسة مارلو. ثم إن الظلام ظلام القارة الإفريقية وظلام وحشية الاستعمار وظلام كل واحد داخل نفسه. قصة رمزية بحتة.

كتاب الرجل الخفي Invisible Man رواية كتبها رالف إليسون استغرقت كتابتها خمسة أعوامٍ وأدرجتها تايم ماجازين في قائمة أفضل 100 رواية إنجليزية منذ عام 1923 حتى عام 2005. تدور الرواية حول مجموعة من الموضوعات الاجتماعية والفكرية التي تواجه الأفارقة الأمريكان في بداية القرن العشرين.

جين آير للرائعة تشارلوت برونتي رواية تدور حول حياة امرأة منذ أن كانت في العاشرة حتى الثانية والعشرين من عمرها أساءت خالتها وأولادها معاملتها جسديًا وحسيًا. وتدور الأحداث حولها. وهي من أول الروايات التي تسرد على لسان البطلة جين آير.

رحلة لنهاية الليل أو  Journey to the End of the Night للويس فيرديناند سيلين، كان مخرج الأفلام الإيطالي الشهير سيرجيو ليوني مغرما بالرواية وكان يفكر في عمل فيلم مقتبس عنها في الستينات. وهي رواية فرنسية متعلقة بمذهب العدمية لبغض الجنس البشري مجتمعا مع السخرية النقدية.

من منا لم يسمع عن البؤساء Les Miserables لفيكتور هوجو. وقد استوحت منها قصص أفلام وروايات أخرى كثيرة وعديدة منذ سنين كثيرة منصرمة. قصة تاريخية تضم أحداث واقعية وتاريخية، وتتضمن العديد من الحبكات الروائية إلا إن الخيط الرئيس هو المتهم الأسبق جون فالجون الذي يصبح قوة من أجل الخير في العالم ولكنه لا يستطيع الهرب من ماضيه المظلم. وترجمت بمسميات كثيرة منها The Miserable  وThe Poor ones، وThe wretched وغيرها.

رواية مدام بوفاري لفلوبيرت وهي تحفة من أعماله الأدبية الفرنسية، لا تقل أهمية عن أي رواية مشهورة. أثرت الرواية تأثيرًا ملحوظًا في النقد الأدبي منذ إصدارها. وهي رواية واقعية متقنة ولكن اتهمت بالفحشاء ولكن سرعان ما تم إثبات عكس كل ذلك.

ورواية Mrs Dalloway  رواية لفيرجينيا وولف وهي من أشهر رواياتها وتدور أحداثها حول حياتها في فترة الحرب العالمية الثانية ولكن أسلوب الرواية مختلف حيث تسير ذهابًا وإيابًا بين الماضي والحاضر ولكن في عقول الشخصيات الباطنة ومن ثم تكون الحياة والحبكة ومن ثم يصعب على من يقرأها أحيانًا فهمها ورغم ذلك فإنها ممتعة.

العالم الجديد الشجاع أو Brave New World ، لألدوس هوكسلي والتي جاء ترتيبها تبعًا لمودرن ليبراري في المرتبة الخامسة بين أفضل مئة كتاب إنجليزي. وهي واحدة من أكثر الروايات إثارة للجدل وأكثر الأعمال الشهيرة. على الرغم من أن رواية عالم جديد شجاع تعبر حاليًا من الكلاسيكيات إلا إنه قد تم انتقاد الرواية على إنها تنقصها الحبكة الروائية والتصنيف حين نشرت أول مرة. بالنسبة لعالم جديد شجاع، حصل هوكسلي تقريبًا على نقد من جميع نقاد العالم المعاصرين بالرغم من إنه قد تم الإشادة بالرواية مؤخرًا.

وكتاب Candid للفرنسي الشهير والفيلسوف العظيم فولتير، وهي من أكثر روايات فولتير المقروءة بين أعماله جميعًا و تعتبر أحد أعظم الإنجازات بالأدب الغربي. التناقض الحتمي في الرواية يكمن في الأفكار غير العقلانية التي يتم تعليمها لكانديد عن طريق التفاؤل على عكس الواقع الذي يراه بقية العالم.

أما روايات Canterbury Tales والتي كتبها تشوسر من الروايات المهمة التي تصف الاضطرابات في التاريخ الإنجليزي. وهي مكتوبة ولكن بلغة إنجليزية قديمة تسمى Middle English وهي رواية نقدية ساخرة للمجتمع الإنجليزي آنذاك. ومن بين مجموعة رائعة من القصص تضم “ترويلوس وكريسيدي” و”منزل الشهرة” و”برلمان الحمقى” .

ومن أعظم الأعمال الأدبية الأمريكية للقرن العشرين هي Catch- 22 وما لا يعرفه الكثيرون أن الاسم الأصلي يحمل الرقم 18 لا 22. بطل الرواية الرئيس بالرواية هو الكابتن جون جوزيف يوساراين وهي رواية حول فترة الحرب العالمية الثانية. وهي تحاول أن تثبت مقولة “خذوا الحكمة من أفواه المجانين”.

عالم الروايات عالم كبير ربما يكون خيالي ولكن الأصل وشرارة البدء جاء من الواقع ومن ثم أطلق الكاتب العنان لفكره وقلمه كي ينتج لنا أعظم الكتب وأفضل الحكم والعبر.

إغلاق